لحظة بلحظة

شاهد: حادث مروع في نفق

وثقت كاميرا مراقبة مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي يرصد من خلاله لحظة اصطدام شاحنة كبيرة بسقف نفق وإنقلابها على سيارة أخرى.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورصد مقطع الفيديو جانب من النفق متوقف فيه المركبات في أول النفق، بينما جاءت شاحنة كبيرة كانت تسير بسرعة هائلة.

واصطدمت الشاحنة بسقف النفق، وانقلبت على السيارة التي كانت متوقفة في مقدمة النفق.

https://www.youtube.com/watch?v=blwuKtygIJU

النفق هو ممر تحت سطح الأرض طوله أكبر من ضعف عرضه مغلق من كل الجهات عدا فتحة في كل من طرفيه.

تحفر الأنفاق بعدة طرق أهمها:

  • الحفر والتغطية.

كثير ما يضم ممرات جانبية للصيانة والإنقاذ. هدف النفق هو الربط بين منطقتين, ولا تنحصر وظيفته فقط على النقل بل تتعداها إلى انفاق التعدين التي تستخدم في استخراج معادن الخام. وانفاق الاعمال العامة وهي انفاق تنقل المياه أو لخطوط الغاز أو البترول أو مياه المجاري, و يمكن استخدامه كمسبح شتوي شاهد: حادث مروع في نفق مغلق كما هو الحال في لبنان. وعلى المهندس المدني ان يراعي امرين هامين هما :امان النفق وديمومته وكذا تكلفة لمشروع. نظرا لتباعد التجمعات السكانية ووجود عقبات طبيعية كالجبال والبحار وغيرها من التضاريس التي تعيق الاتصال والمواصلات ،لكن ارادة الإنسان لا تقف عند هذه الحواجز فنلجأ إلى صنع الانفاق لتقليص المسافات واجتياز السلاسل شاهد: حادث مروع في نفق الجبلية والأنهار… وغيرها. نفذت الأنفاق في العصور الوسطى تحت القلاع والحصون من أجل استخدامها ممرات سرية وأحياناً للعبور تحت جدران هذه القلاع لمهاجمتها والدخول إليها. كما نفذت ومازالت تنفذ الأنفاق على أعماق كبيرة بوصفها ممرات تحت الأرض للوصول إلى مكامن فلزات المعادن الثمينة. واستخدمت الأنفاق أيضاً في نقل المياه العذبة أو تصريف المياه العادمة كتلك التي نفذت في المدن القديمة كالقدس وروما وأثينا. إضافة إلى استخداماتها القديمة شهد تنفيذ الأنفاق توسعاً كبيراً بعد القرن الثامن عشر لحل مشكلات النقل بأنواعه حيث ساعدت على تجاوز العقبات والعوائق التي تظهر على سطح الأرض، ووفرت انتقالاً مباشراً للناس والبضائع من دون الحاجة إلى الالتفاف حول هذه العوائق. ولهذا فإنها مازالت تنفذ تحت الجبال والأنهار والبحار والمناطق السكنية والصناعية المكتظة بهدف نقل الأشخاص والبضائع بالسيارات والقطارات ومن أجل مرور المياه أو أنابيب الغاز أو شبكات الكهرباء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88