‏Snap video

شاهد: أجمل بحيرة في العالم بـ”أذربيجان”

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تعد البحيرات وكافة تجمعات المياه الراكدة بيئة طبيعية متميزة عن مياه الأنهار من عدة نواحي أولها قلة الرسوبيات والنباتات. ثم إن هناك بحيرات مالحة، مرة، وبعضها الآخر عذب، وبعضها يقع على ارتفاعات شاهقة والآخر في مستويات منخفضة، أو حتى على الشاطئ، أو في بيئة قارية متميزة بالتطرف الحراري كالصحراء، والقطب البارد.

البُحَيْرَة هي جزء من الماء محاط باليابس من جميع الجهات.

وتكثر البحيرات في كل من: أفريقيا، أمريكا الشمالية، آسيا، أوروبا.

في أفريقيا

بحيرة فيكتوريا، بحيرة تنجانيقا، بحيرة نياسا، بحيرة توركانا، بحيرة ألبرت، بحيرة كيفو، بحيرة كيونا، بحيرة تانا، بحيرة عسل، بحيرة ملاوي، بحيرة كيوغا.

أمثلة على البحيرات في أمريكا الشمالية

البحيرات العظمى الخمس: بحيرة سوبيريور، بحيرة هرون، بحيرة ميشيغان، بحيرة إري، بحيرة أونتاريو.

أمثلة على البحيرات في آسيا

بحيرة بايكال، بحر الأرال، بحيرة بالكاش، تونلي ساب، بحيرة يسيك كول، بحيرة دونجتنج، بحيرة سيفانا ليتش، بحيرة الأكول، بحيرة دانيو توبا، البحر الميت، بحيرة ساوة.

أمثلة على البحيرات في أوروبا

بحيرة لادوزكوي أوزيرو، بحيرة ونزكوي أوزيرو، بحيرة فانيرن، بحيرة فاترن، بحيرة بالاتون، بحيرة جنيف، بحيرة بودنسي، بحيرة لوك ينج، بحيرة سكيوتاري، بحيرة لاجو جاردا.

تعريف

هي أيّ جسم مائي كبير نسبيًّا راكد أو يتحرك ببطء، ويشغل تجويف ذو مساحة معقولة على سطح الأرض. والبحيرة من زاوية جغرافية تعني غطاء مائيًّا متسعًا قد يكون سمك مياهها كبيرًا أو ضحلًا، ولا تسير مياهها إلا بكيفيات خاصة أو بحسب انحدار جانب منها وقد يكون صرف مياهها صناعيًّا عن طريق القنوات أو طبيعيًّا إضافة إلى الانحدار، التسرب، أو التبخر أو هي أحواض مائية داخلية محدودة المساحة محاطة باليابس من جميع الجهات، ساعد على تكوينها وجود القيعان العميقة المكونة من صخور صماء. وتشكل جزءًا من المياه السطحية غير الجارية في نظام الدورة المائية، والبحيرات نوعان مالحة وعذبة.

تحتل المناطق التي تعرضت للحت الجليدي خلال العصر الجليدي، وتعرف بالحيرات التسيركية من خلال الجليديات القارية التي غطت كندا وشمال الولايات المتحدة وفنلندا وأجزاء من السويد أثناء حركتها حفرًا مقعرة تحولت إلى انخفاضات ذات قاع كتيم في الصخور القاعدية، وعندما امتلأت هذه الحفر بالماء تشكلت عشرات الألوف من البحيرات ذات الشواطئ الصخرية، وتوجد بكثرة في شمال شرق ولاية مينسوتا الأمريكية والأجزاء المجاورة من كندا.

البحيرات البركانية

تشغل قمم البراكين وفوهاتها الخامدة منها أو سفوح الجبال البركانية في الشعاب المقطوعة على مستواها العرضي باللافا السائلة من الفوهة، وتنتشر البحيرات البركانية من مختلف النماذج في أيسلندا وفي مقاطعة إيفل في ألمانيا وفي فلكرين في إيطاليا، وتنتشر هذه البحيرات في معظم أرجاء أندونيسيا وإلى الشمال من الفلبين واليابان، وتتواجد في معظم أرجاء وسط إفريقيا ونيوزيلاندا وأجزاء من أستراليا وفي الولايات الأمريكية الشمالية الغربية، ومن الأمثلة عليها: بحيرة كراتر بوتي في ولاية كاليفورنيا، وبحيرة سودا في ولاية نيفادا الأمريكية، وبحيرة روتومهانا في شمال أيسلندا، وبحيرة كيفو في وسط أفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى