الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البقدونس للجسم

يعتبر البقدونس قنبلة صحية حقيقية، فوائد البقدونس للجسم فقد أظهرت أبحاث أجريت أخيرًا أن البقدونس يعتبر إحدى الأعشاب الطبية الثلاثة الأفضل (إلى جانب الثوم والقراص)، وعلى الرغم من كل هذا، فالقليلون من يأكلون البقدونس هكذا وحده، ومن يقومون بهذا غالباً ما يستخدمون البقدونس لإنعاش الفم خاصة بعد تناول وجبة دسمة أو ثوم.

فوائد البقدونس:

مفيد لصحة الجهاز الهضمي والكبد

يساهم تناول البقدونس يومياً في دعم صحة الجهاز الهضمي ويرجع ذلك جزئياً إلى دوره في دعم الكبد.

فهو يزيد من مستويات الجلوتاثيون المضاد للأكسدة الرئيسية في الكبد وتدعم أيضا أنزيمات مضادة للأكسدة الأخرى.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وقد ثبت ان البقدونس يمكن ان يعمل على تجديد أنسجة الكبد بعد الأضرار الناجمة عن الأمراض المزمنة.

البقدونس يحفز إنتاج العصارة الصفراوية في الكبد اللازمة لهضم الدهون في الأمعاء. نقص في إنتاج الصفراء يساهم في سوء الهضم، النمو الجرثومي، والاضطرابات الهرمونية.

مكافحة السرطان :
مادة المريستيسين الموجودة في البقدونس تمنع تشكيل الأورام وخاصة في الرئتين ويساعد على منع السرطان .

 خصائص مضادة للإلتهابات :
مادة الليتولون وفيتامين C الموجودة في البقدونس تعتبر بمثابة عوامل مضادة للالتهابات، لذلك فإنه إذا استهلك يوميا، فإن هذا يمكن أن يقي من بعض الالتهابات مثل التهاب المفاصل أو التهاب المفاصل الروماتويدي .

يقلل مستويات السكر في الدم:
قد ثبت أن البقدونس يخفض مستويات الجلوكوز في الدم في دراسات مختلفة، كما أنه يستخدم كعلاج بديل لمرض السكري من النوع الأول في بعض البلدان.

فوائد البقدونس لفقر الدم
يُعدّ البقدونس من المصادر الغذائيّة النباتيّة الغنيّة بالحديد والذي يساعد استهلاكه بكميّاتٍ أكبر على التقليل خطر الإصابة بفقر الدم، والذي يحدث عادةً نتيجةً لنقص مستويات الحديد في الدم، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ الجسم يمتصّ كمياتٍ أكبر من الحديد الموجود في المصادر الحيوانيّة، ولذلك يُنصح الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم بزيادة الكمية المُتناولة من الأطعمة النباتيّة الغنيّة بالحديد لضمان الحصول على ما يكفي منه.

يحسن رائحة النفس الجسم:
البقدونس غني بالكلوروفيل وهو يمنح الجسم رائحة جميلة ويعتبر معطر للنفس، ويعمل الكلوروفيل كمضاد للطفرات ويقلل من البكتيريا المسببة للرائحة المسئولة عن إنتاج رائحة الفم الكريهة ورائحة الجسم، فالبقدونس يعمل على التقليل من رائحة الجسم.

الحفاظ على صحة القلب :
حمض الفوليك أو فيتامين B9 الموجود في البقدونس يقي من أمراض القلب والشرايين والنوبات القلبية .

. الحفاظ على صحة العظام :
فيتامين K في البقدونس يساعد في تكوين الأوستيوكالسين الذي يعطي القوة للعظام، وفي الوقت نفسه يمنع تراكم الكالسيوم في الأنسجة مما يقي من تصلب الشرايين، وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية والقلبية .

المَقْدُونِس وفي اللهجات العامية يُسمَّى :فوائد البقدونس للجسم  البقدونس أو المعدَنوس جنس :نباتي ينتمي إلى الفصيلة الخيمية. يضم هذا الجنس نوعا واحدا مقبولا هو المقدونس الهش (الشائع) وأنواع أخرى لم يحسم أمرها بعد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى