ألعاب وتساليجيل الغد

أهمية ممارسة السباحة للأطفال

تعتبر رياضة السباحة من الأنشطة الضرورية لصحة الإنسان ولياقته، أهمية ممارسة السباحة للأطفال فهي تقوّي الجسم والعضلات وتحافظ على الرشاقة والحيوية، كما أنها ممتعة ومسلية لكافة الأعمار، ولا تقتصر فوائدها على الكبار، إذ أنّ تعلم السباحة للاطفال الصغار من الأمور التي يحبّذ القيام بها كنشاط أساسي في حياتهم، فذلك يعود عليهم بالكثير من النفع الجسدي والنفسي.

السباحة للأطفال من الرياضات المهمة لصحة طفلك الجسدية والنفسيّة ، حيث تُقوّي الجسم وتقوي عضلات الطفل ، بالإضافة إلى أنّها من وسائل التسلية والترويح عن النفس ، وليس هناك عمراً معيناً لتعلم السباحة، كما أنّ لها فوائد عدّيدة للصغار والكبار ..
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد رياضة السباحة للأطفال:

زيادة الذكاء والقدرات العقلية
تعتبر كل التمارين مفيدة لتحسين وتطوير القدرات العقلية بشكل عام، ولكن قد تم إثبات أن السباحة بشكلِ خاص، تجعل الطفل أكثر ذكاءً، فوفقاً لبحث تم إجراؤه في أستراليا على الأطفال الذين أخذوا دروس السباحة، مقارنة بمجموعة من أطفال آخرين، فقد أظهرت النتائج أن الأطفال الذين شاركوا بانتظام في دروس السباحة، كانوا قادرين على تطوير لغتهم، ومهاراتهم الحركية الدقيقة، وتم ملاحظة التطور البدني لديهم في وقت أسرع من غيرهم.

  • السباحة تقوي عضلات القلب، وتعمل هذه الرياضة على حماية الطفل من خطر الاصابة بأمراض القلب في الحاضر والمستقبل.

    تعليم الاطفال السباحة تكسر لدى الطفل حاجز الخوف من المياه، وبالتالي فهي تدعم ثقة الطفل بنفسه، وتكسر لديه اي خوف من اي شيء، ويؤثر هذا كثيراً في شخصية الطفل. 

  • تعلم رياضة السباحة الطفل الاعتماد على النفس، وتنمي لدى الطفل الاستقلالية.تعزيز المهارات الاجتماعية للأطفال

إن ممارسة رياضة السباحة غالبًا ما تكون داخل برك السباحة العامة، بحيث يستطيع الأطفال التفاعل مع الأطفال الاخرين والذي يعمل بدوره على تعزيز الروابط الاجتماعية بشكل كبير.

إذ يجتمع الأطفال مع أطفال اخرين أثناء السباحة ممن لديهم نفس الاهتمامات، ويعد هذا الأمر مهم في تعزيز روابط الطفل في المجتمع منذ الصغر.

تعمل الرياضة على الترفيه والترويح عن الاطفال، حيث يمتلك الطفل الطاقة للعب والمرح، والتي يخرجها اثناء ممارسة رياضة معينة وخاصة السباحة.

كيف يمكن تعليم السباحة للأطفال الصغار :-

  1. يجب أن يبدأ الطفل في تعليم هواية السباحة في حمام سباحة لا يزيد عمقها عن متر ونصف. 
  2. ثقة الطفل في نفسه في الماء وتخلصه من الخوف من الماء من أهم أساسيات تعلم السباحة. 
  3. تدريب الطفل على يد سباح ماهر، يجعله يتعلم السباحة بسهولة وبسرعة وبطريقة صحيحة. 
  4. عندما يبدأ الطفل في تعلم رياضة السباحة، يجب أن يقوم بالإنسان بحواف حمام السباحة في البداية. 
  5. يبدأ الطفل بعد ذلك بتعلم كيف يقوم بالتحكم في نفسه تحت الماء، يبدأ الطفل بالحصول على شهيق يملأ من خلاله رئتيه، ثم ينزل رأسه داخل الماء ويبدأ بزي الهواء ببطء شديد تحت الماء، لكي يبقى أطول فترة ممكنة.

    من الممكن أن يستخدم الطفل الطوافات أو العوامات في بداية الأمر، حتى تزيد ثقته في نفسه، ثم يستغني عنها فيما بعد.

    أمور يجب مراعاتها عند السباحة الأطفال :

  •  أن يكون المسبح مناسباً للفئة العمرية من الأطفال.
  • وجود مُنقذ بجانب المسبح.
  • وجود عوامل أمان والحماية حول المسبح .

السباحة واحدةٌ من أشهر الرياضات وأكثرها ممارسةً من قبل الرياضيين، فالبعض منهم يعتبرها قمّة المتعة، أهمية ممارسة السباحة للأطفال والرياضة التي تمدّهم بالنشاط والحيوية على الدوام. السباحة أساساً هي الحركة التي تتحرّكها الكائنات الحية في الماء دون أن تسير في قاع المسطّح المائي أو البركة المائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى