الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد السمسم على صحة جسمك

تحتوي بذور السمسم على العديد من المركبات والعناصر الغذائية المهمّة فوائد السمسم على صحة جسمك، ويعتبر الاعتدال في استهلاك السمسم المفتاح للحصول على فوائده العظيمة، وذلك بمقدار لا يزيد على ملعقتين كبيرتين من بذور السمسم في اليوم.

فوائد السمسم على الصحة العامة:

غني بالألياف

يحتوي السمسم على نسبة عالية من الألياف، التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء وتحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم وتقليل فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية، مثل الإمساك والانتفاخ.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يُخفّض السكر في الدم:
إذ تُعدّ بذور السمسم مُنخفضةً بالكربوهيدرات، كما تحتوي هذه البذور على مركب يُدعى Pinoresinol؛ الذي قد يُساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم من خلال تثبيط تأثير إنزيم هضميّ يُدعى المالتاز (بالإنجليزية: Maltase)؛ وهو الذي يقوم بتكسير جزيئات سكر المالتوز (بالإنجليزية: Maltose)؛ وفي حالة وجود هذا المركب لن يُهضم سكر المالتوز، مما قد يؤدي إلى خفض مستويات السكر في الدم، ومع ذلك ما زال هناك حاجةٌ إلى المزيد من الدراسات البشريّة.

تناول السمسم يحد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة ومنها سرطان المعدة، القولون، البروستاتا، الثدى.

 تحتوى بذور السمسم على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعى والوقاية من الامراض والفيروسات.

تعزيز عمليات حرق الدهون

أظهرت بعض الدراسات أن بذور السمسم تحتوي على مركبات خاصة قد يكون لها دور هام في تعزيز حرق الدهون في الجسم.

ناهيك عن أن محتواها من الألياف يساعد على تعزيز الشعور بالشبع، وملء المعدة لوقت أطول.

تعزيز صحة العظام
الكمية الكبيرة جداً من المعادن المهمة المتوفرة في السمسم تجعله يحتل مكانة خاصة عندما يتعلق الأمر بتعزيز صحة عظامك، فهذا الكم من المعادن عند تناوله من خلال بذور السمسم كفيل بتعزيز صحة عظامك.

كل هذا يجعل تناول السمسم هاماً في حالات الإصابة بهشاشة العظام أو حتى بكسور في العظام.

تعزيز صحة القلب
من فوائد السمسم التي لا يجب التغاضي عنها هو مساعدة بذور السمسم عند تناولها بانتظام على تعزيز صحة القلب وجهاز الدوران، خاصة مع غنى هذه البذور بالمغنيسيوم الهام لخفض ضغط الدم.

كما أن محتوى بذور السمسم من الألياف يساعد في مكافحة الكوليسترول السيئ، والتقليل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين والجلطة القلبية.

مُضاد للالتهابات: إذ يُوجد في بُذور السمسم مركبات مضادّة للالتهابات، وأظهرت دراسة أُجريت على الأشخاص مدة شهرين أنَّ استهلاك ربع كوب من بذور السمسم كعلاجٍ لالتهاب مفاصل الرُكبة، أدى إلى حدوث انخفاضٍ ملحوظٍ في مستوى الألم لدى هؤلاء الأشخاص.

السِّمْسِم أو الزلنجان أو الجلجلان (الاسم العلمي: Sesamum indicum) هو نوع من النبات يتبع فصيلة البيدالية من رتبة الشفويات.والسِّمْسِم من المحاصيل الزيتية وقد استخدم غذاءً ودهناً منذ القدم، فالزيت الناتج عنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والأحماض الدهنية والمركبات الفلافونية المضادة للأكسدة مما يساهم في احتفاظه بخواصه الطبيعية كما يستخدم زيت السِّمْسِم في الطبخ وما زالت شعوب كثيرة تستخدمه في غذائها بإضافته إلى أطباقها الشعبية وما زالت كثير من المجتمعات تعتمده في الأغراض الطبية والعلاجية كما يدخل في صناعة الحلوى والفطائر ويعرف زيت السِّمْسِم بالسيرج أو الشيرج وفي العراق يسمى بالراشي ويؤكل مع التمر ويدخل في اعداد طبق الحمص. كما يستخرج من السِّمْسِم بعد عصره مادة بيضاء أو سمراء اللون تعرف بالطحينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى