لحظة بلحظة

شاهد: دجاجة تؤدب كلب صغير

وثقت كاميرا مراقبة مقطع فيديو يرصد فيه لحظة هجوم دجاجة على كلب تناول بيضها والتهمه بالكامل.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورصد مقطع الفيديو المتداول على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” كلب صغير وهو يتناول بيض دجاجة، بينما جاءت الدجاجة وعملته درساً لم ينساه حيث قامت بنقره دفاعاً عن بيضها.

الدجاج وهو حيوان مستأنس، ويعد من الطيور الدواجن، قصير الجناحين والذَّنب، ذكره يسمى ديكًا. يُعد الدجاج من أكثر الحيوانات الأليفة شيوعًا وانتشارًا، ويبلغ إجمالي عدد الدجاج 23.7 مليار اعتبارًا من عام 2018. ارتفاعًا من أكثر من 19 مليار في عام 2011. يوجد الدجاج في العالم أكثر من أي طائر آخر. يربي البشر الدجاج في المقام الأول كمصدر للغذاء (اللحوم والبيض)، وبشكل أقل شيوعًا كحيوانات أليفة. كان الدجاج يربى في الأصل لمصارعة الديوك شاهد: دجاجة تؤدب كلب صغير أو للاحتفالات الخاصة، ولم تبدأ تربية الدجاج للغذاء حتى العصر الهلنستي (بين القرنين الرابع والثاني قبل الميلاد).أشارت الدراسات الجينية إلى أصول متعددة للدجاج تعود إلى جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا وشرق آسيا، ولكن من المعتقد أن الفرع الحيوي الموجود في الأمريكتين وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا قد نشأ في شبه القارة الهندية. من الهند القديمة، انتشر الدجاج المستأنس إلى ليديا في غرب الأناضول، وإلى اليونان بحلول القرن الخامس قبل الميلاد. عُرف الدجاج في مصر منذ منتصف القرن الخامس عشر قبل الميلاد، ووصف بأنه “الطائر الذي ينجب كل يوم”، وأتى إلى مصر شاهد: دجاجة تؤدب كلب صغير                        من الأرض الواقعة بين سوريا وشنعار وبابل، وفقًا لحوليات تحتمس الثالث.

مفرد الدجاج دجاجة، والجمع دَجَاجٌ ودِجَاجٌ ودَجائجُ وتستخدم للذكر والانثى، وتجمع أيضاً بدجاجات، الذكر يسمى ديك ولكن يشيع أن يشار إلى أنثاه تحديداً بدجاجة، يسمى الدجاج أيضاً بـالفروج (الجمع: فَرَاريج)، وهو اسم فرخ الدجاج، أمّا صغارهما فتدعى بالكَتاكيت (المفرد: كَتكوت) أو الصيصان (المفرد: صُوص) ، ويطلق على صوت الدجاج النقنقة والزُقَـاءَ.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى