علوم طبيعيةعلوم وتقنية

كيف يتكون المطر ؟

المطر نعمة من النعم العظيمة التي من الله عز وجل بها على البشر في الحياة، كيف يتكون المطر ؟ فبدون نزول المطر لأصبحت الحياة قاحلة بدون زرع وأينما يظهر المطر يوجد معالم للحياة، وتجدر الإشارة أن المطر من آخر المراحل التي تمر بها المياه على سطح كوكب الأرض، فالمطر يبدأ من البحار والمحيطات والأنهار ويدور بمراحل حتى يظهر على شكل أمطار.

يمر المطر بعدة مراحل وخطوات قبل أن يهطل من السحب، وهذه المراحل مرتبة كالتالي:

التبخر: تعتبر هذه أولى مراحل تكون المطر، حيث تبدأ قطرات الماء الموجودة على سطح الأرض في مختلف الأماكن بالتبخر نتيجة تعرضها لدرجة حرارة تكفي لتحولها من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، فترتفع جزيئات الماء إلى الأعلى، حيث تعمل الفراغات الموجودة في الهواء على حملها نتيجة قلة كثافتها ووزنها.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تشكل الغيوم: بعد وصول قطرات بخار الماء إلى الأعلى تبدأ بالتجمع بعد أن تصل إلى ارتفاعات عالية، فتتجمع حول ذرات الأملاح والغبار وتُشكل الغيوم، وتتنقل هذه الغيوم بفعل التيارات الهوائية وتتجمع مع بعضها البعض لتكون السحب التي تحمل مياه الأمطار.

مرحلة هطول المطر: عندما تعجز السحب عن حمل قطرات الماء بسبب كثرتها، تتكاثف السحب حول بعضها البعض وتهطل الأمطار باتجاه الأرض، وإذا كانت درجات الحرارة منخفضة بما يكفي تتحول قطرات المياه إلى الحالة الصلبة وتسقط على شكل بلورات ثلجية أو بَرَد.

اشكال الامطار :

تتحول الامطار الي اشكال مختلفة عند سقوطها على سطح الارض و هذا على حسب التضاريس المتوقفة على المكان و درجة حرارته فعند سقوط الامطار على منطقة ترابية ينتقل جزء كبير منها لباطن الارض حيث تتسرب من خلال مسامات التربة و تسمى هذه المياه بالمياه الجوفية و تلك المياه تكون غير مالحة و صالحة للشرب حيث انها مستخلصة من المطر مباشرة اما اذا تساقطت الامطار على مناطق جبلية او وديان فانها تتحول الي انهار و سيول تتحرك نحو المحيطات اما في المناطق الجليدية تتحول الامطار الي جليد .

العوامل المؤثرة على المطر:

أولاً … اتجاه الرياح وله دور كبير في تحديد كمية الأمطار التي تحملها السحب.

ثانيا .. درجات الحرارة حيث أن درجات الحرارة المرتفعة على المسطحات المائية تساعد على رفع معدل تبخر الماء والهواء محمّل بجزيئات الماء ويسقط على شكل مطر.

ثالثا: التضاريس حيث تحصل الجبال والمرتفعات على فرص أكبر لسقوط الأمطار ، حيث تعمل الجبال كعائق يمنع مرور الرياح المحملة بالمطر إلى هذه المناطق.

المَطَرُ هو شكل من أشكال قطرات الماء المتساقطة من السحاب في السماء. كيف يتكون المطر ؟ وأنواع الأمطار ثلاثة، أمطار تصاعدية وهي التي تحدث بسبب تقلُّص الهواء الرطب القريب من سطح الأرض، والأمطار التضاريسية تحدث بسبب التقاء الرياح الرطبة القادمة من البحر بمناطق مرتفعة، والأمطار الإعصارية وتكون بسبب التقاء رياح مختلفة في درجة حرارتها ورطوبتها. يعد المطر من أهميات الحياة فبدون المطر تموت الأرض التي تعيش عليها جميع الكائنات الحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى