البشرة والشعرالجمال والديكور

أسباب ظهور الشعر الأبيض عند الشباب

أسباب ظهور الشعر الأبيض تختلف حسب المرحلة العمرية حيث الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض في الكبر تختلف بشكل كلي عن الأسباب التي تؤدي إلى ظهوره في العشرينات أو سن الطفولة، وهذا ما سيناقشه المقال اليوم بالإضافة إلى طرح عدة حلول لهذه المشكلة.

أسباب ظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة
يظهر الشيب المبكر قبل مرحلة الثلاثين وقد تصاب به النساء أو الرجال، ويكون السبب هنا بسبب وجود كمية قليلة من الميلانين داخل الجسم مما يؤدي إلى عودة الشعر إلى لونه الطبيعي وهو الأبيض، ويوجد عدة أسباب تتسبب في تقليل نسبة الميلانين داخل الجسم هي:

سوء التغذية: عندما يصاب الشخص بسوء تغذية فإن نسبة الميلانين تقل لأنها تتكون في الجسم نتيجة الفيتامينات الموجودة داخل الطعام الصحي، وانخفاض نسبة الفيتامينات في الجسم يؤدي بشكل تلقائي إلى انخفاض معدل مادة الميلانين.
عدم نظافة الشعر: بعض الأشخاص لا يعطون شعرهم العناية الكافية ويظنون أنه لا يحتاج إلى رعاية، ولكن هذا خطأ، على سبيل المثال عدم تنظيف فروة الرأس بشكل منتظم يؤدي إلى نقص مادة الميلانين.
مجفف الشعر: معظم الأشخاص يستخدمون مجفف الشعر أو السيشوار بغرض تجفيف شعرهم بسرعة، ولكن هذا الأمر يضر بلون الشعر ويجعله أبيض بسبب انخفاض نسبة الميلانين نتيجة الهواء الساخن للخارج من السيشوار على الشعر.
العامل النفسي: يمتلك العامل النفسي دور فعال في ظهور الشعر الأبيض في الرأس، ويعتبر من أسباب ظهور الشعر الأبيض الرئيسية والتي يعاني منها الكثير، وتوتر الأعصاب مثل الانفعال والتوتر المستمر يؤدي إلى انخفاض معدل إنتاج مادة الميلانين.
أمراض المناعة: الأمراض الخاصة بالمناعة الذاتية توثر على معدل الميلانين في الجسم مما يؤدي إلى انخفاض نسبته.
الغدة الدرقية: أي خلل أو عطل في وظائف المادة الدرقية يؤدي إلى زيادة نشاط الغدى بصورة كبيرة، أو تعرض الغدة للخمول وعدم إنتاج أي هرمونات أو أي إنزيمات، وهذا يؤثر على الجسم بالسلب، ومن أشهر التأثيرات ظهور علامات الشيب المبكر.
التدخين: الأمراض والأضرار الناتجة عن التدخين كثيرة ولا تحصى ومن بينها التعرض لأمراض الشيخوخة في وقت مبكر من العمر؛ لأنه يعمل على انقباض الأوعية الدموية وبالتالي لا يصل دم كافي لبصيلات الشعر فتفقد لونها الأسود.

أسباب ظهور الشعر الأبيض بعد سن الثلاثين
التقدم بالسن بعد عمر الثلاثين عند الرجال والنساء يؤدي إلى تعرضهم لعدة أمراض حتى إذا كانوا يمتلكون صحة جيدة، ومن الطبيعي أن يظهر الشعر الأبيض عند الكبر كأحد أمراض الشيخوخة.
يعتبر الشيب المبكر من أحد الأعراض الخاصية بعدة أمراض وراثية نادرة الوجود مثل متلازمة فيرنر، وهتشينسون جيلفورد، ومرض البهاق الذي يصاب به الأطفال الصغار وكذلك البالغين في بداية العشرينات.
سبب ظهور الشعر الأبيض في سن العشرين
سبب تواجد شعر أبيض خلال فترة العشرينات قد يكون نتيجة مرض وراثي فمن الممكن أن يكون الأبيض بيعاني من الشيب المبكر فبالتالي ينتقل المرض إلى أبناءه أو ابن واحد بحد أدنى.
أسباب ظهور الشعر الأبيض الأخرى هي ذاتها الأسباب الخاصة بفترة الشباب مثل التدخين، وسوء التغذية، ومجفف الشعر، والأمراض الجلدية، والغدة الدرقية، والعامل النفسي.

أسباب ظهور الشعر الأبيض للأطفال
قد يكون سبب وراثي حيث انتقلت جينات الشعر الأبيض من الأب أو الأب أو أحد الأجداد.
العامل النفسي السلبي يؤثر على لون الشعر الأسود ويحوله إلى اللون الأبيض.
ربما يكون الطفل لا يتعرض لأشعة الشمس النافعة بكثرة.
قد يكون الطفل مصاب بمرض جلدي من أعراضه الشعر الأبيض مثل البهاق.
علاج الشعر الأبيض في سن الثلاثين
الابتعاد عن المسببات التي تؤدي إلى تحول لون الشعر إلى الأبيض مثل التدخين أو الإرهاق الدائم للجسم، والابتعاد عن التوتر والقلق النفسي، والاهتمام بالتغذية الصحيحة للجسم لإمداده بكل الفيتامينات اللازمة مثل الجزر والفلفل الرومي والخس.
لا يتم وضع المستحضرات الكيميائية بكثرة على الشعر مثل الزيوت والكريمات، وعدم اللجوء إلى مجفف الشعر بشكل دائم لتجفيف الشعر، وعند استلم صبغة الشعر يرجى التأكد من أنها لا ينتج عنها أي حساسية في فروة الشعر.
عمل تدليك بشكل مستمر لفروة الرأس باستخدام عصير البصل أو زيت اللوز، ويمكن استخدام الحناء كبديل طبيعي للصبغات حيث تعمل الحناء على التخفيف من ظهور الشعر الأبيض.
يمكن تقطيع الحرنكش إلى أجزاء صغيرة ثم تجفيفها وغليها فوق النار مع زيت جوز الهند، واستخدام الزيت الناتج للشعر، أو يمكن تنشيف أوراق التوت ثم طحنها وإضافة الماء إليها لتصبح عجيبة يتم تطبيقها على الشعر لمدة 4 ساعات كل يوم.
هناك أدوية طبيعة تحل مشكلة الشعر الأبيض على القضاء على أسباب ظهور الشعر الأبيض التي قد تكون في الجسم مثل Black Serum وهو دواء يقوم بعلاج فروة الرأس وإزالة إلى شعر أبيض بها.
علاج ظهور الشعر الأبيض بالأعشاب
عشبة الوسمة

 

تمتلك عشبة الوسمة طريقة فعالة للتخلص من الشعر الأبيض وبسرعة، وتضيف العشبة إلى الشعر اللمعان، ورائحة جميلة لأن العشبة بها الكثير من المكونات المفيدة ومنها التي تعيد اللون الأسود إلى الشعر.
يتم طحن العشبة الوسمة ثم إضافة مقدار 2/1 كون زبادي إلى العشبة، ويتم تقليب المكونات معًا حتى يصير الخليط كريمي، ويتم فرد الخليط على الشعر، ولا يغسل بالماء إلا بعد فوات ساعتين.
عشبة الشاي

لدى الشاي قدرة على تحويل لون الشعر الأبيض إلى وأسود، وإكساب الشعر عدة مميزات من القوة واللمعان.
يتم نقع عدد من 3 إلى 5 أكياس شاي أسود داخل ماء مغلي ثم يتم ترك الأكياس حتى تبرد، وبعدها يتم وضع مياه المحلول فوق العشر المبلل حتى فوات ساعة بحد أدنى حتى يمتص الشعر لون الشاي الأسود ثم يغسل بالماء.
عشبة الزنجبيل الأخضر

يقوم الزنجبيل بتأخير ظهور الشعر الأبيض بسبب احتواءه على الكثير من الأحماض والفيتامينات واليود والحديد، وجميعهم لديهم قدرة على تحفيز خلايا الجسم على إنتاج الميلانين بصورة مستمرة.
يتم وضع الزنجبيل على الشعر بعد طحنه ثم تدليك الشعر به، وتم السير على الوصفة لعدة أيام مع تطبيقها كل يوم للحصول على أفضل نتيجة.
علاج الشعر الأبيض لدى الأطفال
الشعر الأبيض لدى الأطفال نتيجة عامل وراثي ليس من السهل علاجه، ولكن إذا كان سبب ظهور الشعر الأبيض هو عامل نفسي سيء فيتم إبعاد الطفل عن أي ضغوطات نفسية، وعدم اللجوء إلى العقاب الجسدي عندما يخطأ أو تدليل الطفل بشكل زائد.
يمكن الاستعانة بعدة علاجات من الصيدلية مثل الدهانات الموضعية، وقد يأخذ الطفل حبوب تساهم في تحفيز عمل الخلايا الصبغية في الجلد، وهنا يجب اللجوء إلى الطبيب لتلافي حدوث أي مشكلة.
هنالك حالات تتطلب جلسات خاصة للأشعة Ultraviolet، وقد يبلغ عدد الجلسات 20 جلسة، وتعمل الجلسات على تحفيز الخلايا الصبغة بالجلد، ومع الجلسات يجب أن تتعرض فروة شعر الطفل إلى أشعة الشمس المفيدة ساعة كل يوم، وهذا العلاج قد يدوم حتى شهرين أو أكثر حسب تشخيص المريض واستجابة فروة الشعر للعلاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88