لحظة بلحظة

فيديو: حمم بركانية تهدد سكان الكونغو

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقطع فيديو يرصد فيه ثوارن بركان شاهق في دولة الكونغو بأدغال قارة أفريقيا.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورصد مقطع الفيديو الموثق ثوران البركان في دولة الكونغو وسيلان الحمم البركانية إلى عشرات الأمتار حتى اقتربت إلى المنازل في دولة الكونغو، ما تسبب في ذعر المواطنين المحليين في دولة الكونغو.

الحمم البركانية أو اللافا هي كتل سائلة تخرج من البراكين، كما تطفح من الشقوق على جوانب البركان، والتي نشأت من خلال الانفجارات الحادثة. تتكون من مجموعة فيديو: حمم بركانية تهدد سكان الكونغو من المعادن والصخور المنصهرة. تكون درجة حرارتها بين 700 و1200 درجة مئوية.

عندما تجف تصبح حرة، والحرة هي الأرض البركانية السوداء.

الحمم البركانية تشير إلى صخور مصهورة يقذفها بركان أثناء الثوران، فضلاً عن الصخور الناتجة بعد التصلب والتبريد. وتتشكل الصخور المصهورة في المناطق الداخلية من فيديو: حمم بركانية تهدد سكان الكونغو بعض الكواكب، بما في ذلك الأرض وبعض أقمارها. وعند اندفاعها لأول مرة من فوهة البركان، تكون الحمم البركانية سائلة في درجات حرارة تتراواح من 700 إلى 1,200 °م (1,292 إلى 2,192 °ف). وإلى ما يصل إلى 100000 ضعف الماء اللزج، يمكن للحمم أن تتدفق لمسافات كبيرة قبل التبريد والتصلب، وذلك بسبب خصائصها متغيرة الانسيابية ورقة القص.إن تدفق الحمم البركانية هو اندفاع متحرك للحمم، ينشأ أثناء الثوران المنهمر غير الانفجاري. وعند توقف حركتها، تتصلب الحمم لتشكل صخورًا بركانية. وعادة ما يتم اختصار مصطلح تدفق الحمم إلى الحمم. وتنتج الثورانات الانفجارية مزيجًا من الرماد البركاني وشظايا أخرى تُسمى تيفرا (مقذوفات صخرية بركانية)، بدلاً من تدفقات الحمم البركانية. وتأتي كلمة “lava” (الحمم البركانية) من اللغة الإيطالية، وربما تكون مشتقة من الكلمة اللاتينية labes التي تعني السقوط أو الانزلاق. وكان أول استخدام متعلق بالصهارة المقذوفة (الصخور المنصهرة تحت سطح الأرض) على ما يبدو في حساب قصير كتبه فرانشيسكو سيراو بشأن اندلاع بركان فيزوف خلال الفترة من 14 مايو و4 يونيو 1737. وصف سيراو “تدفق الحمم الملتهبة” بأنها تشبه تدفق الماء والطين أسفل أجنحة البركان عقب هطول الأمطار الغزيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88