لحظة بلحظة

فيديو: مروحة تسقط على رأس شاب

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مثطع فيديو يرصد من خلاله لحظة سقوط مروحة سقف على رأس أحد رواد الصالات الرياضية في فيتنام.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورصد مقطع الفيديو الذي وثقته كاميرا رماقبة الشاب وهو يسير ومن ثم وقف أسفل المروحة داخل السيارة الرياضية، ففاجأته المروحة وسقطت من السقف على رأسه لكن من حسن حظه لم تصيبه.

المروحة هي جهاز يتضمن محركًا يستخدم للتهوية في الأجواء الحارة من أجل تأمين جو مريح.

تتألف المروحة في أبسط أشكالها من محرك كهربائي متصل بنهايته فيديو: مروحة تسقط على رأس شاب شفرات أو ريش، عندما يدور المحرك تتحرك الريش مولدة تيارا هوائيا.

تعمل المروحة على أساس توليد فرق في الضغط وبالتالي إزاحة الهواء من جهة الضغط الأعلى نحو الضغط الأدنى الناجم عن حركة الشفرات. تتم هذه العملية بواسطة شفرات المروحة (مائلة الشكل) التي تقوم بإزاحة الهواء الملامس لسطح الشفرة أثناء دورانها. بسبب إزاحة الهواء من أحد جانبي سطح الشفرة فإن الضغط يرتفع قليلا على أحد الأسطح ويتولد فراغا جزئيا على السطح الآخر من الشفرة. نظراً لأن الضغط (الجوي هنا) متساو فيديو: مروحة تسقط على رأس شاب فإنه يدفع بكمية من الهواء البعيد عن السطح الخالي من الهواء نحوه لسد هذا الفراغ. تستمر هذه العملية مع دوران المروحة.

تتميز المراوح بإنتاج تيار هوائي بكميات كبيرة لكن بضغط منخفض (الضغط الأمامي الناجم عن دفع الهواء)، على عكس الضواغط (الكمبرسورات) والتي تنتج عادة ضغطاً أعلى نسبياً بتدفق أقل نسبيا.

يمكن للمروح أن تعمل بطريقة عكسية أي أنها تدور إذا ما دفع تيار هوائ نحو شفراتها وفي هذه الحال تسمى العنفات الهوائية (توربينات هوائية) التي لها تطبيقاتها في قياس سرعة الرياح (مرياحالطاحونة الهوائية.

  • مروحة محورية – Axial fan: يكون تدفق الهواء موازياً للمحور كما في مراوح تبريد الثلاجات المنزلية، مراوح التهوية، مروحة الحاسوب، ومراوح السقف.
  • مروحة طرد مركزي Centrifugal fan:يندفع الهواء نحو المحور ثم يتوزع عموديا أي شعاعيا على المحور.
  • مروحة تدفق عرضي – Crossflow fan:يندفع الهواء عمودياً على المحور دخولاً من زاوية وخروجا من زاوية أخرى. يوجد هذا النوع من المراوح في المكيفات المركزية (التدفئة والتهوية وتكييف الهواء) بشكل خاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88