الأدب والثقافةفن و ثقافة

اللبناني رضوان السيد يحصد “جائزة النيل”

أعلن المجلس الأعلى للثقافة في مصر، الثلاثاء، فوز الكاتب والمفكر اللبناني رضوان السيد بجائزة النيل للمبدعين العرب لعام 2021.

وتعد جائزة النيل هي أرفع جائزة تمنحها الدولة المصرية للمبدعين في مجالات الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية.

ونال الكاتب المسرحي المصري محمد سلماوي الجائزة في فرع الآداب، فيما ذهبت في فرع الفنون للفنان التشكيلي مصطفى عبد المعطي بينما تم حجب الجائزة في فرع العلوم الاجتماعية.

وكان المجلس الأعلى للثقافة في مصر برئاسة الوزيرة إيناس عبد الدايم قد اجتمع في دار الأوبرا المصرية، مراعاة للتباعد الاجتماعي، من أجل التصويت إلكترونيا على جوائز الدولة التي تمنح على عدة مستويات.

في جوائز الدولة للتفوق، فاز في مجال الفنون منى الصبان الأستاذة بالمعهد العالي للسينما والمايسترو شريف محي الدين، وفي مجال الآداب فاز الروائي أحمد خنيجر والروائي الراحل بهاء عبد المجيد، وفي مجال العلوم الاجتماعية فاز محمد سالمان طايع أستاذ العلوم السياسية وعالية المهدي عميدة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية السابقة والصحفي وائل لطفي.

وفي جوائز الدولة التقديرية، فاز في مجال الفنون الموسيقار راجح داوود والفنانة التشكيلية زينب سالم والسيناريست الراحل مصطفى محرم، وفي مجال الآداب فازت الكاتبة سلوى بكر والروائي محمد المنسي قنديل والشاعر شوقي حجاب، وفي مجال العلوم الاجتماعية فاز كل من أحمد يوسف أحمد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة وسرية عبد الرازق صدقي الأستاذة بكلية التربية الفنية ومحمد عفيفي الأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى للثقافة وأحمد صقر عاشور أستاذ الإدارة الاستراتيجية والموارد البشرية.

كما أعلن المجلس الأعلى للثقافة أسماء الفائزين بجوائز الدولة التشجيعية لعامي 2020 و2021 والتي تقدم في مجالات الفنون والموسيقى والشعر والرواية والقصة القصيرة والترجمة والعلوم الاجتماعية.

رضوان نايف السيد كاتب ومفكر لبناني، ولد في ترشيش، جبل لبنان سنة 1949م[2]، وحصل على الإجازة العالية من كلية أصول الدين بجامعة الازهر سنة 1970م، حصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة توبنغن بألمانيا سنة 1977م، وأستاذ للدراسات الإسلامية بالجامعة اللبنانية منذ سنة 1978م، ورئيس تحرير مجلة الاجتهاد الفصلية مع فضل شلق، منذ سنة 1988م، والتي توقفت مؤخراً.[3]

له العديد من المؤلفات والترجمات، من أبرزها:

الأمة والجماعة والسلطة 1984م.
مفاهيم الجماعات في الإسلام 1985م.
الإسلام المعاصر 1987م.
الجماعة والمجتمع والدولة 1997م.
سياسات الإسلام المعاصر 1997.
ترجمة كتاب “بردة النبي” للكاتب الأمريكي روي متحدة.
المستشرقون الألمان: النشوء والتأثير والمصادر.
ومؤلفات آخرى عديدة، بالإضافة إلى ذلك فله مقالات سياسية وفكرية في صحيفتي الحياة والشرق الأوسط.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى