علوم طبيعيةعلوم وتقنية

محمية رأس محمد وجزيرتى تيران وصنافير

تقع محمية رأس محمد عند التقاء خليج السويس مع خليج العقبة، وهى تبعد عن مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء مسافة 12 كم، وتبلغ مساحة المحمية حوالى 480 كم2.
محمية رأس محمد وجزيرتى تيران وصنافير - صحيفة هتون الدولية

تتميز محمية رأس محمد بالشواطئ المرجانية في أعماق المحيط المائي لرأس محمد، والأسماك الملونة والسلاحف البحرية والأحياء المائية الأخرى، كما يوجد بها حفريات تتراوح أعمارها بين 75 ألف سنه و20 مليون سنه.
محمية رأس محمد وجزيرتى تيران وصنافير - صحيفة هتون الدولية
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وتتميز محمية رأس محمد بالشواطىء المرجانية الموجودة فى أعماق المحيط المائى لرأس محمد والأسماك الملونة والسلاحف البحرية المهددة بالإنقراض كالسلاحف الخضراء والأحياء المائية الأخرى مثل الرخويات وشوكيات الجلد والطحالب البحرية وغيرها . وتحيط الشعاب المرجانية برأس محمد من كافة جوانبها كما تشكل طبيعة التكوين الجيومورفولوجى للمنطقة تكويناً فريداً له الأثر الكبير فى تشكيل الحياة الطبيعية للمنطقة . وتمتد الشعاب المرجانية من محمية رأس محمد فى الإتجاه الشمالى الشرقى وحول جزيرتى تيران وصنافير التى تمثل مكان فريد يأوى إليه العديد من الطيور منها طائر العقاب النسارية ( الأوسبرى ) النادر .
محمية رأس محمد وجزيرتى تيران وصنافير - صحيفة هتون الدولية

وتتمتع المحمية بشهرة عالمية باعتبارها من أجمل أماكن الغطس فى العالم ولوجود حفريات تتراوح أعمارها من 75 ألف سنة و20 مليون سنة . كما توجد مجموعة من الشعاب المرجانية تشمل 208 نوعاً من الشعاب الصلبة والرخوه بالإضافة إلى 10 أنواع تحت الدراسة التصنيفية وهى تهيىء البيئة الملائمة للعديد من الأسماك .
محمية رأس محمد وجزيرتى تيران وصنافير - صحيفة هتون الدولية

وتعيش الشعاب المرجانية فى مستعمرات من أعداد كبيرة كل مستعمرة تتكون من نوع واحد وهذه الحيوانات تفرز هيكلاً من كربونات الكالسيوم التى تعطيها الشكل الحجرى . وهى فى الحقائق كائنات حية لها نظام بيولوجى معقد وحساسية خاصة للمتغيرات البيئية التى حولها كدرجة الحرارة والضوء ودرجة الملوحة وغيرها لذلك فهى تحتاج إلى عناية ورعاية خاصة .
محمية رأس محمد وجزيرتى تيران وصنافير - صحيفة هتون الدولية

جزيرة تيران

تبعد حوالى ستة كم من ساحل سيناء الشرقى وهى من الجزر والشعاب المرجانية العائمة وتتكون من صخور القاعدة الجرانيتية القديمة وتختفى تحت أغطية صخور رسوبية وتنحصر مصادر الماء في الجزيرة من مياه الأمطار والسيول الشتوية التى تتجمع في الحفر الصخرية التى كونتها مياه الأمطار والسيول الشتوية بإذابتها للصخور.
محمية رأس محمد وجزيرتى تيران وصنافير - صحيفة هتون الدولية

جزيرة صنافير

توجد غرب جزيرة تيران وعلى بعد حوالى 2.5 كم منها يوجد بها خليج جنوبي مفتوح يصلح كملجأ للسفن عند الطوارئ .
محمية رأس محمد وجزيرتى تيران وصنافير - صحيفة هتون الدولية

رأس محمد هي محمية طبيعية مصرية في جنوب سيناء تحديدا على بعد 12 كم من شرم الشيخ.

يجاور خليج العقبة إلى الشرق وتجاور خليج السويس إلى الغرب. أسست محمية الطبيعية في 1983. الغوص والسباحة هي انشطه شعبية في رأس محمد.

تقع هذه المحمية عند التقاء خليج السويس وخليج العقبة، وتمثل الحافة الشرقية لمحمية رأس محمد حائطاً صخرياً مع مياه الخليج الذي توجد به الشعاب المرجانية، كما توجد قناة المانجروف التي تفصل بين شبه جزيرة رأس محمد وجزيرة البعيرة بطول حوالي 250 م. وتتميز منطقة رأس محمد بالشواطئ المرجانية الموجودة في أعماق المحيط المائى لرأس محمد والأسماك الملونة والسلاحف البحرية المهددة بالانقراض والأحياء المائية النادرة، وتحيط الشعاب المرجانية برأس محمد من كافه جوانبها البحرية كما تشكل تكوينا فريدا حيث أن هذا التكوين له الأثر الكبير في تشكيل الحياة الطبيعية بالمنطقة كما تشكل الانهيارات الأرضية “الزلازل” تكوين الكهوف المائية أسفل الجزيرة كما أن المحمية موطن للعديد من الطيور والحيوانات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88