علوم طبيعيةعلوم وتقنية

أقوى الأعاصير على مر التاريخ

الإعصار هو أحد الظواهر المناخية التى تتشكل فوق المناطق الاستوائية أو شبه استوائية، أقوى الأعاصير على مر التاريخ ويحدث الإعصار نتيجة التبخر الذى يحدث من المحيطات والبحار عندما تصل درجة حرارتها 27 °، فكلما زادت درجة حراره المياه، زاد قوه الإعصار .
و هناك كثير من الأسماء التى تطلق على الأعاصير ؛ ففى مصر وتحديدا فى إسكندرية يطلق عليها «نوه» ، أما فى الصين واليابان والفلبين ؛ يطلق عليه «بالتيفون»، وتسمى الإعاصير فى مناطق شمال الأطلنطي و شمال شرق المحيط الهادئ ب « الهريكانيس » ، ويسمى فى بعض دول المحيط الهندى والهادئ باسم الإعاصير المدارية .
أقوى الأعاصير على مر التاريخ -صحيفة هتون الدولية

أقوى الاعاصير في العالم

إعصار هايان
ضرب هذا الإعصار كلاً من الفلبين، وفيتنام، والصين، وميكرونيزيا خلال العام 2013م، حيث كان الأكثر تدميراً ودمويّة في تاريخ بلاد الفلبين بالتحديد، ويطلق عليه أيضاً اسم يولندا، حيث بلغت سرعة الرياح فيه ما يقارب 314كم في الساعة، كما نتج عنه مقتل 12000 شخص وخسائر مالية بما يقارب 686 مليون دولار، كما أنه ألحق أضراراً بما يقارب 11 مليون فرد، فقد أصبح أغلبهم دون مأوى
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
أقوى الأعاصير على مر التاريخ -صحيفة هتون الدولية

إعصار «بتريشيا» بالمكسيك: 
يعتبر واحد من أقوى الأعاصير التى حدثت فى عام 2015 ، حيث وصلت سرعة الرياح ل 325 كيلو متر فى الساعة، وتراجعت مع مرور الوقت لتصل ل 305 كيلو متر فى الساعة، و استطاع أعصار «بيتريشيا»، أن يحقق الرقم القياسي فى سرعة الرياح وقتها.
أقوى الأعاصير على مر التاريخ -صحيفة هتون الدولية

إعصار نانسي عام 1961م
وبلغت سرعة الرياح فيه إلى 342كم/ساعة حيث ضرب مناطق شمال غرب المحيط الهادئ. إعصار بنغلادش الذي خلف دماراً كبيراً جداً، ويعد أكثر إعصار دموي على مرّ التاريخ حيث قتل فيه 300 ألف شخص، وحدث هذا الإعصارعام 1970م.
أقوى الأعاصير على مر التاريخ -صحيفة هتون الدولية

“جالفستون العظيم” 1900

يعد هذا الإعصار الأكثر دموية في تاريخ الولايات المتحدة، وأسفر عن مقتل ما بين 8000-12000 ألف شخص، وعندما وصل الإعصار إلى ولاية تكساس أصبح إعصارا من الدرجة الخامسة.
أقوى الأعاصير على مر التاريخ -صحيفة هتون الدولية

إعصار « نيلوفر » ببحر العرب: 
يعد إعصار «نيلوفر» من أقوى الأعاصير فى عام 2014 ، حيث وصلت سرعة الرياح وقتها ل 950 كيلومتر فى الساعة وظل لمده 24 ساعة، وأكثر الدول تأثرا بهذا الأعصار كانت «الهند ، وباكستان »، وتم تدمير الكثير من المنازل والمدن، ولكن حالات الوفاه كانت ل 4 أشخاص فقط .

أقوى الأعاصير على مر التاريخ -صحيفة هتون الدولية

الإعصار والجمع أعاصِير منطقة ضغط جوي منخفض مع رياح حلزونية تدور عكس عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي وباتجاه عقارب الساعة في النصف الجنوبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى