الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد اللحم المشوي

إن اللحوم تعتبر واحدة من المأكولات التي يشترط أن يتناولها كل فرد بشكل مستمر وعلى الأقل مرة أو مرتين خلال الشهر الواحد فوائد اللحم المشوي وذلك في حالة إذا كان هذا الشخص لا يُفضل مذاقها.

حيث إن اللحوم لها العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على الجسم من جهات متعددة على حسب اختلاف الطريقة التي تم تحضيرها بها، وإلى جانب هذه الفوائد فإنها لا تخلو من الأضرار كما هو الحال في جميع الأغذية المختلفة.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ونجد أن اللحوم تلعب دور مهم جدًّا في تنظيم العمليات الحيوية التي تحدث داخل جسم الإنسان دون أن يكون على دراية بها، هذا إلى جانب أنها تُمد الجسم بالطاقة والنشاط الذي يجعله قادر على ممارسة كافة الأعمال وإنجاز المهام المتنوعة.

تعتبر اللحوم من الأغذية الهامة والمفيدة للجسم لأن لها دوراً هاماً في بناء أنسجة الجسم، وهي من مصادر البروتين التي تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية الكاملة، و دورها كبير في إصلاح الأنسجة التالفة، وتدخل في تكوين الدم. وتختلف اللحوم في جودتها حسب مصدرها، فكلّما كان جزء اللحم أقرب إلى الرأس كلما كانت جودته أفضل ونسبة الدهون فيه أخف، والاحتياج اليومي من اللحوم لا يتعدّى 200 غرام لذلك يجب عدم الإكثار من استهلاك اللحوم لأنّ ذلك يرهق أجهزة الجسم، واللحم المشوي أخف على المعدة وأسرع هضماً من اللحم المسلوق.

فوائد تناول اللحم المشوي:

اللحم المشوي يوجد بداخله كميات وفيرة جدًّا من البروتينات التي تعتبر أساسية في تعزيز قوة جهاز المناعة الموجود داخل الجسم والذي يقوم بدور حمايته من الأمراض والعدوى المختلفة، كما أن البروتينات تساعد على نمو أنسجة الجسم بشكل طبيعي وغير ذلك من الفوائد الأخرى التي نحصل عليها منها.

تحتوى اللحوم المشوية على نسبة دهون أقل، وبالتالى تحافظ على صحة ورشاقة الجسم وتحارب السمنة وتراكم الدهون، كما يتناولها مرضى السمنة للتخلص فى فترة الرجيم.

مفيدة لكبار السن، حيث إنها لا تحتوى على نسبة عالية من الكولسترول، كما أنها تحميهم من الإصابة بالأزمات القلبية والجلطات.

يساعد تناول الأكلات الصحية وقليلة الدسم في الحفاظ على الصحة، وتقليل احتمال الإصابة بالأمراض مثل السرطان.

كما يجب الحرص على شراء اللحوم قليلة الدسم لتجنب زيادة الوزن بشكل كبير

اللحم عبارة عن نسيج حيواني يشكل أحد أغذية الإنسان، وفي معظم الأحيان يقصد به النسيج العضلي الحيواني والدهن المتعلق به، ولكن أحيانا يقصد به الأعضاء غير العضلية مثل الرئة، والكبد، والجلد، والمخ، ونخاع العظم والكلى، وتسمى اللحوم المجردة عن العظام هبرة.

وتعتبر اللحوم من الأغذية الأساسية لتكوين خلايا الجسم وأنسجته ولترميم ما تهدم من هذه الخلايا والأنسجة وهي تعمل على تنشيط الوظائف الهضمية والدموية والدماغية.

وتنقسم اللحوم بشكل عام إلى لحوم بيضاء ولحوم حمراء، واللحوم البيضاء هي لحوم الطيور مثل الدجاج والحمام والبط وهي أسهل هضما من اللحوم الحمراء، أما اللحوم الحمراء فتكون مثل لحوم البقر والجاموس والضأن والغزلان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى