الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد صحية مذهلة للفول السوداني

يُعدُّ الفول السوداني (الاسم العلمي: Arachis hypogaea) فوائد صحية مذهلة للفول السوداني من البقوليات التي يعود أصلّها إلى أمريكا الجنوبية، وقد زُرِعَ لأولَ مرة من قِبَلِ حضارات البيرو، وإنكا، في الاحتفالاتِ الدينيَّة، وليس للفول السوداني (بالإنجليزيّة: Peanut) علاقة بالمُكسَّرات،فهو مُرتبطٌ بالبقوليّات؛ كالفاصُولياء، والعدس، وفول الصويا، ونادراً ما يُؤكل الفول السودانيُّ نيِّئاً في الولايات المُتّحدة؛ حيث إنّه يُستهلَك مُحمَّصاً، أو يُتناول على شكل زبدة الفول السوداني، ومن منتجاته الأُخرى؛ الزيّت، والدقيق، وبروتين الفول السودانيّ، والتي تُستخدَمُ في الحلوياّت، والكيك، والوجبات الخفيفة، والصلصات، وغيرها، ويُستخدمُ الفول السوداني تجاريَّاً لإنتاج الزّيت.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مكونات الفول السوداني تعتبر الدهون الصحية والألياف والبروتينات من أهم مكوناته، بالإضافة إلى ذلك يحتوي على الكثير من البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم وفيتامين ب. هذا يجعله بدون شك يوفر الكثير من الفوائد الغذائية بجانب أنه يعتبر من الوجبات الصحية الخفيفة. على الرغم من أنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، إلا أنه غني بالكثير من المغذيات الهامة ومنخفض في الكربوهيدرات.

فوائد صحية مذهلة للفول السوداني

تعزيز صحة القلب والشرايين

يعد الفول السوداني خاليًا من الكولسترول، ما يجعله أحد الزيوت الصحية لمرضى القلب والشرايين، بالإضافة إلى أن محتواه من الزيوت عير المشبعة والستيرول النباتي (Cterol) يساهم في خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم.  

تقوم مادة الستيرول بالارتباط بالكولسترول المتناول من الطعام مما يمنع امتصاصه في المعدة والأمعاء، ويساعد على تقليل نسبة الكولسترول في الجسم بما يقارب 10 إلى 15%، وبالتالي التقليل من فرص الجلطات وتصلب الشرايين.

يعتبر مصدر جيد للبروتين الغذائي ولديه أحماض أمينية ضرورية للنمو والتطور.

يحارب سرطان المعدة : بولي الفينول المضادة للتأكسد موجود في الفول السوداني بتركيزات عالية وحمض P-Coumaric لديه القدرة على تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة عن طريق خفض الإنتاج من النيتروز والأمينات المسرطنة .

يقلل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية : المضاد للأكسدة  ريسفيراترول في الفول السوداني يمنع السكتات الدماغية عن طريق زيادة نسبة إنتاج أكسيد النتريك .

يساعد على إنقاص الوزن:

يساعد الفول السوداني في إنقاص الوزن لكونه مليء بالدهون غير المشبعة والبروتينات والألياف، والتي جميعها تمنحك الشعور بالشبع وبالتالي تجنب الإفراط في تناول الطعام.

يعالج التهاب المفاصل:

يخفف النياسين الموجود في الفول السوداني من أعراض التهاب المفاصل، وبفضل خصائصه المضادة للالتهابات فهو يسهم في تقليل الألم أيضا، ويعد الفول السوداني بديلا طبيعيا جيدا للأدوية المضادة للالتهابات (NSAIDs)

.حماية الجلد وتعزيز صحته

تعد فائدة حماية الجلد وتعزيز البشرة من فوائد الفول السوداني التي تعزز جمال البشرة، وذلك بفضل محتوى الفول السوداني العالي من فيتامين الجمال ومكافحة التجاعيد فيتامين ي (Vitamin E)، بالاضافة الى مجموعة من الزيوت المفيدة في تجديد خلايا البشرة والحفاظ على رطوبتها.

كما ان مضادات الاكسدة التي يحويها الفول السوداني، تساعد على حماية البشرة ضد أضرار أشعة الشمس الفوق بنفسجية.

الفول السوداني هو نبات حولي من فصيلة البقليات، موطنه الأصلي المناطق الاستوائية من أميركا الجنوبية.
أسمه الأصلي هو (فستق العبيد) تعتبر المنطقة الاستوائية بأمريكا الجنوبية موطنه الأصلي، ومنها نقله البرتغاليون إلى غرب أفريقيا في أوائل القرن السادس عشر الميلادي، ومنها إلى غرب أفريقيا والسودان، ومن أفريقيا إلى الولايات المتحدة في أواخر القرن الثامن عشر ميلادي، وانتشرت زراعته شرقاً فأصبح من المحاصيل الهامة بالصين والهند. ولم يدخل مصر إلا في أوائل القرن التاسع عشر من السودان، وعرف بالفول السوداني. أما في سوريا فأول منطقة زرعته منطقة بانياس عام 1922م ثم طرطوس وجبلة وحمص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى