الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فول الصويا وفوائده الصحية

يعود أصل فول الصويا إلى بلدان شرق آسيا ويصنف على أنه أحد الأصناف الأكثر استهلاكًا في العالم من البقوليات وذلك بعد أن أصبح متوفرًا في أشكال عديدة، كما ويعتبر عنصرًا مهمًا يدخل في الكثير من المنتجات فهو من الأصناف الغذائية المهمة للصحة باعتباره مصدرًا للبروتين وهذا تحديدًا ما جعله خيارًا جيدًا للنباتيين.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد فول الصويا

يقلل من مستوى السكر في الدم

يعتبر فول الصويا هام لمرضى السكر، وذلك لِما يحتويه من خمائر وألياف، والتي تسهم بشكل فعال في التقليل من نسب السكر في الدم، ولكن يجب مراعاة تناوله بحذر كبير وخصوصاً مع الأدوية التي تُستخدم لِعلاج السكري، وذلك حتى لا يُخفض من مستويات السكر بشكل كبير في الدم.

التقليل من خطر الإصابة بالسرطان: حيث إنه يوفر مضادات أكسدة بكميات مرتفعة تقلل من تأثير الجذور الحرة في الخلايا إلى جانب محتواه من الألياف التي تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواعه كسرطان القولون والمستقيم والقولون.

تعزيز الهضم فول الصويا يساعد على تنشيط حركة الأمعاء وهضم الطعام بشكل أفضل بسبب كمية الألياف العالية الموجودة فيه، ولكن يجب تناوله مطبوخاً وتجنب تناوله نيء، لأنه سيؤدي إلى عسر الهضم.

يساعد في تخفيف مُتلازمة القولون العصبي

أثبتت دراسات نشرتها مجلة الشرق الأوسط عام الفَين وخمسَة عَشر والتي أُجريت على حوالي سبعة وستون متطوعاً من مرضى متلازمة القولون العصبي بإعطائهم حبوب مستخلصة من فول الصويا والتي تحتوي على كمية من إِيزوفلافون الصويا، التي تحفز الجهاز العصبي وتساعد في التقليل من تهيجات القولون، وأثبتت فاعليته بشكل جيد.

يحد من الإصابة بأمراض القلب

تشير الأبحاث أن اتباع نظام غذائي غني بفول الصويا يساعد في التقليل والحد من النوبات القلبية ودرء الإصابة بها، كما أنه يقلل من حالات الموت المصاحبة لأمراض القلب، ويعتبر واقي مهم من السكتات الدماغية للنساء في المراحل المتقدمة من العمر، ويقلل من نسب الكوليسترول الضار في الشرايين والأوعية الدموية.

صحة الكبد يساعد على الوقاية من تراكم الدهون العادية والثلاثية على الكبد، وبالتالي فهو يساعد في الحفاظ على صحة الكبد وتحسين وظائفه وحمايته من الإصابة بالأمراض.

تقليل ضغط الدم: يحتوي فول الصويا على كمية كبيرة من البروتينات وقليلة من الكربوهيدرات؛ مما يجعل منهُ غذاءً مناسباً لخفض ضغط الدم إذا تمّ تناوله باتنظام، حيثُ يخفض بمقدار 2-5 نقاط من مستوى ضغط الدم الانقباضي وعلى الرغم من أنّها تبدو نسبةً قليلة، إلّا أنّها قد تساهم في تقليل خطر الإصابة بالسكتة دماغية بنسبةٍ تصلُ إلى 14%.

فول الصويا (الاسم العلمي: Glycine max) نوع نباتي ينتمي للفصيلة البقولية. يصنف الصويا على أنه من البذور الزيتية وهو يستخدم في الصين منذ 5000 عام كطعام ولتصنيع الأدوية. يعتبر فول الصويا من المحاصيل الغذائية والصناعية الهامة على المستوى العالمي. ويتميّز عن بقية الأنواع الأخرى مع البقول بأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية الضرورية لجسم الإنسان لصنع البروتين. هذا يجعله مصدرا ممتازا للبروتين الكامل وخصوصا للنباتيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى