البيت والأسرةتربية وقضايا

لماذا يسرق ابنك ؟

الطفل الصغير مابين السنتين و الخمس سنوات لا يسرق بل هو يأخذ دون تفكير لأنه لايدرك أن الأشياء عندما نأخذها لابد أن ندفع مقابلها ،لماذا يسرق ابنك ؟ أو أنها ملك لأشخاص آخرين فهو يريدها لأنها بكل بساطة أعجبته ، أما الأطفال الأكبر سنا فهم يعرفون أنه لابد أن ندفع أو أن هذه الأشياء ملك لأشخاص آخرين وهم على دراية أنه عمل غير أخلاقي والدليل أنهم يحاولون فعله خفية ، لكنهم ليس لديهم تحكم قوي برغباتهم ولديهم فكرة أنهم سيفلتون من العقاب بسبب حرصهم الشديد أن لا يكشفهم أحد.

يجب أن يعرف الأبوان أنه من الطبيعي أن يأخذ الطفل الصغير في عمر ما قبل الخامسة وحتى السابعة ما يريده، دون أن يفهم أنه ملك شخص آخر بشكل دقيق، أو يدرك مفهوم الملكية بشكل واضح، ولذلك لا يجب أبدًا تضخيم الأمر، وإنما فقط أخبري صغيرك مثلًا بأن هذه اللعبة ملك لفلان وأعيديها لصاحبها، وأنه لا يجب أخذ ما ليس لنا دون استئذان وموافقة صاحب الشيء، وعززي مفهوم الملكية لدى صغيرك منذ بداية وعيه، فقولي له: “هذا لأبيك”، و”هذا لأمك”، و”هذا لأخيك” و”هذا لأختك”، و”هذه أدوات مشتركة لنا جميعًا” وهكذا، وخصصي له خزانة خاصة به أو رفًّا خاصًّا به إن كانت الخزانة مشتركة بينه وبين إخوته، ليضع فيها أدواته وملابسه ولعبه.

طرق التعامل مع الطفل السارق:

قد يتجه الطفل للسرقة لرغبته فى شراء شىء ما، ولكن ليس لديه مايكفى من المال لشرائه، وقد يتجه الطفل للسرقة، لشعوره بالمتعة فقط، وللتخلص من هذه المشكلة، أتبع هذه النصائح :

– يجب على الأم أن تظهر غضبها من الطفل لقيامه بالسرقة، مع التحدث معه عن أسباب السرقة والدوافع التى أدت لحدوث ذلك، دون أن تشعره بالحرج أو الخوف.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ينصح أن يقوم الأب بالتحدث عن القيم والأخلاق مع الطفل، ومطالبته بإرجاع ما سرقه، مع إخبار الطفل بأنك تراقب سلوكه وفقدت الثقة فيه.

– يجب على الوالدين، تقييم الوضع الحالى، وفى حالة عدم قدرتك على علاج المشكلة، يفضل التواصل مع أحد الأطباء لحلها .

انتبهي لطفلك جيدًا بعد سن الثامنة وحتى العاشرة، فالمفترض أن الطفل امتلك شخصية واضحة ويعرف جيدًا الصواب من الخطأ، ويمكنه السيطرة على نفسه، لذا يجب حينها رفض الأمر تمامًا، والتعامل معه على أنه سلوك خاطئ يحتاج إلى التقويم والعلاج، وعززي لديه فكرة الحق والأمانة بمفردات تناسب عمره، واسأليه: ماذا سيكون رد فعلك إذا أخذ صديقك أشياءك؟ وهكذا.

أوضحي له من خلال مفاهيم سهلة أضرار السرقة أو أخذ ما لا نملك، وكيف أن هذا الأمر تنكره الأخلاق في جميع الأديان. اروي له قصصًا وحكايات عن الصدق والأمانة، وأوضحي له أن السرقة ترتبط في كثير من الأحيان بصفة سيئة وهي الكذب، وانتبهي إلى أنك قدوته الأولى، لذا اهتمي بأن تحكي له عن مواقف تعرضتِ لها كإيجادكِ لشيء ما وإعادته لأصحابه مرة أخرى، ما يعزز لديه مفهوم الأمانة.

أشبعي حاجاته البسيطة باعتدال، حتى لا يلجأ لتعويض نقصها بالسرقة، ولا ترفضي له طلبًا دون توضيح الأسباب.

افرضي على طفلك إعادة ما سرقه، ليتعلم من خطئه ولا يعيد تكرار الأمر.

احرصي على أن يكون عقابه على السرقة بمفرده دون وجود أحد غيركما، وأن يزيد العقاب إذا تكرر هذا السلوك.

الأطفال يمرون في مراحل نموهم بسلام إلا أن بعضهم قد يتعرض لمشكلات تضايقه وتسبب الإزعاج له ولأهله، لذا لابد من علاج تلك المشاكل التي يتعرض لها بعض الأطفال لتحقيق النمو السوي وحصولهم على التوافق والصحة النفسية، لماذا يسرق ابنك ؟ لابد أن نتعرف على أسباب المشكلة لنتمكن من علاجها وسأقدم بعض المشكلات الشائعة التي يعاني منها بعض الأطفال وهي (السرقة ، الخوف ، الخجل )

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88