الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الألياف الصحية

فوائد الألياف الصحية تُعد الألياف الغذائية نوعًا من أنواع الكربوهيدرات التي لا يستطيع الجسم هضمها أو امتصاصها على عكس مكونات الطعام الأُخرى مثل الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، إذ يقوم الجسم بيكسيرها وامتصاصها ولا يمكن للألياف الغذائية الانقسام إلى جزيئات صغيرة، وبدلًا من ذلك تنتقل عبر المعدة والأمعاء الدقيقة والقولون وتخرج من الجسم دون هضم مما يجعلها ذات خصائص مختلفة، وقد تُصنف الألياف الغذائية بناءً على قدرتها على الذوبان في الماء إلى ألياف غذائية قابلة للذوبان،
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وألياف غير قابلة للذوبان في الماء، وقد تُساعد الألياف القابلة للذوبان على خفض مستويات الجلوكوز ونسبة الكوليسترول في الدم، وتُعد المكسرات، ودقيق الشوفان، والفاصولياء، والعدس، والتفاح، والتوت من الأغذية اتي تحتوي على هذا النوع من الألياف الغذائية، أما الألياف غير القابلة للذوبان في الماء فهي تُساعد في تحرك الطعام عبر الجهاز الهضمي وتنظيم حركة الأمعاء، إذ توجد هذه الألياف في العديد من الأطعمة أهمها القمح، والحبوب الكاملة، والأرز البني، والبقوليات، والجزر، والخيار، والطماطم، ونظرًا إلى أهمية الألياف الغذائية فإنّ الأطفال والبالغين يحتاجون إلى ما لا يقل عن 20 إلى 30 غرامًا من الألياف الغذائية يوميًا .

فوائد الألياف الغذائية

تساعد على فقدان الوزن

هناك بعض أنواع الألياف تعمل على فقدان الوزن من خلال التحكم في الشهية، حيث أثبتت الدراسات أن زيادة كمية الألياف التي تتناولها بشكل يومي تساعد في فقدان الوزن بشكل مباشر من خلال تقليل عدد السعرات الحرارية التي تحصل عليها يوميا.

الألياف تساعد على إنخفاض إحتمالات الإصابة بأمراض القلب :
مقابل كل 7 جرامات من الألياف التي يتم تناولها يوميا، يتم إنخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 9 في المائة، وقد وجد مراجعة لـ 22 دراسة منشورة في مجلة عالمية، ويعزى ذلك جزئيا إلى قدرة الألياف على إزالة الكوليسترول الزائد في نظامك ونقله قبل أن يتمكن من إنسداد الشرايين.

مرض السرطان

قد تلعب الألياف الغذائية دورًا هامًا عندما يتعلق الأمر بحماية الجسم من بعض سرطانات الجهاز الهضمي بشكل خاص، والسبب في ذلك ربما يعود لقدرة الألياف على تحفيز حركة الفضلات في القناة الهضمية مما يقلل من قدرة المواد الضارة على التراكم في القناة الهضمية.

كما قد قد تساعد الألياف على الوقاية من الإصابة بأنواع أخرى من مرض السرطان، مثل: سرطان الثدي، وسرطان المبيض.

الألياف تقلل من خطر الوفاة :
وجد الباحثون في كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد مؤخرا أن الأشخاص الذين يتناولون الحبوب الغنية بالألياف والحبوب الكاملة بنسبة 19 و 17 %، على التوالي، يقللون من خطر الوفاة من أي سبب مقارنة بأولئك الذين تناولوا كميات أقل من الألياف.

تحد من ارتفاع السكر في الدم

تميل الأطعمة الغنية بالألياف إلى وجود نسبة أقل من مصادر الكربوهيدرات في الدم وبالتالي فهي تتحكم في ارتفاع نسبة السكر عقب تناول الوجبات الدسمة أو المليئة بالكربوهيدرات، وبالتالي إن كنت تعاني من ارتفاع السكر فيجب تقليل الوجبات الغنية بالكربوهيدرات وقليلة الألياف مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والسكر المضاف.

 

الألياف الغذائية (بالإنجليزية: Dietary fiber)‏ هي إحدى مكونات الأغذية النباتية، وطبيعتها سليولوز غير قابلة للهضم عند الإنسان،  فوائد الألياف الصحية لكنها تساعد في دفع الطعام داخل الجهاز الهضمي خاصة في الأمعاء الغليظة مما يساهم في تسهيل عملية التبرز. تعيش عليها البكتيريا المعوية وتستخلص منها بعض الفيتامينات مثل فيتامين دي ، فتلك البكتيريا هي عون للإنسان ويساعد كل منها الآخر ليبقى صحيحا معافيا. كما أن الألياف تغير من طبيعة امتصاص المواد المغذية الأخرى في الجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى