الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

الحرنكش وفوائده الصحية

  الحرنكش عبارة عن ثمار صفراء اللون تشبه حبة العنب في الشكل, وتنتشر بشكل واسع في حوض نهر النيل و أميركا الشمالية.

يحتوى الحرنكش على عناصر غذائية هامة، مثل فيتامين A ، B1 ، B2 ، B3 ، بالإضافة إلى كربوهيدرات، فوسفور، بروتين، كالسيوم  وحديد، والتى تمد الجسم بفوائد صحية عديدة .

فوائد الحرنكش المذهلة :

الحفاظ على صحة العينين

احتواء الفاكهة على فيتامين أ، يجعل لها دورًا في حماية العينين وتعزيز صحتهما.

ففيتامين أ يعني كمية جيدة من الكاروتينات (Carotenoids) المهمة لصحة العينين، وينصح بتناولها بالأخص من قبل الأشخاص الذين يجلسون مطولًا على الكمبيوتر.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

خيار صحي للأطعمة الخفيفة
إن كنت تبحث عن خيار صحي لتناوله بين الوجبات الرئيسية، فأن الحرنكش يعد من الخيارات الأمثل لذلك.

إذ أن الحصة الواحدة منها تحتوي على 74 سعر حراري، والتي تمدك أيضًا بالمعادن والفيتامينات المهمة لصحتك.

مرضي السكري : يحتوي الحرنكش علي الكروم و هو من العناصر التي تحمل قيمة علاجية لمرضي السكري . حيث يعمل علي تحفيز الخلايا التي تفرز هرمون الأنسولين ، و بالتالي تقليل نسبة السكر في الدم . و يتم إستخدام الجلوكوز في خلايا الطاقة و عدم تخزينه مما يساعد مرضي السكري في حمايتهم من عدم زيادة الكر في الدم .

الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية
 يحتوى الحرنكش على فيتامين ب 1،  الذى يساعد على إنتاج أستيل كولين، الذى يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، مما يقلل من خطر الإصابة بنوبات قلبية.

يعالج العديد من الأمراض الخطيرة كمرض السرطان, و أمراض الكبد.

الحفاظ على وزن الجسم

يحتوى على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى إحتوائه على  عناصر غذائية مثل الألياف والكربوهيدرات التي تجعل الإنسان يشعر بالشبع لفترة طويلة.

الجهاز المناعي:

تناول الحرنكش يساعد على تقوية الجهاز المناعي لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين سي، ما يحمي الجسم من التعرض إلى العدوى والفيروسات التي من الممكن أن يتعرض إليها، فضلا على أنه يساعد على التقليل من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

مكافحة الشيخوخة : يساعد الحرنكش في تقليل أثر الجذور الحرة لأن له خصائص مضادة للأكسدة قوية و التي تقاوم أثار الشيخوخة مثل ظهور التجاعيد و علامات التقدم في العمر

الحرنكش نبات ينتشر في حوض نهر النيل. الثمرة تشبه حبة العنب داخل إطار ورقي جاف وخفيف للحبة. و اسمها العلمي Physalis كما يطلق عليها cape gooseberry.
الحرنكش يعد من الثمار المهمة للغاية في محاربة أنيميا نقص الحديد. فالتجارب التي أجريت على الفئران لمدة 3 أشهر أكدت أنها تحارب الأنيميا وبقوة، لذلك فإن خلط الحرنكش منزلياً في عصائر الفواكه المتنوعة مثل الجوافة أو الفراولة أو المانجو والبرتقال يعتبر أمراً جيداً للصحة العامة،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى