علوم طبيعيةعلوم وتقنية

أطول سلسلة جبلية في السعودية

تعد المملكة العربية السعودية من أكبر الدول الواقعة في قارة آسيا، حيث أنها تقع من ناحية الجنوب الغربي منها، كما أنها تحيط بمجموعة من الدول العربية من جميع الاتجاهات، أطول سلسلة جبلية في السعودية بالإضافة إلى أنها تحتل مساحة كبيرة من شبه الجزيرة العربية التي قد تصل إلى حوالي 80 بالمئة منها، لذلك فهي تمتلك مساحة واسعة مما يجعل لديها تضاريس متنوعة وعديدة، فهي تحتوي على السهول والوديان، كذلك فهي تحتوي على منطقة جبلية بها سلسلة كبيرة من الجبال.
أطول سلسلة جبلية في السعودية -صحيفة هتون الدولية

جبال الحجاز أطول سلسلة جبال في السعودية

أطول سلسلةٍ جبليةٍ في المملكة العربية السعودية هي جبال الحجاز، إذ تمتدّ هذه السلسلة على طولِ حدود المملكة المحاذية للبحر الأحمر من أقصى الجنوب حتى داخل الحدود اليمنيّة متجهةً إلى الشمال، وسمّيت جبال الحجاز بهذا الاسم لكونها تحجز البحر الأحمر عن الهضاب الشرقيّة، إذ تمتدّ هذه الجبال بين سهول تهامةَ وسهول نجد.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
أطول سلسلة جبلية في السعودية -صحيفة هتون الدولية

تنحدرُ هذه الجبال بشكلٍ كبيرٍ باتجاه الغرب الذي يطلّ على البحر الأحمر وبشكلٍ متدرّجٍ في جهتها الشرقيّة، كما أنّ هذه السلسلة الجبلية تتسع في الجنوب حيث يبلغ عرضها ما بين 40كم ــ 240كم، وكلما اتجهنا شمالاً يقلّ عرضُها، وتقع في هذه الجبال أعلى قمة جبلية في السعوديّة، وهي قمة “السودة” الواقعة بالقرب من مدينة “أبها”.
أطول سلسلة جبلية في السعودية -صحيفة هتون الدولية

جبل وراب

يعد هذا الجبل من رابع أعلى قمم الجبال الواقعة في المملكة العربية السعودية، حيث يصل أعلى ارتفاع له بحوالي 9.672 قدماً أعلى من مستوى سطح البحر، يطلق عليه أيضاً جبل “راب”.

يعد هذا الجبل من ضمن جبال السروات التي تقع في منطقة عسير الجبلية، وذلك لأنها تقع في شمال غرب مركز الحرجة وتعد هذه هي المدينة التي تكون الأقرب من قمة هذه الجبال.

وتحيط بها مجموعة من الجبال مثل جبل نتفا وبجانب جبل السودة، بالإضافة إلى أنها بجوار جبل فروع.
أطول سلسلة جبلية في السعودية -صحيفة هتون الدولية

جبل فروة

يعد هذا الجبل من أعلى ثاني قمم الجبال الواقعة في المملكة العربية السعودية، حيث يصل إلى ارتفاع حوالي 9.856 قدم فوق سطح البحر، يقع في قائمة الجبال التي تعرف باسم سلسلة جبال السروات الواقعة في مدينة عسير الجبلية.
تعد مدينة الحرجة من أقرب المدن قرباً من هذا الجبل، حيث تستقبل هذه القمة مجموعة كبيرة من الأمطار في فصل الربيع والشتاء، وخفيفة قليلاً في فصل الصيف.
أطول سلسلة جبلية في السعودية -صحيفة هتون الدولية

يوجد على قمم هذه الجبال مجموعة من النباتات الخضراء وذلك لأنها تحتوي على التربة الخصبة، حيث تزرع عليها نبات العرعر والزيتون البري والأكاسيا، كذلك الخضرة والسرو واللوتس، مما يعمل على انجذاب الحيوانات البرية التي تعد من الفصائل النادرة مثل حيوان الماعز الجبلي والأرانب وحيوان البابون والغزلان إلى تلك القمم من أجل التغذي على هذه النباتات، بالإضافة إلى أن هناك مجموعة أخرى من الطيور التي تتجول حول تلك الجبال من أجل تناول غذائها من هذه الحبوب مثل الصقور والنسور خاصة النسور المصرية، كما أن هناك مجموعة من الذئاب والنمور تصل إلى هذه القمم من الجبال.
أطول سلسلة جبلية في السعودية -صحيفة هتون الدولية

الجبل هو تضريس أرضي يرتفع عمّا حوله من الأرض في منطقة محددة. أطول سلسلة جبلية في السعودية وتتميز بقمم صخرية حادة وسفوح شديدة الانحدار وبها أيضاً قمم مرتفعة العلو. الجبل بصورة عامة أكثر ارتفاعاً وحِدّةً من الهضبة. هناك اختلاف حول تحديد الارتفاع الكافي للجبل لاعتباره جبلاً فالموسوعة البريطانية تستعمل ارتفاع 610 متر عن سطح الأرض لإطلاق مصطلح الجبل على المرتفع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88