الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الذرة لصحة الجسم

الذرة هى واحدة من الحبوب الاكثر شعبية فى العالم ، موطنها فى أمريكا الوسطى ولكن نمت فى اصناف عديدة فى جميع انحاء العالم ، وفوائد الذرة متعددة فالفشار والذرة الحلوة عادة ما تؤكل فى اصناف متعددة والكثير من فوائد الذرة لصحة الجسم منتجات الذرة تدخل فى مكونات الاطعمة مثل التورتيلا ، بولينتا ، دقيق الذرة ، شراب الذرة ، زيت الذرة .

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد الذرة الصفراء للصحة

الحفاظ على صحة القلب

الذرة الصفراء تحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل الأوميجا 3، والتي تقلل من نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، كما أنها تساعد على حماية القلب من التعرض إلى الجلطات والأزمات القلبية، والمساعدة على الوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين.

. حماية الجهاز الهضمي

الذرة الصفراء لها دور في الوقاية من الإصابة بالأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، وتقي من التعرض إلى الإمساك، وهذا لأن الذرة الصفراء تحتوي على الألياف الغذائية المهمة لعملية الهضم.

من فوائد الذرة احتواءها على الكربوهيدرات :

مثل جميع الحبوب تتكون الذرة اساسا من الكربوهيدرات ، والنشا هو النوع الرئيسى من الكربوهيدرات ويحتوى الذرة على كميات صغيرة من السكر ايضا .

من فوائد الذرة احتواءها على الالياف :

يحتوى الذرة على كمية لابأس بها من الألياف ، وانواع الألياف السائدة فى الذرة هى الألياف غير القابلة للذوبان مثل هيميسيلولوز ، السليلوز ، اليجنين ، وفى الواقع يحتوى كيس واحد من الفشار ( 112 جرام ) على حوالى ( 16 جرام ) من الألياف .

الحماية من فقر الدم

بسبب كون الذرة الصفراء مصدرًا للحديد وحمض الفوليك، فإن لها دورًا فعالًا في الوقاية من الإصابة بفقر الدم (Anemia) إذ يعتبرالحديد مكون أساسي في كريات الدم الحمراء، وينصح بتناول الذرة الصفراء بشكل خاص للحوامل وذلك للأسباب التالية:

  • تعتبر الذرة الصفراء وجبة خفيفة سهلة الهضم تساعد في إمداد الحامل بما تحتاجه من عناصر غذائية مهمة.
  • بسبب غنى الذرة بحمض الفوليك (Folic acid)، فإنها تساعد في الوقاية من تشوهات الأنبوب العصبي عند الأجنة وتقلل فرص ولادة أطفال بوزن منخفض.

إمداد الجسم بالطاقة

 تعتبر الذرة من الخضار العالية بالنشويات والسعرات الحرارية، حيث كل 100 غم منها تمدنا بما يقارب 86 سعرة حرارية، وبهذا قد تدخل الذرة الصفراء في حميات زيادة الوزن وعلاج النحافة.

الوقاية من السرطان

لوجود مضادات الأكسدة في الذرة الصفراء، فإنها تساعد على الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة وتحييد الجذور الحرة، وتحتوي أيضاً على مركبات الفينول والتي تقي من الإصابة بسرطان الكبد وسرطان القولون.

فوائد الذرة الصفراء للرجيم:

  • تساعد الذرة الصفراء على إنقاص الوزن الزائد، وهذا لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.
  • تحتوى على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع.
  • تحتوى الذرة الصفراء على نسبة من الكربوهيدرات المهمة لطاقة الجسم.

 

ذُرَة صفراء أو ذُرَة شاميّة (الاسم العلمي: Zeaجنس نباتات عشبية مُزهرة من فصيلة النجيلية. أشهر أنواعه هو الذرة، وهي واحدة من أهم المحاصيل فوائد الذرة لصحة الجسم للمجتمعات البشرية في معظم أنحاء العالم. تُعرف العديد من أنواعه البرية عادة باسم تيوسنتيس (teosintes) وهي أصيلة في أمريكا الوسطى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88