الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

العنب الأحمر فوائد رائعة تعرف عليها

العنب الأحمر هو ثمرة شائعة في سلطات الفواكه ويؤكل نيء، ويحتوي العنب الأحمر على مزيج خاص من خلايا الصباغ وريسفيراترول في الجلد تمنحه لونه المميز، على سبيل المثال، يكون للعنب الأصفر والأخضر محتوى ريسفيراترول أقل من العنب الأحمر، والعنب الأحمر واحد من أكثر أنواع العنب الموجودة في جميع أنحاء العالم، ويصنف عنب مع البذر وبدون بذر.

فوائد العنب الأحمر للصحة:

أمراض القلب

تعد مادة كيرسيتين أحد مضادات الالتهاب الطبيعية، وتساهم في الحد من مشاكل الدورة الدموية وأمراض القلب، وتحد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

كما أن الألياف الغذائية المتواجدة في العنب الأحمر تؤدي الى تقليل مستويات الكولسترول الضار.

إن محتوى البوليفينول في العنب قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق منع تراكم الصفائح الدموية وخفض ضغط الدم.

التقليل من مستوى السكر

أشارت دراسة ذكرها موقع “health line” إلى أن العنب يساعد على التقليل من نسبة السكر بالدم، حيث إنه يحتوي على الكثير من المركبات التي تساعد على ذلك، فضلا عن أنه يحتوي على مادة ريسفيراترول التي تزيد من حساسية الأنسولين، مما يزيد من قدرة الجسم على إنتاج الجلوكوز وبالتالي انخفاض مستويات السكر بالدم.

العنب الأحمر والسرطان

أنه قد يساعد في مقاومة السرطان، حيث تبين أن مادة البوليفينول (Polyphenole) التي يحتوي عليها العنب أحد مضادات الأكسدة القوية، التي تساهم في مكافحة العديد من أنواع السرطان، وخاصة:

  • سرطان القولون.
  • سرطان البروستاتا.
  • سرطانات المريء.
  • سرطان الرئة.
  • سرطان الفم والبلعوم.
  • سرطان البنكرياس.
  • سرطانات بطانة الرحم.

تعزيز الجهاز المناعي :
يوجد قدر كبير من فيتامين c في العنب الأحمر، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في تعزيز الجهاز المناعي، ويحفز فيتامين C إنتاج خلايا الدم البيضاء، وهو خط الدفاع الأول للجسم ضد العدوى ومسببات الأمراض الأجنبية، وهذا بالإضافة إلى ريسفيراترول ومضادات الأكسدة الأخرى التي تقلل بشكل فعال الحمل على الجهاز المناعي.

يخفف من أعراض الحساسية

بسبب التأثيرات المضادة للالتهابات من الكيرسيتين، يقترح البعض أن تناول العنب قد يساعد في تخفيف أعراض الحساسية ، بما في ذلك سيلان الأنف ، والعيون الدامعة ، وخلايا النحل ومع ذلك، لم يتم إجراء أي دراسات بشرية لإثبات هذه النظرية.

فقدان الوزن :
نظرا لطبيعة العنب ذو السعرات الحرارية المنخفضة بالإضافة إلى محتواه المعتدل من الألياف، يعتبر العنب الأحمر وجبة خفيفة رائعة للأشخاص الذين يتناولون نظاما غذائيا أو يحاولون التخلص من بعض الوزن الزائد، وأظهرت بعض الأبحاث أيضا أن الإستهلاك المنتظم للعنب يوفر زيادة في عملية الأيض، ويحسن من قدرة الجسم على حرق الدهون.

العنب ثمر ناعم القشرة، لبيّ، عصيري، ينمو على شجر الكرم. تظهر الأعناب على عناقيد يوجد فيها عادة ما بين ست ثمرات إلى ثلاثمائة ثمرة. يتفاوت لون ثمار العنب بحسب أصنافه وتكون ألوانها إما سوداء أو زرقاء أو بنفسجية أو ذهبية اللون تميل إلى الخضرة أو بيضاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88