الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد القرنفل المتعددة

يعتبر القرنفل من التوابل الشعبية المستخدمة في مجموعة متنوعة من الطرق في جميع أنحاء العالم، وخاصة في آسيا،فوائد القرنفل المتعددة والقرنفل يشكل قاعدة طهي في عدد من المأكولات الآسيوية المختلفة، والقرنفل هو البرعم المجفف للزهرة من الشجرة وينتمي إلى رتبة الآسيات، وهو نبات دائم الخضرة ينمو في الظروف الإستوائية وشبه الإستوائية، والقرنفل هو عشب يستخدم الناس أجزاء مختلفة منه، بما في ذلك البراعم الجافة والسيقان والأوراق لصنع الدواء، ويشتهر زيت القرنفل بخصائصه الطبية القديمة.

فوائد القرنفل الصحية

تعزيز صحة الجهاز الهضمي :
من المعروف أن القرنفل قد استخدم في العديد من الثقافات الطبية التقليدية كطريقة للمساعدة في مشاكل المعدة، وقد تم استخدام القرنفل لتعزيز الهضم والتحكم في تهيج الجهاز الهضمي، وعلاوة على ذلك، يمكن أيضا استخدام القرنفل المقلي لوقف القيء، نظرا لخصائصه المخدرة، كما أنه فعال ضد القرحات ويمكن استخدامه كعامل مسهل.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

المساعدة في علاج وتسكين الام الأسنان واللثة

من أكثر فوائد القرنفل شيوعًا هو دوره في تسكين الام الأسنان، فبالإضافة إلى كونه مطهر ومضاد للجراثيم فهو يحتوي على زيت اليوجينول (Eugenol) والذي يعمل عمل المخدر.

وذلك من خلال إضافة القليل من زيت القرنفل على قطعة قطن ووضعها على مكان الألم عندها ستبدأ نتيجة التسكين الفورية.

  • يساعد تناول القرنفل علي تقوية المعدة وتقوية عضلات القلب وأنسجة الكبد
  • يعالج تمضغ القرنفل الصداع والام الرأس

الحماية من السرطان

وجد أن الأوجينول الموجود في القرنفل له خصائص مضادة للسرطان، حيث إنه يعزز بشكل فعال موت الخلايا السرطانية؛ إذ أظهرت الدراسات المعملية أن زيت القرنفل يتسبب في موت 80% من خلايا سرطان المريء، ويعزز الأوجينول من موت خلايا سرطان عنق الرحم.

حماية الكبد :
يحتوي القرنفل على كميات عالية من مضادات الأكسدة، والتي تعتبر مثالية لحماية الأعضاء من آثار ذرات الأكسجين الحرة، وخاصة الكبد، والأيض على المدى الطويل يزيد من إنتاج ذرات الأكسجين الحرة وملف الدهون، مع تقليل مضادات الأكسدة في الكبد، وتعتبر مستخلصات القرنفل مكونا مفيدا في مواجهة هذه التأثيرات بخصائصها الواقية من الكبد.

المساهمة في تنظيم مستويات سكر الدم

وجد أن القرنفل يساعد على تنظيم مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري، وبالتالي التقليل من خطر إصابتهم بالمضاعفات المختلفة.

النبات شجرة دائمة الخضرة، لها شكل مخروطي، مزهرة ذات زهر رباعي الأجزاء، ولها رائحة عطرية قوية، يبلغ متوسط ارتفاع شجرة القرنفل من 8 إلى 12 متراً. فوائد القرنفل المتعددة هي واحدة من أقدم وأشهر التوابل، وبذورها تشبه المسامير وهي أكثر أجزائها استعمالاً وتسمى كذلك بعود النوار ويكون لونها أحمر ويتحول إلى البني عندما تصبح يابسة.

تستخدم بذورها المجففة كبهارات في الكثير من الأطعمة ويستخدم كبهار للقهوة العربية. بالإضافة إلى تأثيراته الطبية الكثيرة المفيدة. ومن أسمائه الشائعة في جزيرة العرب العويدي أو المسمار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى