‏Snap video

احذر من عمل اشتراك للبطارية بين سيارتين

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

بطارية السيارة هي نوع من البطاريات التي يمكن إعادة شحنها.

وهي تعمل على بدء تشغيل المحرك الكهربائي الذي يعمل على تشغيل محرك الاحتراق الداخلي سواءً كان يعمل بالبنزين أو بالديزل، وتعمل على اللإنارة وتشغيل الاحتراق الداخلي في السيارة. احذر من عمل اشتراك للبطارية بين سيارتين  وهناك نوع آخر من بطاريات السيارات بدأت في الظهور حديثاً وهي تعمل على تشغيل سيارة كهربائية بحتة، أي تعمل بالكهرباء بصفة تامة من دون الحاجة إلى وقود، وتكون بطاريات هذا النوع الأخير أكبر كثيرا عن بطارية السيارة العادية، وغالبا ما تختلف عنها من ناحية طريقة البناء والتكوين.

وبطارية السيارة العادية التي تستعمل لبدء تشغيل السيارة تكون عادة بطارية الرصاص ذات فرق جهد 12 فولت، مكونة من 6 خلايا من الخلايا الجلفانية موصلة على التوالي . وتنتج كل خلية احذر من عمل اشتراك للبطارية بين سيارتين  منهم 2,1 فولت فتكون محصلة التوصيل 12,6 فولت عندما تكون كاملة الشحن. وتتكون بطارية الرصاص من ألواح من الرصاص متبادلة مع ألواح من أكسيد الرصاص وكلاهما مغطس في محلول حامض الكبريتيك بتركيز 35 % وماء بنسبة 65 %. ويتفاعل هذا النظام تفاعلا كيميائيا تتحرر منه إلكترونات، وينشأ فرق جهد بين ألواح الرصاص وألواح أكسيد الرصاص ويتولد تيار كهربائي عند توصيل قطبي البطارية.

عند تشغيل البطارية يتفاعل الحامض – ويسمى بالعربية كهرل – مع الألواح منتجا كبريتات الرصاص. وعند شحن البطارية ينعكس التفاعل الكيميائي بحيث يتحول كبريتات الرصاص إلى أكسيد الرصاص ورصاص. بذلك تستعيد ألواح البطارية تركيبها الأصلي، ويمكن للبطارية أن تعمل من جديد.

تحتوي كل خلية من الخلايا الست المكونة لبطارية الرصاص على قطب من معدن الرصاص (Pb) وقطب من أكسيد الرصاص (PbO2) في محلول حامض الكبريتيك H2SO4 بتركيز نحو 5و33 %. عند تفريغ البطارية تتحول ا الألواح إلى كبريتات الرصاص (PbSO4) ويفقد الكهرل (المحلول) حامض الكبريتيك ويصبح تقريبا ماء.

ويمكن كتابة معادلات التفاعل في حالة تشغيل البطارية كالآتي :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى