تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قلعة حلب .. أكبر قلاع العالم

تعتبر قلعة حلب في سوريا من أكبر قلاع العالم، حيث تقع قلعة حلب في وسط المدينة القديمة فوق تل على شكل جزع مخروط قاعدته السفلية أبعادها (550م*350م) وقاعدته العلوية التي تقبع عليها القلعة تبلغ (375م *273م)، وترتفع حوالي 50 متراً عن مستوى المدينة.
قلعة حلب .. أكبر قلاع العالم -صحيفة هتون الدولية

ويحيط بالقلعة إطار شبه دائري وعدد من الأبراج التي تعود لحضارات مختلفة، وفي داخل القلعة نجد أمامنا مدينة متكاملة من مباني ومساجد وقاعات ومخازن وساحات ومسرح وحوانيت والكثير من الآثار، وقد تم الاهتمام بالقلعة في عهد السلطان الملك الظاهر غازي بن صلاح الدين، فأقيمت البوابة الرئيسية وبعض المنشآت داخل القلعة.
قلعة حلب .. أكبر قلاع العالم -صحيفة هتون الدولية

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تتألف القلعة من خندق يلتفّ حولها كإحاطة السوار بالمعصم وهو بعرض ( 33 ) متراً وعرض ( 22 ) متراً، ولها سفحٌ يميل بزاوية وقدرها ( 41 ) درجة، قام الظاهر غازي بتبليطه لإعاقة دخول المهاجمين إلى القلعة، وكان يملأ الخندق بالماء من عين حيلان. يتقدم القلعة برج دفاعي متقدم زوّد ببابٍ من الحديد نفّذه الظاهر غازي سنة ( 608 ) هــ وتعلوه غرفة دفاعية مزودة بفتحات لرمي السهام، وبعد الباب جسر حجري يوصل إلى مدخل القلعة مقام على ثمانِ قناطر حجرية، وللقلعة ثلاثةُ أبواب ( باب الحيّات والأسدين وباب الأسد الضاحك والباكي ) وكلها من عمل الظاهر غازي، كما يلفُّ القلعة من الأعلى سوراً دفاعياً محكماً يتخلله بدنات مزودة بطلّاقات لرمي السهام وهو بطول ( 900 ) متراً.
قلعة حلب .. أكبر قلاع العالم -صحيفة هتون الدولية

يتكون مدخل القلعة الأساسي من بناء ضخم مؤلف من أبواب ودهاليز وقاعات للدفاع والذخيرة، ومن ضمن الأبنية في أعلى هذا البناء قاعة كبيرة هي قاعة العرش التي زينت واجهتها بزخارف حجرية رائعة، هناك الكثير من المباني وغرف وقاعات وممرات وآثار كثيرة في داخل القلعة. في الأبراج نوافذ كثيرة مستطيلة منها الكبيرة والصغيرة تطل هذه النوافذ على أجمل منظر في حلب القديمة الشهيرة بأسواقها المسقوفة وحاراتها وكنائسها ومساجدها وبواباتها وبيوتها الأثرية.
قلعة حلب .. أكبر قلاع العالم -صحيفة هتون الدولية

وتنوعت الأبنية داخل القلعة من عسكرية إلى مدنية، إذ لم تكن قلعة حلب حصناً عسكرياً فحسب بل مدينة عامرة، ولعل من أهم أبنيتها قاعة العرش والقصر الملكي والزردخانة ( دار السلاح ) والحمام الملكي، وكلها بنيت في العصر الأيوبي كما أن قاعة العرش رمِمَت في العهد المملوكي زمن قايتباي وقانصوه الغوري، وهناك أبنية خدمية كحمام ومسجد نور الدين والجامع الأيوبي بمئذنته المربعة، وصهاريج حفرت بالصخر لتجميع المياه حولت فيما بعد الى مستودعات للحبوب, وإحداها حول إلى سجن, كما بنيت في العهد العثماني عدة أبنية منها الطاحونة العثمانية وثكنة إبراهيم باشا عام ( 1834 ) م. وللقلعة ساطورتان ( بئران ) واحدة من العهد الهلنستي وتقع بجانب القصر الملكي، وأخرى بجانب الطاحونة العثمانية.
قلعة حلب .. أكبر قلاع العالم -صحيفة هتون الدولية

وأحدث اكتشاف في قلعة حلب، جدار من معبد حدد إله الأمطار والأنواء، وكان معبود جميع شعوب المنطقة ويتألف الجدار من سبعة مشاهد تمثل الإله وكائنات أخرى خرافية بأسلوب فني متميّز.

قلعة حلب .. أكبر قلاع العالم -صحيفة هتون الدولية

قلعة حلب قصر محصن يعود إلى العصور الوسطى. تعتبر قلعة حلب إحدى أقدم وأكبر القلاع في العالم، يعود استخدام التل الذي تتوضع عليه القلعة إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد، حيث احتلتها فيما بعد العديد من الحضارات بما في ذلك الإغريق والبيزنطيين والمماليك والأيوبيين، بينما يظهر أن أغلب البناء الحالي يعود إلى الفترة الأيوبية. أجرت عليها مؤسسة آغا خان للثقافة والجمعية الأثرية في حلب عمليات حفظ واسعة في عام 2000. تقع القلعة في مركز المدينة القديمة التي أدرجتها منظمة اليونسكو على لائحة مواقع التراث العالمي عام 1986.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى