الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الحبة السوداء على الريق

الحبة السوداء أو حبة البركة نبات مشهور في المجال الطبي والصحي، تُستخدم الحبة السوداء في صنع الأدوية من آلاف السنين، واستخدمها القدماء في استخدامات طبية عديدة كعلاج الصداع وآلام الأسنان والبرد، كما أنهم استخدموها في علاج التهابات المفاصل والديدان، وحتى احمرار العين، أما الطب الحديث فقد أثبت أن الحبة السوداء لها فوائد صحية كثيرة وخاصة إذا تناولتيها على الريق، أهم هذه الفوائد الصحية قدرتها على رفع المناعة.

فوائد الحبة السوداء على الريق

خسارة الوزن الزائد

قد يساعد تناول ملعقة صغيرة من الحبة السوداء على الريق وقبل النوم على خسارة الكيلوغرامات الزائدة وبطريقة امنة، ولكن إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية عليك مراجعة الطبيب أولًا.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تنبيت الشعر
من المعروف عن الحبة السوداء فوائدها العديدة المتعلقة بنمو الشعر وتقويته وتكثيفه، وسواء كنت تفكر في تطبيق زيت الحبة السوداء موضعياً على الشعر أو في تناول حفنة من الحبة السوداء على الريق يومياً، فإن النتائج حتماً سوف تذهلك.

تحسين مهارات التفكير والذاكرة:
تشير بعض الأبحاث الجديدة إلى قدرة الحبة السوداء على تحسين مهارات التفكير والبحث، خاصة في الرجال والأطفال الذكور.

انخفاض ضغط الدم:
تشير الأبحاث إلى أن الحبة السوداء قد تخفض ضغط الدم بقدر بسيط لمرضى ضغط الدم المرتفع.

رفع مستويات الطاقة
من فوائد الحبة السوداء على الريق أنها تساعد على رفع مستويات الطاقة واليقظة، لا سيما في الصباح الباكر، وبالتالي زيادة إنتاجيتك في العمل وقدرتك على التركيز.
كما أن تناول الحبة السوداء بكميات معقولة بانتظام يومياً قد يساعدك على تحسين التنفس وتحسين مستويات الطاقة أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

مكافحة السرطانات

يزيد تناول الحبة السوداء أثناء علاج نوع من أنواع سرطانات الدم، والذي يعرف بسرطان الدم الليمفاوي بتقليل احتمالية بقاء الإصابة بالسرطان.

انخفاض سكر الدم عند مرضى السكري:
أثبتت بعض التجارب أن تناول حبوب الحبة السوداء بشكل يومي يخفض من معدل السكر في الدم، كما أثبتت الأبحاث أن الحبة السوداء قد تعالج الكوليسترول عند مرضى السكري.

علاج النفخة والغازات

من فوائد الحبة السوداء على الريق قدرتها على علاج النفخة والغازات واضطرابات المعدة عند تناولها صباحًا قبل وجبة الفطور.

الشونيز المزروع، حبة البركة، الحبة السوداء أو الكمون الأسود (الاسم العلمي: Nigella sativa) نوع نباتي ينتمي إلى جنس الشونيز من الفصيلة الحوذانية. تنتج ثماره البذور المعروفة بحبة البركة.

تعرف بأسماء أخرى منها: القزحة، الشونيز، شونياز، بالكالونجي الأسود، الكراوية السوداء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى