الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الترمس العديدة

الترمس هو نبات عشبي سنوي ينتمي لعائلة البقوليات ويتميز ببذوره الصفراء ذات الشعبية الكبيرة في مناطق البحر الأبيض المتوسط وفي أجزاء معينة من أمريكا مثل أمريكا اللاتينية. فوائد الترمس العديدة تتميز نبتة الترمس بقيمتها الغذائية العالية التي تعود لاحتوائها على العديد من الفيتامينات، والمعادن، والألياف، والبروتينات التي تجعل من فوائده عديدة ومتنوعة، حيث يقدم شجرة الترمس فوائد للبشرة، والقلب، والقولون، بالإضافة لفوائد لمرض السكري والضغط.

الترمس المخزن من الفوائد المذهلة لصحة الإنسان والوقاية من الأمراض، وعادة يتم تقديم الترمس في الأعياد عند الكثير من الدول العربية، وطريقة تحضير الترمس سهلة ولا تحتاج إلى وقت أو مجهود.

فوائد الترمس

تعزيز وتقوية المناعة
يعتبر الترمس مصدر لكل من المنغنيز (Mn) والزنك (Zinc) وهما معدنان مهمان بشكل خاص في تقوية المناعة، وتعزيز الصحة الإنجابية، وتنظيم نشاط الجينات، كما وأن الترمس هو مصدر للسيلينوم الذي يعد مضاد أكسدة قوية جدًا كما المنغنيز لتحييد الجذور الحرة ومكافحتها والحفاظ على الخلايا من التلف.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

  • يحتوي الترمس على الألياف المفيدة، ويعمل على زيادة امتصاص نسبة الجلوكوز بالدم والتقليل من نسبة السكر بالدم. 
  • يساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول بالدم؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف.

يساعد على التحكم في الوزن، إذ يتميز الترمس بمحتوى عال من الألياف، إذ يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول مما يقلل من كمية الطعام المستهلكة وبالتالي خسارة الوزن، ونجد هنا العلاقة ما بين الترمس والدايت.

الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي
 الاستهلاك المتكرر للترمس يعزز صحة الأمعاء ويساعد على التغلب على الإمساك ومتلازمة القولون العصبي، والحالات الأخرى المتعلقة بالجهاز الهضمي، المحتوى العالي من الألياف يجعلها من المواد التي تغذي البكتيريا الجيدة في الأمعاء وتحسين المناعة.

علاج فقر الدم والأنيميا
 يحتوى الترمس على كمية جيدة من الحديد مما يساعد في تكوين الهيموجلوبين، كما يساعد محتوى فيتامين C في هذه الحبوب على تعزيزامتصاص الحديد وتشكيل الهيموجلوبين.

يسبب فقر الدم العديد من المشاكل مثل التعب وضيق التنفس وشحوب الجلد، إلخ. تساعد حبوب الترمس في علاج فقر الدم إلى حد ما وتساعد على تخفيف هذه الأعراض.

يساعد على الوقاية من كثير من الأمراض الجلدية التي تصيب الإنسان، ومنها الصدفية والأكزيما.

فوائد الترمس في تعزيز صحة القلب والشرايين

يساهم الترمس في تقليل نسبة الكولسترول السيء في الجسم وذلك بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية وحمض الأرجينين، كما وأن محتواه من البوتاسيوم والمغنيسيوم وغيره من المعادن يجعل له فائدة كبيرة في السيطرة على مستويات ضغط الدم والمساعدة على استرخاء الشرايين ومنع تصلبها والإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية (Stroke).

الترمس (باللاتينية: Lupinus) جنس نباتي من فصيلة البقولية. يضم ما بين 200 و600 نوع، موطن كثير منها في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى