الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

تعرف علي فوائد الفول الأخضر

الفول الأخضر من الخضروات الموسمية الهامة، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية اللازمة للصحة العامة، تعرف علي فوائد الفول الأخضر كالفيتامينات، والمعادن، والبروتين النباتي، وحمض الفوليك، والألياف التي تساعد في عملية الهضم، ما يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض الخطيرة.

يعتبر الفول الأخضر المعروف بإسم “الحيراتي” من الخضروات التي تنتشر في موسم الربيع، ويقبل على شرائه الكثيرون، لما يتمتع به من قيمة غذائية عالية، وهناك فوائد متعددة له.

فوائد الفول الأخضر

ارتفاع ضغط الدم

يحتوي الفول الأخضر على الماغنيسيوم والبوتاسيوم، وهما من العناصر الغذائية التي تساعد في تحسين صحة القلب، من خلال إرخاء الأوعية الدموية.

الشلل الرعاش

– يعتبر الفول الأخضر الاختيار الأمثل لمرضى الشلل الرعاش، لأنه يحتوي على على مركب الليفودوبا أو “levodopa”، حيث يحوله الجسم إلى الدوبامين، وهي المادة التي يحصلون عليها من الأدوية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

– وفي دراسة أجريت على 11 شخصًا مصاب بالشلل الرعاش، لاحظ الباحثون تحسنًا ملحوظًا في نسبة الدوبامين لديهم، بعد تناولهم لكوب ونصف من الفول الأخضر (250 جرامًا) كل 12 ساعة.

فقدان الوزن

يعد الفول الأخضر من الأطعمة التي لا يمكن الاستغناء عنها في الأنظمة الغذائية التي تهدف لفقدان الوزن.

محاربة السرطان

الفول الأخضر يحتوي على كمية كبيرة من مادة الكلوروفيل التي بدورها تساعد في محاربة المواد المسرطنة التي يمكن أن تدخل الجسم من خلال بعض الأطعمة.

العيوب الخلقية
تحرص الكثير من الحوامل على تناول الفول الأخضر، لاحتوائه على حمض الفوليك، الذي يعزز من نمو الجنين، ويقلل من خطر إصابته بعيوب الأنبوب العصبي ومشاكل تطور الدماغ الحبل الشوكي ويساعد الفول الأخضر على تقوية جهاز المناعة

العظام
يعتبر الفول الأخضر من الخضروات ذات أهمية كبيرة لصحة العظام

الأنيميا
يعتبر الفول الأخضر الاختيار الأمثل للذين يعانون من الأنيميا، لأنه من الخضروات الغنية بعنصر الحديد

الحفاظ على صحة القلب

يؤدي ارتفاع الكوليسترول في الدم إلى مشاكل عدة قد تصيب القلب، وتؤدي إلى تراكم الدهون على جدران الأوعية الدموية وبالتالي التسبب في حدوث الجلطات، والفول الأخضر من النباتات التي لا تحتوي على الكولسترول وبالتالي تعد خيارًا صحيا للقلب والشرايين، وبهذا تكمن فوائد الفول الأخضر.

كما أن النسبة الكبيرة من الألياف الموجودة في كوب واحد من الفول الأخضر (4 غم) تساعد في خفض نسبة الدهون الضارة بالجسم (LDL).

تقليل الكوليسترول

يحتوي الفول الأخضر على الألياف القابلة للذوبان، وهو ما يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول بالدم.

الفول أو الباقلاء نوع نباتي يتبع جنس البيقية من الفصيلة البقولية. تعرف علي فوائد الفول الأخضر اسمه العلمي (باللاتينية: Vicia faba). تعدّ منطقة آسيا الوسطى مركز النشوء الأصلي للفول ولا يعرف إن كان قد تطور وراثيًا كهجين بين البيقية رفيعة الورق (باللاتينية: Vicia angustifolia) والبيقية فرنسية (باللاتينية: Vicia narbonensis) أو أن كان تطوره من البيقية رفيعة الورق فحسب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى