علوم طبيعيةعلوم وتقنية

اشهر الانهار الجليدية في العالم

الانهار الجليدية هي عبارة عن تشكيلات متجمدة من الجليد ،اشهر الانهار الجليدية في العالم   ويمكن أن تمتد الانهار الجليدية الى عشرات الكيلومترات وعادة ما تكون عدة أمتار سميكة ، الانهار الجليدية تقع في مناطق درجات حراراتها شديدة البرودة أو درجات حرارة مرتفعة جدا ، هذا الجليد يذوب قليلا كل صيف لتغذية الانهار الجليدية والبحيرات والمسطحات المائية الأخرى.
اشهر الانهار الجليدية في العالم -صحيفة هتون الدولية

الانهار الجليدية فى العالم :

نهر مارجيري غلاسيه، ألاسكا :
نهر مارجيري الجليدي احد هذه الانهار الجليدية الشهيرة ، فان طوله حوالي 34 كيلومترا ، وهو احد أكبر الانهار الجليدية خارج القارة القطبية الجنوبية وهو وجهة سياحية معروفة جدا للناس في جميع أنحاء العالم ، يقع هذا النهر الجليدي في الحديقة الجليدية والمحمية التي تحافظ على النظام الإيكولوجي في القطب الشمالي .
اشهر الانهار الجليدية في العالم -صحيفة هتون الدولية

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

جبل كليمنجارو، تنزانيا :
يقع نهر فورتوانغلر الجليدي بالقرب من قمة جبل كليمنجارو في تنزانيا ، نهر فورتوانغلر الجليدي عبارة عن بقايا صغيرة من الثلوج الهائلة التي توجت قمة جبال كليمنجارو ، وقد تراجعت نسبة الثلوج بشكل ملحوظ على مدى القرن الماضي ، وبين عامي 1912 و 2000 ، 82 % من الجليد الموجود على الجبل قد اختفى ، ومن المتوقع أن يتراجع الجليد الموجود على القمة حتى عام 2020 ، وقد يختفي الجليد من على قمة الجبل ، على الرغم من ان الثلوج الموسمية سوف تستمر في تغطية الأجزاء العليا من الجبل لعدة أشهر من السنة ، ويعتبر هذا النهر اليوم من بين اشهر الانهار الجليدية فى العالم .
اشهر الانهار الجليدية في العالم -صحيفة هتون الدولية

بيافو الجليدية، باكستان :
نهر بيافو الجليدي طوله حوالى 63 كم (39 ميل) ويقع في جبال كاراكورام التى ارتفاعها حوالى 5،128 م (16،824 قدم) ، وهو أطول نهر جليدي في العالم يقع خارج المناطق القطبية .
اشهر الانهار الجليدية في العالم -صحيفة هتون الدولية

نهر باستيرز ، النمسا :
هذا النهر الجليدي قد لا يكون احد أكبر الانهار الجليدية في العالم لأن طوله يزيد قليلا عن 8 كيلومترات ، لكنه بالتأكيد من بين اجمل الانهار الجليدية فى العالم بسبب موقعه المتميز والتجمعات الثلجية الجميلة ، حيث يقع في قاعدة أطول جبل في النمسا ، وهو أيضا أكبر نهر جليدي في جبال الألب الشرقية ، حاليا سمك هذا الانحدار الجليدي حوالي 400 قدم ولكن طوله يتناقص 10 أمتار في السنة ، قريبا هذا النهر الجليدي سوف يذوب تماما ويختفي .
اشهر الانهار الجليدية في العالم -صحيفة هتون الدولية

جَليدة أو المَجْلَدَة أو النهر الجليدي أو المُثلجة (بالإنجليزية: Glacier)‏ هي كتلة ضخمة من الجليد، تتدفَّق ببطء على اليابسة، وقد يكون عمر الثلج آلاف السنين. وتتشكل المثالج في المناطق القطبيَّة الباردة، وكذلك في الجبال العالية حيث تساعد درجة الحرارة المنخفضة بهذه الأماكن على تكوُّن الثلج بكميات هائلة، ثم يتحول إلى جليد. تكون أرضيته من الثلج الصلب الجامد أما سطحه فيكون أقل كثافة، ويتراوح سمك معظم المثالج بين 100 إلى 3,000م. الثلج الصلب التحتي يتحرك حثيثا على الأرضية الصخرية ويفتتها، فيتكون ما يسمى بالأنقاض الحجرية لقاع مثلجة . تظهر تلك الأنقاض الصخرية في مجرى المثلجة في فصل الصيف على أطرافها المنخفضة الجنوبية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى