تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

“قصر المربع” .. تاريخ الوطن الحديث

قصر المربع” اسم القصر الذي بناه الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن – رحمه الله – خارج أسوار مدينة الرياض القديمة في مكان كان يسمى “المربّع”، حيث أخذ القصر اسمه من انتسابه إلى هذا المكان.
"قصر المربع" .. تاريخ الوطن الحديث -صحيفة هتون الدولية -

وتقع منطقة القصر شمال مدينة الرياض القديمة على بعد نحو كيلومترين من شمال وسط المدينة القديمة، وقد أُنشئت بجانبه مجموعة من القصور والأبنية السكنية للملك عبدالعزيز ولحاشيته وبعض الأبنية الإدارية.
"قصر المربع" .. تاريخ الوطن الحديث -صحيفة هتون الدولية -

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وتعود قصة القصر، إلى خمسينيات القرن الرابع عشر الهجري، حينما أرادت مدينة الرياض القديمة المحاطة بأسوار عتيدة ذات أبواب خمسة، أن تتنفس الصُعداء خارج أسوارها، بعد أن ضاقت مساحتها في استيعاب حركة التوسع العمراني والبشري للمدينة بسبب توافد سكان مناطق المملكة المختلفة للإقامة فيها، فوجّه الملك عبد العزيز – رحمه الله- عام 1355هـ بالشروع في بناء مجمّع من القصور ضمن سور واحد خارج الرياض، سميت بقصور المربع، ويتضمن أحد وحدات هذا المجمّع ديوان الملك عبد العزيز “قصر المربع” الموجود حالياً.
"قصر المربع" .. تاريخ الوطن الحديث -صحيفة هتون الدولية -

ولم تكن فكرة بناء قصور المربع خارج الرياض، الأولى في تاريخ الدولة السعودية التي نمت وكبرت في فترة زمنية قصيرة، بل سبقها بناء قصر “عتيقه” للأمير محمد بن عبد الرحمن، وقصر “الشمسية” للأمير سعود الكبير، في حين تزامن بناء قصور المربع مع إنشاء قصور أخرى مثل: قصر “البديعة” الذي خصص لاستضافة كبار الزوار والشخصيات المهمة للدولة.
"قصر المربع" .. تاريخ الوطن الحديث -صحيفة هتون الدولية -

وشُيّدت قصور المربع ” حسبما ذكرت دارة الملك عبد العزيز” على أرض يطلق عليها “مربع آل سفيان” وهي أرض خصبة مستوية تزرع في مواسم الأمطار، وتحيط بها بساتين الفوطة والحوطة من الجنوب، ووادي البطحاء من الشرق، ووادي أبو رفيع من الغرب، وبعض المرتفعات البسيطة من الشمال، وتبعد قرابة الكيلومترين عن مدينة الرياض القديمة، في حين استخدم في تصميم عمارة هذه القصور “اللبن، والحجارة المحلية، وجذوع الأثل، وجريد النخل”.
"قصر المربع" .. تاريخ الوطن الحديث -صحيفة هتون الدولية -

ويتضمن الدور الاول من قصر المربع عدداً من الغرف الخدمية والأمنية والادارية مثل غرف الحرس الملكي ومخازن القصر والمصعد الملكي.
أما الطابق الثاني فيحتوي على المجلس الصيفي للملك وكذلك الشتوي وفيه مكاتب الشؤون الخاصة ومكتب الشؤون السياسية ومكتب خدمات الاتصال وبعض الغرف الاخرى مثل غرف رئيس الخويا وغرف خدمة الضيوف.
"قصر المربع" .. تاريخ الوطن الحديث -صحيفة هتون الدولية -

وقد اندثرت معظم مكونات قصور المربع ولم يتبقَ منها سوى أجزاء السور القديم وبعض المباني الطينية وكذلك بقي ديوان الملك عبد العزيز الذي أصبح يعرف بقصر المربع حالياً والذي يعتبر أهم عناصر مركز الملك عبد العزيز التاريخي من الناحية التاريخية.
وقد قامت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بالمحافظة على المباني التراثية في الموقع وفي مقدمتها قصر المربع.
"قصر المربع" .. تاريخ الوطن الحديث -صحيفة هتون الدولية -

فأعيد ترميمه وأصلحت الاجزاء المتداعية منه بالمواد والطرق التقليدية التي أنشىء بها كما أعيد تأثيثه كما كان في أواخر عهد الملك عبد العزيز – رحمه الله
فقد كان قصر المربع في ماضيه المجيد يعج بالحركة فهناك الزوار والضيوف وعامة الناس وهناك الحراس والخويا والمرافقون والمستشارون والمتخصصون في الشؤون المختلفة وهناك في الاتجاه الآخر عمال الخدمات والطباخون الذين كانوا يقدمون للخاصة والعامة وجبتي طعام الغداء والعشاء.

"قصر المربع" .. تاريخ الوطن الحديث -صحيفة هتون الدولية -

حين فتح الملك عبد العزيز مدينة الرياض في الخامس من شهر شوال سنة 1319هـ الموافق 15 يناير 1902م، واستولى على قصر المصمك، أقام بعدها في قصر الديرة مع أسرته، ولما بدأت الرياض تتطور ويكثر سكانها اختار المنطقة الواقعة خارج السور الشمالي للرياض وتعرف آنذاك بأبو رفيع والتي عُرفت فيما بعد باسم المربع، وقد بنى فيها الملك عبد العزيز أول قصر بعام 1356هـ بعد أن هلت بشائر استخراج البترول، وبالفعل تم تجهيزه لاستقبال الملك في شعبان عام 1357هـ وانتقل إليه من قصر الديرة، وفي عام 1358هـ وضعت اللوحة التذكارية على مدخل القصر، وبدأت حركة البناء في منطقة المربع عام 1356هـ واستمرت حوالي عشر سنوات، وفي عام 1366هـ تم استكمال الشكل العام للمدينة الملكية، وشُيدت أسوارها وأبراجها المربعة الشكل ومنا هنا جاءت تسمية المنطقة بالمربع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى