الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

تعرف على فوائد المشمش الصحية

يعد المشمش أحد الفواكه المغذية ذات الفوائد العديدة، تعرف على فوائد المشمش الصحية إذ يحتوي على مضادات الاكسدة والبيتا كاروتين والألياف الغذائية والعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، وأشهرها البوتاسيوم وفيتامين ج.

الفوائد الصحية للمشمش
قد يساعد في عملية الهضم هل يمتلك المشمش أي خصائص ملينة؟ يعد المشمش مصدرًا غنيًا بالألياف المهمة لحركة الأمعاء، فالألياف وسيلة لتجميع البراز، وبهذه الطريقة يصبح من الأسهل نقله عبر الأمعاء حتى يتمّ إخراجه من الجسم، وكما تقوم الألياف بتحسين عملية الهضم وفقًا للآليات الآتية:
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تحفيز عصارة المعدة، والتي تساعد على امتصاص العناصر الغذائية وهضم الطعام.

تنشط الألياف الحركة التمعجية للجهاز الهضمي، وبفضل هذا التنشيط يتم المحافظة على تنظيم حركات الأمعاء.

تمتلك ألياف المشمش خصائص ملينة، وبهذا قد تسهم في التخلص من الإمساك.

تؤخر الألياف من حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي، وهذا يحسن من الهضم.

تغذي بكتيريا الأمعاء المفيدة، وبهذا قد تقلل خطر الإصابة بالسمنة.

تقوية العظام
 يحتوي المشمش على جميع المعادن اللازمة لنمو العظام مثل الكالسيوم والفوسفور والمنغنيز والحديد والنحاس، فإن تناول المشمش يمكن أن يضمن النمو والتطور الصحيين للعظام

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

لأن المشمش غني بالألياف الغذائية المهمة لتسهيل عملية الهضم والوقاية من الإمساك، فهذا يجعل للمشمش دور كبير جدًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي ووقايته من العديد من المشكلات والاضطرابات.

الوقاية من فقر الدم

يقدم المشمش بأنواعه المختلفة الطازج منها والمجفف، مثل: قمر الدين الفوائد الاتية:

  • مصدر غني للحديد والمهم جدًا لعمل الهيموغلوبين وخلايا الدم الحمراء في الجسم، والوقاية من فقر الدم.
  • مصدر غني جدًا لفيتامين ج والذي يعمل على تحسين امتصاص الحديد في الجسم والاستفاده منه.

يعزز صحة العين
يحتوي المشمش على مركبات متعددة ضرورية لصحة العين ، بما في ذلك الفيتامينات A و E 12، يلعب فيتامين أ دورًا حيويًا في منع العمى الليلي ، وهو اضطراب ناتج عن عدم وجود أصباغ خفيفة في العينين ، في حين أن فيتامين هـ هو مضاد للأكسدة قابل للذوبان في الدهون يدخل العين مباشرة لحمايتها من تلف الجذور الحرة

تعزيز وتقوية صحة العظام
من فوائد المشمش أنه يحتوي على كميات جيدة من جميع المعادن الضرورية لنمو العظام ووقايتها من الترقق والهشاشة، مثل: الكالسيوم، والفسفور، والمنغنيز، والحديد، والنحاس.

المِشْمِش هي شجرة مثمرة ذات حجم متوسط يتراوح طولها بين 2 و3 مترا، وتصل الأشجار المعمرة منها مايزيد عن ثمانية أمتار، أوراقها ذات شكل قلبي مع أطراف مدببة.تعرف على فوائد المشمش الصحية طول الأوراق يصل لـ10 سم وعرضها بين الـ3 و4 سم. تسقط أوراقها في الخريف وتزهر في الربيع وفي الصيف تنضج ثمار المشمش. أزهارها ذات لون أبيض مائل إلى الوردي. تبدو ثمارها شبيهة بثمار الخوخ والنكتارين حيث لون المشمش يكون أصفرا أو برتقالى عليه مسحة حمراء. لثمرة المشمش نواة واحدة. وتختلف كمية طرحها وانتاجها من شجرة لإخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى