جيل الغدنشاطات وصور

أنشطة للأطفال في مرحلة الروضة

الطفل الصغير في مرحلة الروضة يبدأ في استكشاف حياته، أنشطة للأطفال في مرحلة الروضة فهى المرحلة التى تأتى بعد استيعابه بتواجد حياة ومعرفة الأشخاص من حوله، وحاليا في تلك المرحلة تبدأ مرحلة استكشاف القادم بالنسبة له.
أنشطة للأطفال في مرحلة الروضة -صحيفة هتون الدولية

وهناك العديد من الأنشطة التى تناسب تلك المرحلة العمرية.
وأبرز تلك الأنشطة هى، شجرة الحروف والكلمات، وهى تلك التى تهدف الى جعل الطفل لديه القدرة على التمييز بين الحروف وأشكالها، وأيضا القدرة على اخراج بعض الكلمات ومعرفة معناها حتى لو كان بشكل مبسط. أيضا هناك لعبة المكعبات التى يوجد عليها الحروف، وقدرته على تكوين الكلمات من خلال تجميع الحروف، والبداية تكون بتجميع اسم الطفل أو اسم والده أو والدته. أيضا تمييز الحروف بالألوان، وهى منح كل حرف لون، حيث يبدأ التعرف على الحروف من خلال الألوان، في صورة لعبة ثقافية وتعليمية مفيدة. كما يتواجد ما يسمى بالعد والفرز، وهو يهدف الى تعليم الطفل بعض الأرقام مثل يتم تميع بعض الأشياء المميزة أمامه ويبدأ في عدها، ويبدأ في معرفة الأرقام بالتدرج، من 1 الى 5 ومن 5 الى 10 وهكذا.
أنشطة للأطفال في مرحلة الروضة -صحيفة هتون الدولية
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

صنع بطاقات معايدة في المناسبات مثل الأعياد وصنع أفرع الزينة لتجميل الفصل والروضة.
أنشطة للأطفال في مرحلة الروضة -صحيفة هتون الدوليةصنع ساعات من البلاستيك أو أوراق القص واللزق لإيضاح أهمية الوقت للطفل وتعليمه قراءة الوقت بطريقة صحيحة
أنشطة للأطفال في مرحلة الروضة -صحيفة هتون الدولية

لتعليم الأطفال في سن الروضة عدة أنشطة تعليمية لابد لها من أدوات، تلك الأدوات مادية منها ومعنوية أيضا. وأبرز تلك الأدوات، هناك الخطوط والألوان والمتاهات والأشكال والأجسام والصور الكرتونية وبعض الملصقات، كما لابد من توافر بعض الكراسات المختلفة الأشكال كالمربعات، والمتسعة السطور، ولامانع من اللجوء الى المواقع الالكترونية. أما الأشياء المعنوية فتتمثل في النشاط لدى الطفل ولدى المُربى أيضا، والحفاظ على منح الطفل العديد من الاشادات التى تساعده في عمله، وأيضا توافر المشاعر الايجابية اللازمة لتعليم الطفل كل تلك المهارات والأنشطة.

أنشطة للأطفال في مرحلة الروضة -صحيفة هتون الدولية

صنع مجسمات كبيرة على هيئة دراجة أو عربة أو حتى حيواناً مثل الحصان يتنقل به الطفل ويحصد الكلمات أو الأحرف أو الأرقام المصنوعة من الورق والموضوعة على الحائط، كمثل المزارع الذي يركب حماره ويجمع محصوله.

أنشطة للأطفال في مرحلة الروضة -صحيفة هتون الدولية

في عصرٍ ما عندما كانت المدرسة مقتصرة على الأطفال الذين تعلموا القراءة والكتابة في المنزل، كانت هناك محاولات كثيرة لجعل المدرسة متاحة لأطفال النساء العاملات في المصانع. في اسكتلندا عام 1816، افتتح روبرت أوين، الفيلسوف والتربوي، مدرسة الحضانة في نيو أنارك. ثم افتتحت أخرى بواسطة ايلدرسبين صموئيل في لندن عام 1819. وفي مايو عام 1828، افتتحت الكونتيسة تيريزا ما أسمته بروضة الملائكة في مقر سكنها في مدينة بودا. وأصبح مفهوم رياض الأطفال إثرها منتشراً بين الطبقتين النبيلة والوسطى وتم نسخه فيما بعد إلى أرجاء المملكة المجرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى