الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الثوم على الريق

الثوم من الأعشاب قوية الرائحة لاذعة المذاق وهو قريب جداً من البصل . يوجد الثوم في أسيا الوسطي . فوائد الثوم على الريق وقد تم إستخدامه كعامل النكهة الغذائية والطب التقليدي . إعترفت الكثير من الدراسات بالصفات العلاجية لهذه العشبة السحرية منذ أكثر من 3000 سنة يحتوي الثوم علي الخصائص المضادة للبكتريا التي تجعله عنصر وقائي وقد استخدمه الجراحون الثوم في الحرب العالمية الأولي كمطهر لجروح .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يحتوي الثوم علي المعادن الصحية مثل الفوسفور، البوتاسيوم، المغنسيوم، الزنك، الكالسيوم، الحديد، بالإضافة غلي المعادن النادرة مثل اليود، الكبريت، الكلور . فهو مصدر غني بحمض الفوليك، الثيامين، النياسين، فيتامين ك، فيتامين أ، فيتامين ج، فيتامين ب 6 من حيث المركبات العضوية فهو واحد من المصادر النادرة للأليسين، الأليساتين1، اللاتيسين ومنخفض السعرات الحرارية والدهون المشبعة، الصوديوم .

فوائد الثوم :

الثوم على الريق يعزز الجهاز المناعي :

تناول الثوم علي الريق يحفز من خلايا الدم البيضا عن طريق زيادة الجلوتاثيون. تعتبر خلايا الدم البيضاء هي الخلايا المناعية التي توفر الحماية ضد العدوي في حين أن الجلوتاثيون مضاد قوي للأكسدة يحمي الخلايا المناعية من خطر الجذور  الحرة .

_الثوم يخفض مستوى السكر في الدم:

أشارت الدراسات الحديثة أن الثوم يساعد على تحسين نسبة السكري في الدم.

_يساعد في علاج أمراض الأذن:

لعلاج أمراض الأذن خذ 4 فصوص ثوم واغليها مع ملعقة طعام من زيت الخردل، وانتظر حتى يصبح الخليط دافئاً، خذ قطرة من الخليط وضعها في الأذن.
ولعلاج الصمم قم بغلى 8 فصوص من الثوم في 60 مللي في زيت السمسم أو زيت بارد وضع قطرتين من هذا الزيت في الأذن مرتين.

الثوم على الريق لعلاج انواع السرطان المختلفة والحماية منها :

يعمل مركب الكبريت الموجود في الثوم علي تقليل نمو الخلايا السرطانية ويتسبب في موت الخلايا السرطانية وقد ثبت بأنه يقلل من نمو الخلايا السرطانية المختلفة .

 . الحماية من سرطان الدماغ عند تناول الثوم على الريق :

يعمل الكبريت الموجود في الثوم علي تقليل حجم أورام الدماغ عن طريق تثبيط إنزيم الهيستوني الذي يسبب موت الخلية الورمية .

. الثوم على الريق يمنع سرطان المرئ :

يعمل كبريتيد الديليل في الثوم علي تثبيط تكوين الورم في المرئ عن طريق تعطيل إنتاج الطاقة   . تعتبرMBA  وهي مادة كيميائية موجودة في الأطعمة الفطرية التي يمكن أن تسبب سرطان الكبد والمرئ .

تحسين عمل الجهاز الهضمي

من فوائد الثوم على الريق تحسين عمل الجهاز الهضمي وذلك بسبب احتوائه على مركب الإنولين الذي يعتبر غذاء للبكتيريا النافعه في الجهاز الهضمي الأمر الذي يحفز عملية الهضم.

. السيطرة على ارتفاع ضغط الدم

إن احتواء الثوم على مركبات الكبريت مثل؛ الأليسين، ثنائي كبريتيد الدياليل وثلاثي كلوريد ثنائي الأليل يساعد في تنظيم مستويات ضغط الدم، حيث يقلل تناول الثوم على الريق من ضغط الدم الإنقباضي حوالي 7-9 ملم زئبقي، ويقلل من ضغط الدم الإنبساطي حوالي 4-6 ملم زئبقي.

يتميز الثوم بوجود بصلة تحت أرضية تتكون من عدة فصوص، أوراقه شريطية غليظة لها رائحة مميزة نفاذة. ينمو بطول 1.2م (4 أقدام). وبناءًا على مقياس (USDA) الذي يقيس قابلية النبات للنمو فإن الثوم يقع ضمن فئة:8. ينتج الثوم أزهارا خنثى. وعملية التلقيح تحدث عن طريق النحل وبعض الحشرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى