الأدب والثقافةفن و ثقافة

مكتبة الملك عبدالعزيز تقتني مخطوطة نادرة لديوان ابن المقرب العيوني

مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض اقتنت مخطوطاً بعنوان: ديوان الشاعر ابن المقرب العيوني ( 572-630هـ)، إحدى المخطوطات التي أوقفها الإمام عبدالله بن فيصل .

وقد تميز ديوان الشاعر بكثرة الشروح لمفردات الكلمات التي كانت من ميزات ابن المقرب الأسلوبية والشعرية، حيث كان يتلمس استخدام بعض المفردات التي تتطلب شرحا من قرّاء ديوانه ونسّاخه، وقد تمت كتابة المخطوط بخط النسخ، وتبلغ عدد الأوراق (90) ورقة، وتتضمن في كل وجه (11) بيتا شعريًّا .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

والشاعر جمال الدين أبو الحسن علي بن المقرب العيوني من أهل الأحساء، وُلد بالعيون ( 1176م ) وتوفي في العام ( 1232م) قبل ( 789) عامًا في القرن الثالث عشر الميلادي ، ويعدّ من كبار شعراء عصره .

وقد تم من قبل عدد من الباحثين العرب تحقيق ديوانه الشعري عدة مرات منهم الدكتور عبدالفتاح محمد الحلو، وأحمد موسى الخطيب، وعبدالغني العرفات، وقد أرفقت مقدمات كثيرة وشروحات للديوان الذي يشكّل -فضلا عن شاعريته- مرجعا تاريخيا مهمّا لحوادث كثيرة في التاريخ العربي والإسلام .

 

مكتبة الملك عبد العزيز العامة، هي إحدى المكتبات العامة في مدينة الرياض، أنشئت في الخامس من رجب سنة 1408هـ برعاية من الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود وصدرت الموافقة السامية ذات الرقم أ/36 وتاريخ 4/2/1417هـ على إنشاء مؤسسة خيرية باسم مكتبة الملك عبد العزيز العامة، وكان الهدف من إقامة هذه المؤسسة الخيرية، توفير مصادر المعرفة البشرية وتنظيمها وتيسير استخدامها وجعلها في متناول الباحثين والدارسين. وللمكتبة اهتمام مميز بتوثيق تاريخ المملكة العربية السعودية وتاريخ الملك عبد العزيز على وجه الخصوص بوصف المكتبة تتشرف بحمل اسمه. كما تبذل قصارى جهدها لرصد التراث العربي والإسلامي والإسهام في إحيائه وإخراجه بما يلائم روح العصر، كما تسهم في خدمة المجتمع من خلال إقامة الندوات والمحاضرات والمعارض والمشاركة في المناسبات الدينية والوطنية والاجتماعية، ودعم حركة البحث العلمي والتأليف والترجمة والنشر، وتنمية ثقافة الطفل، وتوفير خدمات المعلومات للمرأة، وتبادل الخبرات مع مؤسسات المعلومات على مختلف المستويات.

تهدف مكتبة الملك عبد العزيز إلى تحقيق الأهداف التالية :

  • توفير جميع أوعية الإنتاج الفكري وتنظيمها من كتب ودوريات مواد سمعية وبصرية، ومخطوطات في مجالات المعرفة المختلفة.
  • الاهتمام بتجميع الإنتاج الفكري والعربي والأجنبي وتوثيقه بجميع أشكاله من الدوريات والبحوث المتعلقة بتاريخ الملك عبد العزيز وتاريخ المملكة العربية السعودية بوجه عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى