علوم طبيعيةعلوم وتقنية

كيف يتكون قوس قزح

قوس قزح هو ظاهرة جوية ناتجة عن انعكاس ضوء الشمس وانكساره وتششته في قطرات الماء، فينتج عنه طيف من الضوء يظهر في السماء وهذا يعدّ أساس معرفة كيف يتكون قوس قزح ، ويأخد شكل قوس دائري متعدد الألوان، ويكون عادةً موجود في الجهة المعاكسة للشمس في نفس المستوى في السماء، ويمكن أن يكون القوس عبارة عن دوائر كاملة، ومع ذلك فإنّ المراقب لا يرى عادةً سوى أقواس، وتوجد بعض الظواهر التي يكون قوس القزح فيها مزدوجًا، حيث يتمّ رؤية قوس ثانٍ خارج القوس الأساسي، ويكون ترتيب ألوانه معكوسًا ويكون أقلّ وضوحًا، ويحدّث هذا بسبب حدوث الإنعكاس مرتين، وتكون هذه الأقواس متحدة المركز، وفي بعض الأحيان تتواجد حلقات باهتة داخل القوس الأساسي.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

كيف يتكون قوس قزح -صحيفة هتون الدولية

كيف يتكون قوس قزح

يظهر قوس قزح في الجو نتيجة لانعكاس ضوء الشمس وانكساره وتوزعه عبر قطرات الماء. إذن، يمر ضوء الشمس بثلاث مراحل حتى تتشكّل ألوان قوس قزح الكاملة:

  1. مرحلة الانعكاس: تصطدم أشعة الشمس بقطرات الماء في الجو، فينعكس الضوء على الجدار الخلفي لقطرة الماء؛ ثم ينعكس مرة أخرى على الجهة المقابلة، تصبح عندها قطرات الماء شبيهة بالمرايا الصغيرة العاكسة، ونتيجة لاجتماع القطرات في الجو على هيئة مرايا فإنها تصبح كمرآة كبيرة عاكسة لضوء الشمس.

  2. مرحلة التشتت: يتشتت لون ضوء الشمس الأبيض إلى الألوان المرئية؛ التي يتكون منها، فور دخوله قطرات الماء، وتخرج هذه الألوان من القطرات لتسمّى بهذه الحالة ألوان الطيف.

  3. مرحلة الانكسار: يتغير اتجاه ضوء الشمس فور دخوله قطرة الماء وخروجه منها بدرجة
    كيف يتكون قوس قزح -صحيفة هتون الدولية

ألوان قوس قزح

الألوان التي يراها الإنسان في قوس قزح هي الألوان التي يستطيع الانسان أن يراها فقط، وهي محددة ضمن أطوال موجية معينة وتسمى بالطيف المرئي، وقد قام العالم نيوتن قديمًا بتقسيم ألوان الطيف الخارجة من الموشور إلى خمسة ألوان رئيسية هي الأحمر والأصفر والأخضر والأزرق والبنفسجي، وفي وقت لاحق قام بتضمين اللونين البرتقالي والنيلي وبهذا أصبحت هناك سبعة ألوان رئيسية ليتتطابق مع النوتات في السلم الموسيقي، فحسب بعض المعتقدات الإغريقية القديمة، كان يعتقد أنّ هناك صلة بين الألوان والنوتات الموسيقية وحتى مع كواكب المجموعة الشمسية وأيام الأسبوع.
كيف يتكون قوس قزح -صحيفة هتون الدولية

قَوْسُ قُزح يسمى كذلك قوس المطر أو قوس الألوان وهو ظاهرة طبيعية فيزيائية ناتجة عن انكسار وتحلل ضوء الشمس خلال قطرة ماء المطر، يظهر قوس المطر بعد سقوط المطر أو خلال سقوط المطر والشمس مشرقة، تكون الألوان في القوس اللون الأحمر من الخارج ويتدرج إلى البرتقالي فالأصفر فالأخضر فالأزرق فأزرق غامق (نيلي) فبنفسجي من الداخل، ضوء الشمس يحتوي على العديد من الألوان الطيفية وهي عبارة عن أشعة ذات أطوال موجية مختلفة، يظهر قوس القزح عادة بشكل نصف دائري وفي حالات نادرة يكون قمرياً حيث يكون انكسار ضوء القمر المسبب لهُ عبر قطرة الماء ملائماً مع مكان وجود القمر في تلك اللحظات. ويظهر للمشاهد نتيجة لضوئهِ الخافت أبيض لأن العين البشرية لا تستطيع أن ترى الألوان في الليل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى