لحظة بلحظة

شاهد: كارثة في بنزينة بـ”عنيزة”

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقطع فيديو يرصد من خلاله لحظة حدوث حريق داخل محطة وقود بمحافظة عنيزة في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورصد مقطع الفيديو عامل محطة الوقود وهو يملئ السيارة بوقود، بينما قام بمحاسبة قاد المركبة عن طريق الجهاز الألي.

والغريب في الأمر أن قائد المركبة كان يشرب سيجارة داخل محطة الوقود، والصادم في الأمر أن السيجارة المشتعلة وقعت منه على الأرض فوصلت ألسنة اللهب إلى خرطوم البنزين.

وحاول العامل أن يسيطر على الحريق لكن لم يستطيع فعل ذلك بسبب انتشار البنزين على الأرض بخلاف مضخة الوقود، والتي طالت العامل واشتعلت ملابسه بالنيران محاولاً إطفائها، بينما ظل قائد المركبة داخل السيارة حتى اطمئن أن النيران لم تسيطر على المركبة فخرج منها مهرولاً.

وتمكن العاملون بالبنزينة بإطفاء النيران والسيطرة عليها بمطفأة الحريق قبل أن يحدث كارثة بسبب النيران.

محافظة عنيزة محافظة سعودية تاريخية اكتسبت أهميتها منذ القدم بسبب موقعها الجغرافي المميز فهي تقع في الجزء الشمالي الأوسط من هضبة نجد إلى الجنوب من مجرى وادي الرمة، وتحيط بها كثبان رملية من الشمال والغرب تسمى رمال الغميس بينما يقع إلى الجنوب منها رمال شاهد: كارثة في بنزينة بـ”عنيزة” وغابات الغضا في منطقة الشقيقة. وعنيزة من أقدم مدن منطقة القصيم، وهي روضة المزارع والبساتين ووفرة المياه وصفاء التربة.

تعتبر عنيزة من المناطق ذات الارتفاع المتوسط عن سطح البحر، حيث يصل ارتفاع بعض جهاتها إلى مايزيد عن 700 متر عن سطح البحر وتنحدر في جهاتها الشمالية  شاهد: كارثة في بنزينة بـ”عنيزة”والشمالية الشرقية في المنطقة القريبة من مجرى وادي الرمة حيث تعتبر أقل مناطق عنيزة انخفاضاً.

ويمكن تقسيم سطح عنيزة إلى عدة مناطق أهمها:

  • المناطق الرملية وتقع في الجنوب والغرب والشمال وتسمى غربا وشمالا باسم الغميس وجنوباً الشقيقة.
  • الجال الشرقي وهي منطقة تقع في شرق عنيزة وتسمى منطقة صفراء عنيزة.
  • مجرى وادي الرمة ويقع إلى الغرب وإلى الشمال من عنيزة ويطلق عليه غرباً اسم الشعيب وشمالا الوادي.

يرجع سبب التسمية باسم عنيزة إلى تل (أكمة) يكتسب اللون الأسود (مثل الجبل الأسود الصغير) كان يقع شرقي عنيزة، لأن التل أو الاكمة السوداء يطلق عليها العرب قديما كلمة العنز بضم العين وسكون النون، واسم عنيزة ماهو إلا تصغير لهذه الكلمة لأن التل الأسود الذي أطلق عليه هذا الاسم صغير الحجم، كانت عنيزة مسكونة في زمن ماقبل الإسلام ويدل على ذلك ما قاله الشاعر امرؤ القيس:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى