تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصر محيرس الأثري

قصر محيرس ذو قيمة تاريخية وحضارية مهمة، ويعتبر أيضاً قصر محيرس الأثري من أهم القصور الأثرية التي تقع وتوجد في حي الراشدية داخل مدينة المبرز الذي يوجد في الأحساء؛ وهو من أهم المباني التي تبرهن على وجود فنون العمارة العريقة بالأحساء؛ وأيضاً تم بناء هذا القصر على يد الإمام سعود بن عبدالعزيز عام 1208 هـ، وعمل كقلعة حربية صغيرة مكونة من مجموعة من الأبراج ورسمها على شكل دائري وتوجد بها الكثير من الغرف.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

قصر محيرس الأثري -صحيفة هتون الدولية

كان القصر قديماً قلعة حرب صغيرة تتكون من العديد من الأبراج الدائرية وفيها العديد من الغرف. يُذكر أن “قصر محيرس” شيد في بداية العهد السعودي الأمير محيرس. لأهمية القصر التاريخية قامت السلطات بتطوير وتحديث المكان المحيط بالقصر وأصبح ما يسمى بـ (منتزه قصر محيرس) واحتوى هذا المنتزه على العديد من المناظر الخلابة من المزروعات الطبيعية، وأيضاً يوجد فيه جميع المرافق مثل الألعاب، والمراحيض، والإنارة.
قصر محيرس الأثري -صحيفة هتون الدولية

تكون قصر محيرس في السابق من دورين بنيا بالحجارة والطين، القصر مربع الشكل بمساحة 20 * 20 متر، وله سور خارجي مدعم ببرج أسطواني الشكل، ويقع في الركن الجنوبي الشرقي منه، ويقع في جدار السور الجنوبي للقصر مدخل ينتهي إلى فناءٍ صغير مكشوف في منتصفه بئر ماء، ويتقدم الفناء ثلاث حجرات طويلة في أعلاها غرفتان، وتتخلل الغرف العلوية مجموعة من السقاطات كحماية للقصر.
قصر محيرس الأثري -صحيفة هتون الدولية

قامت “الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني” – وزارة السياحة الآن – التوقيع مع بلدية الأحساء على مذكرة تفاهم لتطوير قصر محيريس الأثري، خلال ملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي (2014)، والذي تضمن إعادة تأهيل خمسة مواقع تاريخية في الأحساء، منها قصر محيرس، كغيرها من المعالم التاريخية والأثرية المعروفة في المنطقة المشيدة من الطين بالإضافة إلى المواد الأولية مثل: الخيش، والقش.
قصر محيرس الأثري -صحيفة هتون الدولية
وقد قام الكثير من الباحثين والخبراء في علم الآثار بالتأكيد على أن القصر له مكانة استراتيجية مهمة جداً منذ قديم الأزل؛ ويمكننا أن نلفت نظرك بأن محافظة الأحساء تعرف وتتميز بجميع مبانيها الأثرية والتاريخية العريقة، والذي يعد قصر محيرس أهمها وأشهرها والأكثر عراقة في تلك المنطقة.

قصر محيرس الأثري -صحيفة هتون الدولية

قصر محيرس هو قصر يقع في محافظة الاحساء، شرق المملكة العربية السعودية. شيد القصر على يد الإمام سعود بن عبد العزيز على أعلى قمّة تلّ في عام 1208هـ لأغراض عسكرية. وهو قلعة حربية صغيرة مكونة من أبراج دائريّة بها عدد من الغرف، خُزنت بها الأسلحة والمؤن والذخائر. وشهدت القلعة معركة بين قوات الإمام وبين قوات زيد بن عريعر، وطردهم من شمال المبرز ومن القرى الشمالية بالأحساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى