علوم طبيعيةعلوم وتقنية

أخطر موجات تسونامي تدميرا في التاريخ

تسونامي هي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية المدمرة في التاريخ، أخطر موجات تسونامي تدميرا في التاريخ وتسونامي هي موجات المحيطات التي يتم إنشاؤها بواسطة الحركة المفاجئة للأرض، أو بسبب الثورات البركانية والانهيارات الأرضية .
أخطر موجات تسونامي تدميرا في التاريخ -صحيفة هتون الدولية

تسونامي هو موجة بحرية عاتية، تمتد إلى الشاطئ؛ بعد وقوع زلزال عنيف أو ثوران بركاني في قلب البحار والمحيطات، ويمكن أن يصل ارتفاع هذه الموجات إلى عشرات الأمتار، وتكون قادرة على تدمير ومحو مدن كاملة من الوجود. وهي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية تدميرا.
أخطر موجات تسونامي تدميرا في التاريخ -صحيفة هتون الدولية

هجمات تسونامي تدميرا شهدها العالم.

تسونامي فالديفيا، تشيلي عام 1960:
في 22 مايو عام 1960 وقع أقوى زلزال على الإطلاق في جنوب تشيلي، وقد أدى هذا الزلزال القوي الذي بلغت قوته حوالي 9.6 درجة على مقياس ريختر إلى إطلاق موجة تسونامي الذي أدى إلى الدمار في منطقة المحيط الهادئ، وفي خلال 15 ساعة من وقوع الزلزال ضربت موجة يصل إرتفاعها إلى حوالي 11 متر أى 35 قدم هيلو في هاواي.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وعلى الرغم من إصدار تحذير من حدوث تسونامي، فقد قتل حوالي 61 شخصا، وبعد حوالي 22 ساعة من وقوع الزلزال ، وصلت تسونامي إلى شواطئ اليابان التي تمكنت رغم ذلك من تقليص حجمها، ولكنها تمكنت من قتل 142 شخصا.
أخطر موجات تسونامي تدميرا في التاريخ -صحيفة هتون الدولية

سانتوريني تسونامي”
كان ثوران بركان سانتوريني، هائلا، وأعقبه تسونامي مدمر، قضى على الحضارة المينوية، التي قامت في جزيرة كريت، وتشير التقديرات إلى أن عدد ضحايا الكارثة وصل إلى 30 ألف شخص.
أخطر موجات تسونامي تدميرا في التاريخ -صحيفة هتون الدولية

تسونامي توهوكو:

في عام 2011 ، واجهت اليابان مرة أخرى هذه الكارثة الطبيعية ، ولكن العواقب كانت أسوأ مما كانت عليه في عام 1993. ضربت موجة قوية ، وصلت إلى 30 مترا ، مدينة أوفوناتو اليابانية. نتيجة للكارثة ، تم إيقاف تشغيل أكثر من 125 ألف مبنى ، بالإضافة إلى ذلك ، لحقت أضرار بالغة بمحطة فوكوشيما -1 للطاقة النووية. أصبحت الكارثة النووية واحدة من أخطر الكوارث في السنوات الأخيرة في جميع أنحاء العالم. لا توجد حتى الآن معلومات موثوقة حول الضرر الحقيقي الذي لحق بالبيئة. ومع ذلك ، يعتقد أن الإشعاع انتشر على مدى 320 كم
أخطر موجات تسونامي تدميرا في التاريخ -صحيفة هتون الدولية

تسونامي ميو نانكيدو، اليابان عام 1498:
في عام 1498 ضرب زلزال قوي حوالي 35 ميلا (60 كم) قبالة ساحل نانكيدو، وسرعان ما ضربت موجة تسونامي الناتج عن حركة قاع البحر الأرض في ميناء واكاياما الكبير حيث يعتقد أنه قتل أكثر من 30،000 شخص، وتم وصف ارتفاع الموجة على بلغت عدة أمتار، بالنظر إلى أن المبنى الذي يحمي تمثال بوذا الكاماكورا قد جرفته مياه البحر، فيجب أن يكون موجة تسونامي على ارتفاع 30 قدما على الأقل (10 أمتار).

أخطر موجات تسونامي تدميرا في التاريخ -صحيفة هتون الدولية

“ميسينا تسونامي”
في 28 ديسمبر من عام 1908، وقع زلزال بقوة 7.1 درجة في ميسينا بإيطاليا، ودمر 91٪ من المباني في ميسينا وقتل 75 ألف شخص، ويعد الأكثر تدميرا في أوروبا، حيث أعقبه تسونامي، وكادت الكارثة المزدوجة أن تدمر ميسينا والمدن المجاورة تماما، حيث قدر ارتفاع التسونامي بـ13 مترا فوق سطح البحر.

أخطر موجات تسونامي تدميرا في التاريخ -صحيفة هتون الدولية

التسونامي (تلفظ [(t)su:ˈnɑ:mi]) أو (سونامي) أو السَّنَامَة هو مجموعة من الأمواج العاتية تنشأ من تحرك مساحة كبيرة من المياه، مثل المحيط أخطر موجات تسونامي تدميرا في التاريخ وينشأ التسونامي أيضا من الزلازل والتحركات العظيمة سواء على سطح المياه أو تحتها، وبعض الانفجارات البركانية والثورات تحت سطح الماء، والانهيارات الأرضية والزلازل المائية، وارتطام المذنبات وانفجارات الأسلحة النووية في البحار. ونتيجة لذلك الكم الهائل من المياه والطاقة الناجمة عن التحرك، تكون آثار التسونامي مدمرة. كان المؤرخ اليوناني توسيدايديس أول من ربط الزلازل تحت الماء بالتسونامي، ولكن فهم طبيعة تسونامي ظلت محدودة حتى القرن العشرين وهو ما زال محط اهتمام كثير من الأبحاث الجارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88