الأدب والثقافةفن و ثقافة

هيئة الأمر بالمعروف تواصل تفعيل حملة “ربّ اجعل هذا البلد آمنا”

تواصل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية تفعيل مناشطها التوعوية ضمن حملة “ربّ اجعل هذا البد آمناً ” بالتعاون مع حرس الحدود بالمنطقة، حيث استهدفت منسوبي قطاع حرس الحدود بالمنطقة، وذلك بمقر قيادة حرس الحدود بقطاع “جديدة عرعر” .

وشملت  حملة “ربّ اجعل هذا البد آمناً ” نشر اللوحات الإرشادية، وإلقاء كلمة توعية إرشادية بعنوان “أمن الوطن مسؤولية الجميع ” ومحاضرة بعنوان ( فكر آمن .. بلد آمن ) .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وأوضح مدير الهيئة بمنطقة الحدود الشمالية المكلف محمد العنزي أن الحملة تقوم على برامج ميدانية وتوعوية ووقائية للتحذير من جميع الأفكار الضالة وتعزيز روح الوطنية .

الجدير بالذكر إن هذه الحملة تهدف إلى تعزيز الولاء والانتماء والمواطنة من خلال مبدأ السمع والطاعة لولاة الأمر واجتماع الكلمة ووحدة الصف، وإبراز أهمية الأمن والأمان في استقرار البلاد والأوطان.

هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هيئة رسمية سعودية مكلفة بتطبيق نظام الحسبة المستوحى من الشريعة الإسلامية. كما توصف من قبل بعض وسائل الإعلام بـ “الشرطة الدينية”. أو “رجال الهيئة” وأحيانا “الهيئة” فقط للاختصار. يبلغ عدد أفراد الهيئة في المملكة العربية السعودية حوالي 4000 رجل

وأسست عام 1940.

ينصب عمل أعضاء الهيئة على القيام بدوريات في الشوارع والأسواق والأماكن العامة للتأكد من تطبيق القواعد الإسلامية، وكذلك التأكد من الفصل التام بين الجنسين والدعوة إلى الصلاة ومراقبة إغلاق الأسواق الإجباري وقت الصلاة، كان يحق للهيئة القيام بإجراءات الضبط والتفتيش والإيقاف قبل إصلاحات 2016.

وهنالك توصية تقدم بها عدد من أعضاء مجلس الشورى يطالبون من خلالها بضم ⁧هيئة الأمر بالمعروف⁩ والنهي عن المنكر لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، لتصبح تحت وزارة واحدة، باعتبار الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من الناحية الشرعية واجبًا على كل مسلم.

تنتقد الهيئة بأنها تنتهك حقوق الإنسان. واجهت الهيئة سابقًا نقدًا أي قبل اصلاحات 2016 نقدًا محليًا وخارجيًا كبيرًا بسبب الكثير من الأحداث، ووجهت إليها الكثير من التهم التي تتتضمن الإساءة إلى حقوق الانسان، شكلت بعض تلك الأحداث جدلاً اجتماعيًا مايزال في ذاكرة المجتمع السعودي حتى الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى