لحظة بلحظة

خفاش يبث الرعب لركاب طائرة – فيديو

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقطع فيديو تسبب في بث الرعب في قلوب ركاب طائرة تابعة للخطوط الهندية الجوية بسبب اكتشاف وجود خفاش داخل الطائرة قبل إقلاعها.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وأرغم الخفاش الطائرة التي كانت متجهة إلى مطار نيوارك الأمريكي، على العودة إلى مطار نيودلهي بعد نصف ساعة من إقلاعها.

الخُفاشيّات (الاسم العلمي: Chiroptera) ومفردها الخفاش أو الخفدود أو الخنفوش أو الوطواط هو الحيوان الثديي الوحيد الذي يستطيع الطيران. والخفافيش نجد تحورا بين أطراف أصابعها إلى غشاء يساعدها على الطيران تطير بها. وكانت تنتقل بالسماء المظلمة في العصر الإيوسيني منذ 50 مليون سنة. وأثناء هذه الفترة تغيرت ملامح هذا الحيوان قليلا، وهذا ما بينته الحفائر التي عثر عليها في أوروبا وشمال أمريكا، ويوجد خفاش يبث الرعب لركاب طائرة – فيديو حوالي ألف نوع من الخفافيش وهي تعادل ربع عدد أنواع الثدييات.

تنقسم الخفافيش لمجموعتين كبيرتين هما:

  • الخفافيش الكبيرة (Megachiroptera): وتعرف بآكلة الفواكه (أو الخفافيش الثّمريَّة) وتوجد في المناطق الاستوائية بأفريقيا وأستراليا والهند. وتتميّز الخفافيش الكبار بشكل حِتار الأذُن، خفاش يبث الرعب لركاب طائرة – فيديو وبحجم العُيون. والخفافيش كُلّها لديها مقدرة على الإبصار، لكن للثّمريَّة منها عُيون كبيرة تستخدمُها في الاهتداء إلى الطّعام، وهي تقتاتُ الثِّمار ليلاً، وتأكلُ الزّهر أو تمتصّ رحيقه.
  • الخفافيش الصغيرة (Microchiroptera): وتُسمّى أيضاً: الخفافيش الحَشَريَّة، لأنّها تقتاتُ بشكلٍ أساسيّ على الحشرات، ولكنّها في الحقيقة تستطيعُ أكل مختلف أنواع الطعام ابتداء من الثدييات الصغيرة حتى الأسماك. وهي أكثر انتشارا.

وبصفة عامة كل الخفافيش تنشط ليلا أو مع بزوغ الفجر أو ظهور الغسق، وكثير من الخفافيش الليلية تعتمد علي جهاز سونار للطيران والعثور علي الفريسة. وكثير من الخفافيش التي تطير بالغسق والغروب لديها بصر يمكنها من الإبصار في المستويات الدنيا من الضوء. لكن الخفافيش التي تعيش بالجزر المنعزلة والتي تقل بها الفرائس تطير بالنهار. عضة الخفاش قد تسبب مرض الكلب (السعار). ولقد عرف مؤخرا أن الخفافيش لها فوائد. من بينها أنها عدو طبيعي للحشرات التي تطير ليلا. وتقوم بتلقيح حوالي 500 نوع من النباتات كالموز والبلح والمانجوو والتين والكاشيو. وتفرز أيضا سمادا غنيا بالنتروجين يطلق عليه جوانو guano.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى