الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الأناناس الصحية

الأناناس من الفاكهة الموسمية الشهية، وهي فاكهة استوائية ذات مذاق حلو وشكل مميز، لونها أصفر وغنية جداً بالمغذيات، وهو ما يجعل فوائد الأناناس هامة للجسم، تباع الأناناس على شكل فاكهة طازجة في موسمها حول العالم، ولكنها متوفرة على شكل معلبات أيضاً.

الأناناس من إحدى الفواكه الاستوائية حلوة المذاق، والتي يمكن أن تدخل في صناعة العديد من الأطباق اللذيذة، لكن الكثير من الأشخاص قد لا يقدرون القيمة الحقيقية لهذه الفاكهة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد الأناناس الصحية:

المساعدة على الهضم

يحوي الأناناس على إحدى الإنزيمات الهاضمة المعروف باسم بروميلين (Bromelain) التي لها دور في هضم البروتين مما يسهل عمليات الهضم وخاصة في المعدة.

ومن هنا قد يكون تناول الأناناس بعد وجبة غنية بالبروتين أو شرب عصيره مفيد حقًا في المساعدة على عملية الهضم، والتخفيف من الضغط على المعدة، كما أنه يساعد على الوقاية من الإمساك.

يحتوي الأناناس على كمية كبيرة من فيتامين سي، وهو مضاد للأكسدة قابل للذوبان في الماء يحارب تلف الخلايا  وفقًا لمعهد لينوس بولينج في جامعة ولاية أوريجون الأمريكية هذا يجعل فيتامين سي مقاتلًا مفيدًا ضد مشاكل مثل أمراض القلب وآلام المفاصل.

قد يساهم في المحافظة على صحة العين، حيثُ أنّ اتباع نظامٍ غذائي غني بفيتامين ج يقلل من خطر الإصابة بمرض إعتام عدسة العين وتطوره عند المصابين به، كما أنّ السائل الموجود في العين يحتوي على فيتامين ج وفيتامين أ، وبالتالي فإنّ اتباع هذا النظام الغذائي قد يساهم في المحافظة على هذا السائل، ومن الجدير بالذكر أنّ كوباً واحداً من الأناناس المُقطّع يحتوي على 131% من الكمية اليوميّة المُوصى بها من فيتامين ج.

تعزيز المناعة: يمتاز الأناناس باحتوائه على مجموعةٍ واسعةٍ من الفيتامينات والمعادن والإنزيمات التي قد تعزز من قوة الجهاز المناعي، وتقلل الإصابة بالالتهابات، وقد ذكرت دراسةٌ نُشرت في مجلة Journal of Nutrition and Metabolism عام 2014 أُجريت على 98 طفلاً من الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين الثامنة والتاسعة، واستمرّت الدراسة مدة تسعة أسابيع، وتبين فيها أنّ الأطفال الذين تناولوا الأناناس كانوا أقلّ عُرضة للإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية.

مزايا مضادة للالتهاباتالخصائص المضادة للالتهابات في الأناناس هي مستمدة بشكل أساسي من إنزيم البروميلين الموجود فيه، والتي قد تم ربطه مؤخرًا بكونه فعال في علاج التهابات المفاصل والحد من الامها.

قد يساعدك الأناناس على البقاء طويل القامة وقويًا يحتوي كوب واحد من قطع الأناناس الخام على 2.6 ملج من المنجنيز، وهو معدن مهم لنمو العظام القوية والأنسجة الضامة، وفقًا لمعهد لينوس بولينج.

الأناناس الوبري (الاسم العلمي: Ananas comosus) هي نبات يتبع جنس الأناناس من الفصيلة البروميلية.

والأناناس فاكهة استوائية لا تنبت إلا في المناطق الاستوائية.

للأناناس شكل هرمي ومميز وملفت للنظر، لذيذ الطعم ويمكن تحويل محتواه إلى عصير. لونه أصفر خفيف (الليموني). اكتشفت لأول مرة في القارة الأمريكية لكنها كانت مجهوله بالرغم من انهم كانوا متعجبين منها لعدة سنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى