الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد السبانخ لجسم الإنسان

السبانخ مصنفة عالمياً بين أصح الأطعمة التي يمكنك تناولها . فوائد السبانخ لجسم الإنسان فالسبانخ من الخضروات الغنية بالفيتامينات والمغذيات النباتية و المعادن كما ان السعرات الحرارة لها قليلة جداً. لذلك هي مناسبة جداً للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن . بالإضافة انها مصدر قوي جداً بالفيتامينات مثل ” أ – ك – د ” وغنية ايضا بالمعادن كما تحتوي على الحديد و المغنسيوم والزنك والسيلينوم و الفسفور والنحاس والبروتين و حمض الفولك و أخيراً الألياف الغذائية.

القيمة الغذائية في السبانخ :

تحتوي السبانخ علي البوتاسيوم، المنجنيز، الزنك، المغنسيوم، الحديد، الكالسيوم  ومصدر رائع للفيتامينات وهي حمض الفوليك، النياسين، فيتامين ب6، فيتامين أ وهما من العناصر الهامة التي يحتاجها الجسم بإستمرار .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد السبانخ

الوقاية من السرطان
يحتوي السبانخ على مضادات قوية للأكسدة، مثل: الفلافونويدات والكلوروفيل، وهي مواد قد يكون لها دور في محاربة السرطان ومنع نمو الخلايا السرطانية، وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي وسرطان الجلد.

تحتوي على عناصر تُساعد على الحفاظ على البصر سليم مع تقدم السن و تقي من أمراض تقدم السن الخاص بالعين .

حماية القلب
تحتوي السبانخ على أوميغا-3 التي لا ينتجها الجسم، لذلك يجب الحصول عليها من المواد الغذائية. وكما هو معروف، فإن تناول أوميغا-3 يساعد في الوقاية من التهاب المفاصل والجلطة الدماغية والسرطان ومن أمراض القلب والأوعية الدموية.

التحكم في ضغط الدم :
تحتوي السبانخ علي نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة منخفضة من الصوديوم وبذلك فهي مفيدة لمرضي إرتفاع ضغط الدم كما يسهم حمض الفوليك في مياه السبانخ علي تقليل إرتفاع ضغط الدم وتحقيق إسترخاء  الأوعية الدموية وتقليل الإجهاد والتعب علي القلب والأوعية الدموية وزيادة وصول الأوكسجين إلي أجزاء الجسم المختلفة وتحسين وظائفها .

تعزيز صحة الجهاز العصبي:
للسبانخ محتوى مرتفع من مضادات الأكسدة المرتبطة بنشاط الميتوكوندريا والمسؤول عن التأثير على الوظيفة الإدراكية بالجسم، كما أن البوتاسيوم والفولات الموجودة بالسبانخ لها دور كبير بالوقاية من الزهايمر وزيادة التركيز الإدراك.

المساعدة في خسارة الوزن

يستخدم السبانخ في الحميات الخاصة لخفض الوزن، وذلك لكونه غنيًا بالألياف والماء ما يعمل على زيادة الشعور بالإمتلاء والشبع، ناهيك عن أنه قليل في السعرات الحرارية.

مكافحة الاكتئاب
تمنع السبانخ الاكتئاب لأنها تحتوي على نسبة 19% من كمية المغنسيوم التي يحتاجها الجسم يوميا. وانخفاض نسبة المغنيسيوم وهرمون السيروتونين الذي يلعب دورا حاسما في تحسين المزاج، يسبب الاكتئاب.

قوة العظام :
السبانخ من الخضروات الغنية بفيتامين ك الذي يعزز ويدعم من صحة العظام كما توجد معادن أخري تعمل علي بناء عظام قوية وهي النحاس، الزنك، المغنسيوم، الفوسفور وبالتالي يحمي الجسم من هشاشة العظام . السبانخ تحتوي علي كمية هائلة من الكالسيوم الضرورية للحفاظ علي صحة العظام . تناول كوب واحد من أوراق السبانخ كل يوم ضروري لتقوية العظام.

السبانخ أو الإِسفاناخ (الاسم العلمي: Spinacia oleracea)  هو نبات زهري حولي ينتمي للفصيلة القُطَيفية. نبات حولي من الخضراوات الحقلية المألوفة، موطنه الأصلي آسيا وهو منخفض الطول ويبلغ طوله 30 سم، وينتج مجموعة سميكة من الأوراق العريضة الطرية.  فوائد السبانخ لجسم الإنسان ويأكل الناس أوراقه نيئة أو مطبوخة. وينتمي السبانخ إلى البنجر أو الشمندر السويسري وإلى العديد من الأعشاب الشائعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88