جيل الغدنشاطات وصور

أنشطة تعليمية للاطفال

تعتبر انشطة ألعاب الأطفال من أبرز الأمور التي تحصد إهتمام أطفالنا. أنشطة تعليمية للاطفال حيث انها طريق يروق للطفل من خلال اكتشاف نمط اللعبة او النشاط و المشاركة فيه. كما أن النماذج التعليمية من الألعاب تعمل على تنمية جوانب عديدة منها المهارات والقدرات.
أنشطة تعليمية للاطفال -صحيفة هتون الدولية

يعتبر الطفل في عمر 3 سنوات شغوفاً بالإكتشاف لما حوله. ومن الجيد أن يدفع الآباء جهود اطفالهم نحو اكتساب المهارات بطرق و ادوات فعالة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
أنشطة تعليمية للاطفال -صحيفة هتون الدولية

لعبة تهجي الحروف

تعتبر هذه اللعبة من الألعاب المفيدة لمن هم فوق عمر 3 سنوات حيث يمكن من خلالها يتعلم الأطفال مهارات القراءة، ويتعرف الأطفال أيضا على الحروف الانجليزية، وقراءة كل كلمة بالتهجئة الصحيحة.
أنشطة تعليمية للاطفال -صحيفة هتون الدولية

نشاط مطابقة الحروف
كتابة أحرف اللغة العربية على لوحة مع تثبيت أغطية زجاجات المياة لكل حرف ونقوم بكتابة الحروف على كرات صغيرة بيضاء،ويقوم الاطفال بمطابقة الحروف
أنشطة تعليمية للاطفال -صحيفة هتون الدولية

لعبة تصميم الأساور للبنات فوق سن 3 سنوات

تتناسب هذه اللعبة مع البنات حيث أنها تهتم بتصميم الأساور والأكسسوارات، حيث أن البنات تفضلن مثل هذه الألعاب، كما تقوم البنات بجميع الأشغال اليدوية والتي تعتبر من أهم ألعاب البنات.
أنشطة تعليمية للاطفال -صحيفة هتون الدولية

نشاط تعليم الطفل الحروف عن طريق اللعب
فكرة النشاط :
كتابة الحروف العربية بالحركات على الأكواب البلاستيكية ويقوم الطفل بنطق كل حرف بالحركات
(فتحة -ضمة – كسرة -سكون -شدة)
الهدف من النشاط تعليم الطفل الحروف بالحركات
أنشطة تعليمية للاطفال -صحيفة هتون الدولية

أفكار ألعاب تعليمية للغة العربية

وسيلة تعليمية لتعليم الحروف العربية بإستخدام الإسطوانات القديمة – CD و الملاقط او مشابك الغسيل

فكرة النشاط:

    • كتابة الحروف العربية وتثبيها على الملاقط او مشابك الغسيل لكل حرف
    • تثبيت عدد من الحروف على إسطوانات CD
    • يقوم الطفل مطابقة الحروف من خلال تثبيت المشبك على الحرف المشابه بإسطوانة الحروف العربية

أنشطة تعليمية للاطفال -صحيفة هتون الدولية

الملاحظ أن اللعب من أهم نشاطات في حياة الطفل ،  أنشطة تعليمية للاطفال خاصة في مرحلة ما قبل المدرسة ،حيث يستغرق الطفل الجزء الأكبر من وقته في اللعب وحتى عند البعض اللعب بالنسبة للطفل نشاطا وغذاء متكاملا لجسمه، وعقله، وروحه.

فاللعب يساعد الطفل على تكوين علاقات اجتماعية مع افراد مجتمعه خاصة من الصغار، ويتعلم الطفل من اللعب الادوار الاجتماعية، وذلك عندما يقوم بتقليد سلوكيات الكبار، ومن خلال اللعب تكون الفرصة متاحة لتعليم الطفل الثقافة والعلم و العادات والتقاليد، وانماط التفكير .

“فإن اللعب هو مفتاح تربية الطفل، وفهم حياته فهماً صحيحاً “

و قد أعطى العديد من الفلاسفة و المفكرين أهمية خاصة للعب في مرحلة الطفولة سواء على المستوى الإسلامي أو الغربي أو المحلي لما للعب من أهمية في تنمية الإدراك، والعمل و التعليم . كما أن اللعب له علاقة غير مباشرة بالقيم المادية والاجتماعية اذ يعود الانسان الجهود النفسية والبدنية اللازم للعمل، ويساعد اللعب في تنمية وتربية العديد من الخبرات العلمية والتنظيمية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى