‏Snap video

كيف تطورات القطارات في السعودية؟ .. فيديو

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

المؤسسة العامة للخطوط الحديدية هي مؤسسة حكومية سعودية سابقة، كانت مسؤولة عن قطاع النقل بالسكة الحديدية في السعودية وتعرف أيضاً باسم (SRO) اختصاراً لـ(Saudi Railways Organization) ومقرها مدينة الدمام، استقلت بذاتها لتخدم كافة المواطنين عام 1966. بحسب تقرير التنافسية العالمي 2019 تقدمت المملكة 24 مركزا عن العام السابق في كفاءة خدمات القطارات. في 16 فبراير 2021 قرر مجلس الوزراء إلغاء المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، وذلك اعتباراً من تاريخ 1 ابريل 2021 م، على أن تحل الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) محلها.

الرؤية شبكة خطوط حديدية متطورة على كيف تطورات القطارات في السعودية؟ .. فيديو مستوى المملكة، مرتبطة دولياً، تقدم بسواعد وطنية خدمات متميزة، بكفاءة عالية، وفق أسس اقتصادية تحقق فوائد النقل السككي للاقتصاد الوطني.

الرسالة في بيئة عمل تشجع على العطاء وتحقق كيف تطورات القطارات في السعودية؟ .. فيديو تطلعاتنا، نعمل معاً بإخلاص وانتماء لتقديم خدمة مميزة ولتطوير مستمر في الأداء. نجاحنا يعزز قيمة المؤسسة، ويبرز مزايا الخطوط الحديدية، ويسهم في انتشارها على مستوى المملكة.

القيمة: الانتماء – الإتقان – الأمانة – الجماعية – تحمل المسؤولية – الجدارة – تطوير الذات – الاتصال – الابتكار- المبادرة.

انطلقت فكرة إنشاء سكة الحديد بالمملكة في منتصف الستينات الهجرية (الأربعينات الميلادية)، عندما برزت الحاجة إلى إنشاء ميناء تجاري على ساحل الخليج لنقل البضائع المستوردة عن طريقه إلى مستودعات شركة أرامكو، اشتملت الفكرة التي تقدمت بها شركة أرامكو لإنشاء خط للسكة الحديد من الدمام إلى الرياض على إنشاء ميناء تجاري كبير أيضًا يمكنه استقبال السفن الضخمة التي تنقل مستلزمات أعمال صناعة النفط ومعداتها، فضلاً عما سيكون لهذا الميناء من فوائد جمة للاقتصاد الوطني.

وعندما عُرض الأمر على الملك عبد العزيز آل سعود، أمر بتنفيذ المشروع كاملاً ليصل إلى العاصمة الرياض. وتم بالفعل البدء في تنفـيذ المشروع 21 أكتوبر 1947، وفي 30 أكتوبر 1951 أقيم احتفال رسمي بافتتاح الخط في الرياض بحضور الملك عبد العزيز. وظلت السكة الحديد تعمل تحت إشراف شركة أرامكو لفترة من الزمن، ثم ارتبطت بوزارة المالية وسميت مصلحة السكة الحديد. وفي 13 مايو 1966 صدر مرسوم ملكي كريم بالموافقة على النظام التأسيسي للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية، وبمقتضاه تم تحويل السكة الحديد إلى مؤسسة عامة لها شخصية اعتبارية، يديرها مجلس إدارة، ويرسم سياساتها العامة وفقاً لأسس تجارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى