علوم طبيعيةعلوم وتقنية

تعرف علي أسباب الاحتباس الحراري

الاحتباس الحراري أو الاحترار العالمي، تعرف علي أسباب الاحتباس الحراري هو ظاهرة ارتفاع درجة الحرارة السطحية عن المستوى المتوسط في العالم، والمرافقة لارتفاع كمية ثاني أكسيد الكربون وباقي الغازات الدفيئة في الجو، وتؤدي هذه الغازات إلى تدفئة جو الأرض السطحي، وقد لوحظ هذا الارتفاع منذ منتصف القرن العشرين، وهو في تزايد مستمر، فدرجة الحرارة اليوم هي تقريبًا ضعف الدرجة المسجلة من 200 عام.
تعرف علي أسباب الاحتباس الحراري -صحيفة هتون الدولية

يُعدّ تغيّر المناخ ودرجة حرارة الأرض من المسببات الرئيسية لتجلّي ظاهرة الاحتباس الحراري، ويؤثر البشر بشكلٍ سلبيٍّ جدًا في هذا الموضوع، وذلك من خلال النشاطات التي يقومون بها، والتي تضيف كمياتٍ هائلةً من الغازات الدفيئة إلى الغلاف الجوي، وبالتالي حدوث الاحتباس الحراري.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
تعرف علي أسباب الاحتباس الحراري -صحيفة هتون الدولية

الإنسان مسؤولٌ عن نشوء ظاهرة الاحتباس الحراري بنسبة 64%، حيث تزيد النشاطات البشرية المختلفة من تركيز نسب الغازات في الجو مثل ثاني أوكسيد الكربون CO2 والميثان CH4، وأكسيد النيتروس N2O، والغازات المفلورة (Fluorinated Gases)، إذ زاد تركيز CO2 حاليًّا في الجو بنسبة 40% عمّا كانت عليه نسبته الطبيعية سابقًا.
تعرف علي أسباب الاحتباس الحراري -صحيفة هتون الدولية

الأسباب البشرية
تساهم بعض الأنشطة البشرية في حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري، ومن تلك الأنشطة ما يأتي:
حرق الوقود الأحفوري
أدّت الثورة الصناعية التي بدأت في منتصف القرن الثامن عشر إلى زيادة مستويات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي بشكل كبير جداً من 280 إلى 387 جزءاً من مليون (ppm)؛ وذلك بسبب زيادة استخدام الوقود الأحفوري وزيادة احتراقه، ويزداد تركيز هذا الغاز في الغلاف الجوي بنسبة تتراوح بين 2-3 جزء من مليون/عام، ومن المتوقَّع أن تزداد نسبته مع نهاية القرن الحادي والعشرين بشكل أكبر لتترواح بين 535-983 جزءاً من مليون، وبسبب زيادة تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي من المتوقع أن ترتفع درجة حرارة الكرة الأرضية بين 1.4°-5.6° درجة مئوية بحلول عام 2100م.
تعرف علي أسباب الاحتباس الحراري -صحيفة هتون الدولية

إزالة الغابات
تغيّرت طرق الاستفادة من الأراضي بشكل كبير خلال السنوات الماضية، إذ يتمّ حالياً إزالة الغابات خصوصاً في المناطق المدارية والاستفادة منها في استثمارات أخرى، وتساهم هذه العملية في زيادة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي مقدار الثُلث، والذي بدوره يؤدي إلى حدوث الاحتباس الحراري.
تعرف علي أسباب الاحتباس الحراري -صحيفة هتون الدولية

الأنشطة الزراعية
تؤدي الأنشطة الزراعية كاستخدام الأسمدة، وزراعة حقول الأرز، وطرق الري المُتَّبعة، وغيرها إلى زيادة تركيز غاز الميثان في الغلاف الجوي، بالإضافة إلى أنّ الاستخدام المفرط للأسمدة يزيد من نسبة أكسيد النيتروس (N2O) في الغلاف الجوي، كما أنّ عملية إزالة الغطاء النباتي يُغيّر من وضاءة الأرض  من خلال التغيُّر في كمية الأشعة الممتصة من سطح الأرض وكمية الأشعة المنعكسة.

تعرف علي أسباب الاحتباس الحراري -صحيفة هتون الدولية

اثار الاحتباس الحراري

ارتفاع مستويات البحر

تؤثر زيادة مستويات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، وبالتالي تحدث أنماط تغير المناخ المختلفة، وترتفع مستويات سطح البحر، مما يؤدي إلى فقدان المياه، ويؤثر ذلك على السكان والبنية التحتية والمجال الحيوي في المناطق الساحلية بشكل كبير.
تعرف علي أسباب الاحتباس الحراري -صحيفة هتون الدولية

اختلال توازن الموارد المائية
يتمحور اثر الاحتباس الحراري على البيئة والمياه في الكرة الأرضية حول اختلال التوازن البيئي الطبيعي، إذ من المتوقع أن تغمر المياه بعض المناطق، بينما ستعاني بعض المناطق الأخرى من الجفاف المستمر، الأمر الذي من المحتمل أن يؤدي إلى زيادة الفجوة العالمية في توفر المياه وأن يعمل على تغيير العرض والطلب على المياه.
تعرف علي أسباب الاحتباس الحراري -صحيفة هتون الدولية

الأثر السلبي على الحيوانات والنباتات
الاحتباس الحراري نتائجه وخيمة على الحيوانات والنباتات، حيث ستضطر العديد من الحيوانات إلى تغيير مواطنها إلى المناطق الشمالية والجبلية، كما ومن المتوقع انقراض بعض هذه الحيوانات والنباتات في حال عدم قدرتها على التنقل، لذلك يجب مكافحة الاحتباس الحراري لحماية الحيوانات والحفاظ عليها.
تعرف علي أسباب الاحتباس الحراري -صحيفة هتون الدولية

الاحتباس الحراري (بالإنجليزية: Global warming)‏  تعرف علي أسباب الاحتباس الحراريازدياد درجة الحرارة السطحية المتوسطة في العالم مع زيادة كمية ثاني أكسيد الكربون،وغاز الميثان، وبعض الغازات الأخرى في الجو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88