الأدب والثقافةفن و ثقافة

معرض الخط العربي يواصل فعالياته بمكتبة الملك عبد العزيز العامة

تواصل مكتبة الملك عبد العزيز العامة تقديم أنشطتها الثقافية للعام الجاري 2021م بمدينة الرياض ، حيث تستمر فعاليات معرض الخط العربي الذي تقيمه المكتبة ضمن مبادرة وزارة الثقافة عام الخط العربي 2021م .

وقد فتحت المكتبة أبواب المعرض للجمهور للزيارة والاستمتاع بما يحويه المعرض من لوحات تبرز أنواع الخطوط العربية وفنونها وزخرفتها، إضافة إلى عرض بعض مقتنيات المكتبة من المخطوطات والمصاحف القديمة والعملات، وكذلك متحف لأدوات كتابة الخط العربي، ومجموعة من الكتب التي تعنى بجماليات الخط العربي وتاريخه، وأشهر الخطاطين العرب في مختلف العصور العربية والإسلامية ، وقاعة خاصة بتقديم ورش العمل المصاحبة للمعرض، مع حرص المكتبة على تطبيق الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كوفيد 19 ( كورونا) في جميع فعاليات المعرض .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وتعرض المكتبة أمام زوارها العديد من الأعمال التي تبرز فنون الخط العربي وزخرفته ، وبعض مقتنيات المكتبة من المخطوطات والمصاحف القديمة والعملات، وكذلك متحف لأدوات كتابة الخط العربي، ومجموعة من الكتب التي تعنى بجماليات الخط العربي وتاريخه، وأشهر الخطاطين العرب في مختلف العصور العربية والإسلامية،

ويقام على هامش المعرض ورش تدريبية لخطاطين سعوديين تستهدف ثلاث فئات : المتقدمين، والمبتدئين، والأطفال، تتناول موضوعاتها التعريف بأنواع الخطوط العربية وإبراز جمالياتها وأسرارها والمبادئ الأساسية لكل خط، والأدوات المستخدمة للكتابة، حيث نفذت (6) ورش عمل حضرها (120) مستفيداً ما بين رجال ونساء وأطفال ، إضافة إلى المسابقات الارتجالية لنماذج الخط العربي لفئة الكبار، وفئة الناشئين، وفئة الصغار التي أظهرت إبداع المشاركين وتكريم الفائزين عن كل فئة وعددهم (3) .

وتميز  معرض الخط العربي باللقاءات اليومية للخطاطين التي أثرت العرض بمناقشات عن فنون الخط العربي ، وكيفية استدامته ، وتعريف الأجيال الجديدة في ظل التقنيات والرقميات الحديثة حيث استمتع زوار المعرض بمهارات الخطاطين في الكتابة والاستفادة من خبراتهم في هذا المجال.

وتستمر الفعاليات حتى نهاية العام 2021م بإجراء سلسلة من الفعاليات والبرامج المتنوعة، وتتضمن محاضرات وندوات تناقش موضوعات في الخط العربي وشرحه، والسبل المتبعة لتأصيله في النشء ، إضافة إلى إقامة ورش عمل ومسابقات في مهارات الخط العربي ، وتنظيم لقاءات مع الخطاطين المشاركين، احتفاءً بالحرف العربي، واستمراراً لعرض الأعمال المتميزة بالخط العربي ، وتجسيد فنونه، حيث يرحب المعرض بزواره ما بين الساعة 9 – 12 ظهراً وما بين الساعة 4 – 8 مساء في مقر المعرض بفرع الخدمات وقاعات الاطلاع بخريص، مع الحفاظ على الإجراءات الاحترازية المتبعة.

ويذكر أن المعرض دُشّن في 9 مارس الماضي في المكتبة حيث تزامن ذلك بين الفرع الرئيسي بالرياض وفرعيها في الدار البيضاء وجامعة بكين، بمشاركة أشهر الخطاطين المعنيين بالخط العربي وفنونه.

معرض الخط العربي يواصل فعالياته بمكتبة الملك عبد العزيز العامة -صحيفة هتون الدولية

معرض الخط العربي يواصل فعالياته بمكتبة الملك عبد العزيز العامة -صحيفة هتون الدولية

الخط العربي هو فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية. تتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب. يقترن فن الخط بالزخرفة العربية حيث يستعمل لتزيين المساجد والقصور، كما أنه يستعمل في تحلية المخطوطات والكتب وخاصة نسخ القرآن الكريم. وقد شهد هذا المجال إقبالا من الفنانين المسلمين بسبب نهي الشريعة عن تصوير البشر والحيوان خاصة في ما يتصل بالأماكن المقدسة والمصاحف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى