لحظة بلحظة

شاهد: قرود “السعدان القزم”

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقطع فيديو يرصد من خلاله مجموعة لمجموعة من “السعدان القزم” وهي تأكل البازلاء يقدمها لهم أحد الأشخاص.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورصد مقطع الفيديو قرود”السعدان القزم” وهي تأكل البازلاء، وهي مكتملة النمو وتعتبر أصغر أنواع القرود في العالم، وتتواجد في الغابات المطيرة في أمريكا الجنوبية، حيث يبلغ متوسط طوله 15 سم متوسط وزنه 130 غرام.

سعدان السييويلا القزمي (باللاتينية: Cebuella pygmaea) ويعرف أيضا بالقِشَّة القَزَم (بالإنجليزية: Pygmy marmoset)‏ وهو أصغر أنواع القرود المعروفة في العالم ويعيش في بعض شاهد: قرود “السعدان القزم” دول أمريكا الجنوبية كشمال بوليفيا والبرازيل والإكوادور والبيرو ويبلغ طوله من 14-16 سم ووزنه من 12-140 جرام. يوجد عادة في الغابات دائمة الخضرة وحافة الأنهر وهو متخصص في تغذية الصمغ.

  • القشة القزم
  • قرد السعدان القزمي
  • قرد قزم
  • مرموسيت قزم
  • قرد المرموسيت القزم

يصل عدد أفراد مجموعة مرموست الأقزا

هناك نوعان فرعيان وصفهما كولن جروفز من القشة الأقزام (السييويلا) :

1- القشة القزم الشمالي / الغربي.

2- القشة القزم الشرقي.

 

م في هذه الفصيلة من اثنين إلى تسعة، واحد أو اثنين من الذكور البالغين مع إناثة واحدة أو اثنين، بما في ذلك أنثى وحيدة التكاثر. تتراوح فترة الولادة ما بين 149 إلى 76 يومًا. خلافا لغيرها من القشيات، لا توجد علاقة بين عدد الذكور البالغين وعدد الأطفال والأولاد. ومع ذلك، هناك علاقة إيجابية كبيرة بين عدد شاهد: قرود “السعدان القزم” الأحداث وعدد أعضاء المجموعة من البالغين. تبقى المراسم الصغيرة في المجموعة لمدة دورتين متتاليتين من الولادة. يستخدم قشيات الأقزام أنواع خاصة من الاتصالات لإعطاء تنبيهات وتحذير لأفراد عائلتها. وتشمل هذه أنواع الاتصالات الكيميائية والصوتية والبصرية. ويعتقد أنه يعمل على تعزيز التماسك الجماعي وتجنب المجموعات الأخرى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى