لحظة بلحظة

شاهد: حوت نافق على شواطئ فرنسا

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقطع فيديو يرصد فيه لحظة نقل  اا.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورصد مقطع الفيديو لحظة العثور على حوت أحدب ضخم يصل وزنه لعدة أطنان ميت، في أحد الشواطئ الفرنسية، حيث قامت السلطات المحلية بتحميله على حفار لنقله إلى مركز للبحوث الحيوانات البحرية في فرنسا.

جَمَلُ البَحْرِ أو الكُبَع أو الحُوتُ الأحْدَب

أو الحوت السنامي (الاسم العلمي: Megaptera novaeangliae) هو حوت باليني ينتمي إلى فصيلة الحيتانيات القافزة، قصير الجسم، كبير الرأس، زعنفته الظهرية صغيرة نسبيا، فلقتا ذنبه مروحيتان. لونه شديد السواد، يتراوح من 12 إلى 16 مترًا، كثيرا ما تلد الأنثى اثنين في بطن واحدة. يصل طوله عند النضج شاهد: حوت نافق على شواطئ فرنسا إلى 51 قدماً، ويصل طول زعنفته إلى ما يعادل ثلث أو ربع الطول الإجمالي للجسم كله، ويزن نحو 36 000 كجم. وعلى جلد الرأس شعر، وعدد من الطفيليات، ويوجد داخل الفم صحون من عظام حوتية يصل عددها إلى 270 ـ 400 صحناً على كل من جانبي الفم، كما يشتهر الحوت الأحدب بقدرة الذكر على إصدار أصوات مميزة ومتنوعة.

أصوت الحوت سنامي من أجل التواصل فيما بينها

يبلغ معدل طوله بين 13 متر و10 أمتار، ويزن نحو 26 500 كلغ، وهو رمادي أسود من جهة الظهر، داكن من الجهة السفلية للجسم، وزعانفه بيضاء جزئياً، وعلى جسمه يوجد حوالي 24 أخدوداً بطنياً، وزعانف صدرية ضخمة يبلغ طولها 4 أمتار تقريباً.

أسلوب غذائه هو ترشيح المياه، وتصفية العوالق والقشريات. شاهد: حوت نافق على شواطئ فرنسا كما يتناول بعض الأسماك الصغيرة. وللحوت عدة أساليب لتناول الغذاء، منها: أسلوب الاندفاع، وخلاله يسبح الحوت بسرعة فائقة، وفمه مفتوحٌ، ويدخل الماء الفم، ويتم ترشيح الغذاء. والأسلوب الثاني أسلوب الشبكة الفقاعية؛ حيث يشترك حوتان أو أكثر في السباحة في دوائر أسفل السطح، ينفثان خلالها فقاقيع هواء عبر فتحات المنخار، وتتكون شبكة فقاقيع تدفع الأسماك المجاورة لها إلى الخوف، فتتوجه نحو مركز الفقاقيع وسط الدوائر فتلتهمها الحيتان. وهناك أسلوب الضرب السريع بأحد فصَّي الذنب، مما يشل الفريسة، ويسهل التهامها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى