علوم طبيعيةعلوم وتقنية

تعرف علي اعلى جبل في افريقيا

اعلى جبل في افريقيا ، أو كما يلقب بسقف إفريقيا هو واحد من المظاهر الطبيعية التي تدعو إلى الدهشة وذلك لأنه اجتمعت فيه الأشكال التضريسية جميعها تعرف علي اعلى جبل في افريقيا التي تعتبر موئلاً لكافة سلاسل الكائنات الحية قاطبةً في بيئاتها المختلفة . ناهيك على ظاهرة بعيدة التصديق ألا وهي تكليل قمته بالثلوج على مدى العام رغم وجوده في قارة إفريقيا على خط الاستواء.
تعرف علي اعلى جبل في افريقيا -صحيفة هتون الدولية

اعلى جبل في افريقيا

جبل كليمنجارو أعلى جبل في أفريقيا يُعدّ جبل كليمنجارو  أعلى جبل في أفريقيا، حيث يبلغ ارتفاعه 5.895 متر، وهو أحد البراكين الطبقية العملاقة التي بدأت تتشكل منذ حوالي مليون سنة، ويتكون من طبقاتٍ عديدةٍ من الرماد البركاني المتصلب، والحمم البركانية، وهو واحد من أعلى قمم العالم السبع، ويقع في تنزانيا شرق أفريقيا.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
تعرف علي اعلى جبل في افريقيا -صحيفة هتون الدولية

كليمنجارو هو جبل في تنزانيا يعتبر أعلى جبل في افريقيا، بارتفاع يبلغ 5895 متر فوق مستوى سطح البحر. وهو يضم ثلاث قمم، أكبرها هي قمة كيبو.

في الاول، كان ارتفاع الجبل على بكثير مما هو عليه الان، لكن ارتفاع درجة الحرارة تسبب في فقدان الجبل للغطاء الجليدي الذي ظل على قمته لآلاف السنين.
تعرف علي اعلى جبل في افريقيا -صحيفة هتون الدولية

تم اكتشاف جبل كليمنجارو من قِبل الأوروبيين عندما وصلوا إليه في عام 1848م، بواسطة المبشريَن الألمان؛ يوهانس ريبمان، ويوهان كرابف، حيث إن الأخبار التي كانت تدور حول وجود جبال مغطاة بالثلوج بالقرب من خط الاستواء لم تُصدَق إلا بعد أكثر من عقد من الزمان، كما تم التوصل إلى قمة كيبو لأول مرة من قِبل الجغرافي الألماني هانز ماير، والمتسلق النمساوي لودفيغ بورشيلر في عام 1889م، وفي وقتنا الحاضر تعد منطقة كليمنجارو من أكثر مناطق تنزانيا إنتاجاً للقهوة، والشعير، والسكر، والقمح، بالإضافة إلى الموز، والقطن، والبطاطا وغيرها الكثير.
تعرف علي اعلى جبل في افريقيا -صحيفة هتون الدولية

طبيعة جبل كليمنجارو
يقع اعلى جبل في افريقيا كليمنجارو على بعد حوالي 160 كيلو متراً شرق الصدع الإفريقي . حيث تم تشكل الجبل من خلال تدفق الحمم البركانية المتتالية ومقذوفاتها . كما وخملت اثنتان من قممه الثلاث وهي ماوينسي وشيرا بينما تعد قمة كيبو ، أعلى قمة بركان خامل في العالم يمكن أن ينشط ويثور من جديد . مع العلم أن آخر ثوران كبير للبركان يعود إلى 360 ألف عام . في حين تم تسجيل آخر نشاط له قبل نحو 200 عام خلت. كما وتمتد كتلته الصخرية ما بين الشرق والغرب بعرض 80 كيلو متراً. حيث يتكون من ثلاثة براكين رئيسية خاملة وهي :
تعرف علي اعلى جبل في افريقيا -صحيفة هتون الدولية

  • كيبو : في الوسط ويتألف من قمتين العليا والصغرى، وهو يحتفظ بشكل المخروط البركاني النموذجي وبالفوهة . كما ويرتبط بسرج يبلغ طوله 11 كيلو متراً على ارتفاع 4500 متراً . في حين تعد قمة أوهورو أعلى قمة على حافة فوهة كيبو.
  • ماوينسي : شرقاً والذي مع قمة كيبو يبلغ ارتفاعه 5149 متراً ، وهو النواة الأقدم لقمة سابقة.
  • شيرا ريدج : غرباً ويبلغ ارتفاعه 3962 متراً. كما وهو بقايا حفرة بركانية سابقة.
    تعرف علي اعلى جبل في افريقيا -صحيفة هتون الدولية

السياحة في كليمنجارو
يوجد في المنطقة حول سلسلة جبال كليمنجارو حديقة كليمنجارو الوطنية، والتي تبلغ مساحتها حوالي 756 كيلومتر مربع، وتعد أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، حيث تعتبر من الأماكن القليلة في العالم التي تشمل كل مناطق الحياة البيئية، حيث تضم الغابات الاستوائية، والصحارى، والسافانا، والغابات الجبلية وغيرها، كما لا يتطلب تسلق الجبل أي خبرات تقنية، فهو مجرد رحلة من القاعدة إلى القمة، إلا أن بعض أجزاؤه تتطلب مهارات تسلق أساسية، لكن عموماً يستطيع أي شخص يتمتع باللياقة البدنية تسلق هذا الجبل.

تعرف علي اعلى جبل في افريقيا -صحيفة هتون الدولية

الجبل هو تضريس أرضي يرتفع عمّا حوله من الأرض في منطقة محددة. وتتميز بقمم صخرية حادة وسفوح شديدة الانحدار وبها أيضاً قمم مرتفعة العلو. الجبل تعرف علي اعلى جبل في افريقيا بصورة عامة أكثر ارتفاعاً وحِدّةً من الهضبة. هناك اختلاف حول تحديد الارتفاع الكافي للجبل لاعتباره جبلاً فالموسوعة البريطانية تستعمل ارتفاع 610 متر عن سطح الأرض لإطلاق مصطلح الجبل على المرتفع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88