علوم طبيعيةعلوم وتقنية

تعرف علي ظاهرة التصحر في العالم العربي

يعتبرُ التصحّر ظاهرةً عالميّة تعاني منها الكثيرُ من البلدان، تعرف علي ظاهرة التصحر في العالم العربي وتُعرّفُ على أنّها تدهورُ الأرض والتربة في المناطق الجافّة والقاحلة والشبه الرطبة، ممّا يسبّبُ فقدانَ التنوّعِ الحيويّ والحياة النباتيّة بها، كما يؤدّي ذلك إلى فقدان التربة لقيمتِها الغذائيّة وخصوبتِها وجودتها.
تعرف علي ظاهرة التصحر في العالم العربي -صحيفة هتون الدولية

أسباب التصحر في العالم العربي التصحّر هو عملية تحوّل الأراضي إلى صحراء ويرافقها انخفاض في جودة التربة بمرور الوقت، فما هي أسباب التصحر؟:
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

النمو السكاني: يتزايد عدد السكان في بعض المناطق الصحراوية حيث التطور في التعدين والسياحة وينجذب الناس لبعض المناطق بسبب فرص العمل، وازدياد السكان في منطقة ما يؤدي إلى الضغط على البيئة وزيادة استهلاك الموارد مثل الأخشاب والمياه.
تعرف علي ظاهرة التصحر في العالم العربي -صحيفة هتون الدولية

إزالة الأخشاب: يستخدم السكان الخشب للطهي في بعض البلدان النامية ومع زيادة عدد السكان في المناطق الصحراوية تزداد الحاجة لأخشاب الوقود ويحصل عليه الإنسان من قطع الأشجار وجذور الأشجار التي تعد المسؤولة عن الحفاظ على التربة وبهذا تتعرّض التربة للتآكل والتدهور ما يؤدي إلى التصحّر.
تعرف علي ظاهرة التصحر في العالم العربي -صحيفة هتون الدولية

تغير المناخ: يؤدي التغيّر المناخي إلى زيادة سخونة المناطق الصحراوية وارتفاع الحرارة فيها وهذا ما يؤدي إلى جفاف الأرض وبالتالي إلى التصحّر، في الحقيقة يقل المطر حاليًا في المناطق الصحراوية عما كانت عليه قبل 50 سنة.

نسبة التصحر في الوطن العربي بيَّن قانون حماية البيئة ومصادر أخرى الإحصائيات الخاصة بظاهرة التصحر ونسبته في العالم، وكان ذلك على النحو التالي:

نسبة الأراضي الجافة في العالم تبلغ حوالي 40% من مساحة العالم.
تعرف علي ظاهرة التصحر في العالم العربي -صحيفة هتون الدولية

مساحة الصحاري في العالم تبلغ حوالي خمس مساحة الكرة الأرضية، كما تدل الدراسات الإحصائية على أنَّ العالم يفقد سنويًّا ما يزيد عن ستة ملايين هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة.

مساحة الأراضي المتصحرة في العالم تقدَّر بحوالي خمسين مليون كيلومتر مربع.

إلحاق الضرر بحوالي 150 مليون شخص بفعل الجفاف والتصحر العالمي، وبحسب تقرير الصندوق العالمي للطبيعة فإنَّ الكرة الأرضية فقدت حوالي 30% من الموارد الطبيعية ما بين عامي 1970 و1995 للميلاد.
تعرف علي ظاهرة التصحر في العالم العربي -صحيفة هتون الدولية

وقوع حوالي 90% من صحاري الوطن العربي في المناطق الجافة جدًّا والجافة وشبه الجافة بحسب ما ورد عن جريدة الخليج، كما تتميز تلك المناطق بكمية الهطول السنوي القليلة بالأمطار، بالإضافة إلى وجود تباين كبير في توزيع الهطول خلال العام، وبطبيعة الحال إنَّ الأمطار من العوامل المهمة التي تؤثر على النظام البيئي، إذ تتلقي حوالي 72% من مساحة الوطن العربي أقل من 100 مم سنويًّا، كما تتلقى حوالي 18% كمية أمطار تتراوح ما بين 100 إلى 300 مم، بينما تتلقى أراضي نسبتها 10% أمطارًا أكثر من 300 مم، وفي السياق نفسه يُغطي التصحر حوالي 68% من المساحة الإجمالية للدول العربية، كما يتهدد ما يزيد عن 90 مليون نسمة الفقر والجفاف، بالإضافة لذلك تحولت حوالي 500 مليون هكتار من الأراضي الزراعية لصحاري، ووفقًا لموقع هيئة المساحة الجيولوجية السعودية فإنَّ برنامج الأمم المتحدة للبيئة قدَّر القيمة الإنتاجية التي تفقدها الدول النامية بسبب التصحر الحاصل في أراضيها، وبيَّن أنه يصل حوالي 16 مليار دولار.
تعرف علي ظاهرة التصحر في العالم العربي -صحيفة هتون الدولية

طرق الحدّ من التصحّر
ترشيدُ استخدام الموارد الطبيعيّة، من خلال قنوات التلفاز والمنشورات المختلفة. اتخاذ الإجراءات المناسبة لاستخدام الأراضي الزراعية، بحيث تتضمّنُ عدم استنزاف التربة، وتنظيم الغطاء النباتيّ. الإكثار من زراعة النباتات والأشجار، وعدم الإفراط في تقطيع أشجار الغابات .

إقامة السدود والأسوار الّلازمة؛ من أجلِ منع انجراف التربة خلالَ الأمطار والسيولِ الشديدة.
تعرف علي ظاهرة التصحر في العالم العربي -صحيفة هتون الدولية

الحدُّ من الرعي الجائر.

حراثة الأرض أوّلَ فصل الشتاء.

إنشاء البحيرات والبرك من أجل تجميع المياه. تطوير القدرات البشريّة، وذلك من خلال استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة، وتدريب المختصّين عليها من أجل مكافحة ظاهرة التصحّر والحد من انتشارها، مثل استخدام نظام الاستشعار عن بعد؛ لتحديد أماكن توافر المياه والمعادن في باطن الأرض.
تعرف علي ظاهرة التصحر في العالم العربي -صحيفة هتون الدولية

التصحر هو تعرض الأرض للتدهور في المناطق القاحلة وشبه القاحلة والجافة شبه الرطبة، مما يؤدي إلى فقدان الحياة النباتية والتنوع الحيوي بها،تعرف علي ظاهرة التصحر في العالم العربي ويؤدي ذلك إلى فقدان التربة الفوقية ثم فقدان قدرة الأرض على الإنتاج الزراعي ودعم الحياة الحيوانية والبشرية. ويؤثر التصحر تأثيراً مفجعاً على الحالة الاقتصادية للبلاد، حيث يؤدي إلى خسارة تصل إلى 400 مليار دولار سنوياً في المحاصيل الزراعية وزيادة أسعارها. وقد كافحت الشريعة الاسلامية التصحر ومثال على ذلك حديث متواتر قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: “من أحيا أرضاً ميتة فهي له”. رواه أبو داود والدارقطني والبزار وغيرهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى